in

تنفيذ شبكات مياه الشرب

إن مصادر مياه الشرب هي الينابيع, والآبار المحفورة, وأيضاً من تحلية مياه البحر, وتعد المياه قابلة للشرب إذا كانت مواصفاتها مطابقة أو نسب مواصفاتها أقل من المواصفات المحددة في الكود العالمي لمواصفات مياه الشرب.

القساطل المستخدمة في شبكات مياه الشرب

1- قساطل الفونت المرن بأنواعه المختلفة حسب السماكات والضغوط وحسب طريقة التركيب.

2- قساطل الفولاذ المقاوم للصدأ.

3- قساطل الفولاذ المغلفنة.

4- قساطل البولي اتلين.

5- قساطل البولي بروبيلين.

6- قساطل الاترنيت.

تركيب قساطل الشبكة

  1. يفرش قاع الخندق بسماكة 10cm من البحص العدسي أو الرمل.
  2. توزع القساطل على طول حرف الخنادق في الطرف المقابل للتراب المحفور.
  3. يتم مناولة القساطل والقطع الخاصة والسكورة إما بواسطة الدحرجة على الأرض للأقطار الصغيرة أو بواسطة الرافعة للأقطار المتوسطة والكبيرة ويجب عدم القيام برميها أو شحطها أو إسقاطها, كما أنه يجب حماية الأطراف من التلف وإبقاءها نظيفة لضمان التركيب السريع والمحكم للوصلات.
  4. تنزل القساطل إلى داخل الخندق قسطل بعد الآخر وقطعة بعد الأخرى بحيث لا يحدث تخريب للمواد والطلاء.
  5. يتم فحص كافة القساطل في الخندق قبل التركيب للتأكد من عدم وجود أية تصدعات أو عيوب بها.
  6. يتجنب دخول مواد غريبة داخل القسطل أثناء التركيب وحين الانتهاء من كل عمل يومي بحيث يتم سد النهاية المفتوحة للقسطل سداً محكماً بسدادة لمنع تسرب المياه أو وحل أو مواد غريبة أخرى أو وضع أو تخزين أية معدات داخل القساطل.
  7. يتم تركيب القساطل بالاستقامة والانحدار المطلوبين وإذا تحرك أي جزء من الخط خلال التركيب فيجب إعادة القسطل إلى الوضعية الصحيحة المصممة له.
  8. يتم قص جزء من القسطل بمهارة وبواسطة مقص آلي وبدون إلحاق أي ضرر للقسطل المقصوص أو بالروبة الإسمنتية وبحيث ينتج عن القص نهاية ملساء وزاوية قائمة على محور القسطل ومن ثم تبرد حواف نهاية القسطل المقصوص بحيث تصبح مشطوفة بزاوية 45 تقريباً لتسهيل تركيب القطعة الخاصة وعدم تمزيق الجوانات.
  9. في حالة الأراضي المغمورة بالماء أو بالصرف الصحي أو الأراضي ذات الطبقة الحمضية أو القلوية تلبس القساطل بأثواب البولي اتيلين حتى لا يتأذى جسم القسطل بالمواد العضوية المحيطة به وفي هذه الحالة يجب سد نهايات الأثواب سداً محكماً كي لا تدخله مواد غريبة.
  10. القساطل المحمولة التي تتوضع داخل المنشآت أو طرف الجسور فيجب تدعيم هذه القساطل بواسطة دعامات وحمالات قساطل وأطواق حديدية ومساند جدارية من الفولاذ المحمي الملحوم وألا تبتعد الواحدة عن الأخرى أكثر من 3m ويجب حساب مقاطعها إنشائياً حسب قطر القسطل وتكون هذه الملازم والأطواق والعلاقات والمساند بالمقاسات المناسبة لتحمل وزن القسطل بما فيه الماء والحمولات الأخرى الحية.
  11. تركب كافة السكورة ومسجلات الضغط وعدادات فينتوري حسب تعليمات المصنع ويجب بذل عناية خاصة لتجنب انسداد السكورة بالرمل والحجارة والمواد الأخرى الموجودة على مكان ارتكاز السكر, كما أنه توضع جميع السكورة بكافة أنواعها(فراشة, بوابة, منافس هواء, مسجلات الضغط, عدادات فينتوري, سكورة التحكم ضمن ريكارات بيتونية )

التطهير والغسيل

يجب تطهير كافة خطوط الماء الجديدة بما فيها وصلات الخدمة وقبل استخدام ماء الشبكة في الأغراض المنزلية والمنافع.

وبالإمكان استخدام الإجراءات التالية:

1- تقديم خليط من الماء وغاز الكلورين بواسطة جهاز يغذى بمحلول فيه غاز الكلورين.

2- تقديم مزيج من الماء+ تحت كلورين الكالسيوم وهذا المزيج يشابه المنتجات التجارية المعروفة بHTT  أو البيركلورون وهذا النوع من البودرة يحوي على كمية 70% من الكلورين, وتوضع مواد التطهير هذه في بداية وصلة خط الماء الرئيسي.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply