in

إدارة المخاطر في المشاريع الإنشائية

المخاطرة هي إمكانية حدوث انحراف معاكس عن النتيجة المرغوبة نتيجة عدم توقع مخرجات العملية التي نقوم بتنفيذها ومن هنا تظهر أهمية دراسة المخاطر من خلال ما يسمى بإدارة المخاطر.

مفهوم تحليل وإدارة المخاطر في المشروع

إن تحليل وإدارة مخاطر المشروع عبارة عن العملية التي تمكن من معرفة المخاطر وتحليل تلك المخاطر باستخدام الطريقة المناسبة ومن ثم وضع الحل المناسب الذي يزيل ذلك الخطر أو يقلل من آثاره بشكل آخر فهي العملية التي تزيد من نجاح وإنهاء المشروع من منظور التكلفة والوقت والمواصفات، بأقل ما يمكن من مشاكل.

إن المخاطر التي توجد عنها بيانات كافية يمكن لنا تقديرها إحصائياً تطورت عملية تحليل وإدارة المخاطر وتم استخدام الحاسب الآلي للتحليل وهناك عدة أساليب.

وضع المحللون والمختصون في مجال المخاطر تصورات جيدة ومتنوعة لهذه العملية ولتبسيط العملية فإن إدارة المخاطر تنقسم إلى خطوتين أساسيتين بعد أن يتم التعرف على مواطن المخاطر وتحديدها في المشروع وهما تحليل المخاطر وإدارة المخاطر.

1.   تحليل المخاطر: إن هذه الخطوة من العملية تنقسم إلى مرحلتين أساسيتين وهما مرحلة تحليل نوعي التي تركز على التقدير التعريفي والموضوعي للمخاطر. أما الثانية فهي مرحلة تحليل كمي التي تركز على المنظور والمردود التقديري والإحصائي للمخاطر.

2.   إدارة المخاطر: تعرف إدارة المخاطر بأنها العمليات التي تحتوي على أسلوب للتحكم بالمخاطر سواء كانت هذه المخاطر في مجال العمل أو في الجودة أو الموارد وتتضمن إدارة المخاطر تحديد المقاييس الوقائية لتجنب المخاطر أو تخفيف حدة تأثيرها، وإنشاء خطط طوارئ للتعامل مع المخاطر عند حدوثها، والبدء في عمل أقصى ما يمكن لتخفيف المخاطر من خلال جمع المعلومات الجيدة.

لماذا تتم عملية تحليل وإدارة المخاطر في المشروع؟

توجد عدة أسباب لاستخدام تحليل وإدارة المخاطر في المشاريع والسبب الرئيسي هو أنها تجني فوائد عظيمة ذات دلالة تتعدى حدود التكلفة الخاصة بها ومنها:

1.   فهم جيد للمشروع ويقودنا هذا الفهم إلى تكوين خطط واقعية ومنطقية في تقدير تكلفة المشروع وتحديد مدة المشروع.

2.   الفهم الجيد للمخاطر في المشروع يمكًن جميع الأطراف المتعلقة بالمشروع من معرفة التعامل مع تلك المخاطر.

3.   المساهمة في بناء معلومات إحصائية للمخاطر تساعد في التصميم الجيد للمشاريع.

4.   المساعدة في التمييز بين الحظ والإدارة الجيدة وبين سوء الحظ والإدارة السيئة.

كلفة الاستخدام

إن التكلفة اللازمة لاستخدام عملية تحليل وإدارة المخاطر كحد أقصى من ٥ إلى ١٠% من قيمة تكلفة إدارة المشروع. والتكلفة تعود إلى الدقة المطلوبة وحجم المشروع وتعقيده وكنسبة مئوية من إجمالي تكاليف المشروع فإنها تعتبر ضئيلة نسبياً.

الزمن اللازم

إن الوقت اللازم لتحليل المخاطر يعتمد على مدى توفر المعلومات ويحتاج ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر وفقاً لدرجة تعقيد المشروع وإن ما نحتاجه من موارد هو أشخاص مدربين لديهم معرفة بإدارة المخاطر ولديهم خبرة في استخدام أساليب تقنية تحليل وإدارة المخاطر وعلى أي حال في حال عدم توفر ذلك في المنظمة فإنه يمكن الاستعانة بأخصائيين من خارجها.

متى يستخدم تحليل وإدارة المخاطر في المشروع؟

إن تحليل وإدارة المخاطر في المشروع تعتبر عملية مستمرة ويمكن أن تبدأ في أي مرحلة من دورة المشروع ويمكن أن تدوم وتستمر إلى أن تصبح تكاليف استخدامها أكثر من فائدتها المحتملة والتي يمكن كسبها وكلما تقدم المشروع تقل المخاطر وبهذا فإن فعالية استخدام تحليل وإدارة المخاطر تميل إلى التقلص لذلك فإنه من المستحسن استخدامها في الأطوار المبكرة من دورة حياة المشروع.

التوصيات

1.   ضرورة الاهتمام بدراسة الخطر في المشاريع بشكل جدي وأن لا تبدأ الجهة المنفذة للمشروع أو المستفيدين منه بالتنفيذ إلا بعد أن تكون هناك إدارة أو مجموعة عمل متخصصة بإدارة الخطر قد أعدت دراسة بالأخطار المحتملة.

2.   أن تستمر مجموعة إدارة الخطر بعملها في أي مشروع وأن لا تتوقف إلا بنهاية المشروع لأن الأخطار قد تبرز مؤشراتها في المراحل المختلفة من دورة حياة المشروع.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply