in

المواصفات التي يجب التأكد منها عند اختيار مواد البناء

هناك العديد من المواد المستخدمة في البناء وعند استخدام هذه المواد يجب أن تتمتع هذه المواد بصفات معينة تجعلها مناسبة للبناء.

الاسمنت

يعتبر الاسمنت هو أهم مادة تدخل في عملية الإنشاء سواء في الخرسانات العادية أو المسلحة أو في مون البناء بالطوب للحوائط الحاملة.

يجب مراعاة ما يلي عند اختيار نوع الاسمنت:

1- لون الإسمنت لا يكون غامق جداً أو فاتح جداً حيث أن دكانة لون الاسمنت عادة لا تعكس مدى جودة الإسمنت حيث أنها من الممكن أن تكون ناتجة عن إضافة كميات من خام الحديد إلى الإسمنت بعد طحنه وخروجه من الفرن وفي هذه الحالة يعتبر خام الحديد بمثابة مادة مالئة غير فعالة تقلل من قوة الالتصاق للإسمنت وربطه لمكونات الخرسانة مثل الاسمنت الحديدي.

2- يجب أن يكون الاسمنت ناعم حيث لا يكون به حصويات أو حبيبات كبيرة لأن معنى وجود حصوات أو حبات كبيرة أن الإسمنت قد تعرّض للرطوبة فيعطي قوة ربط أو لصق ضعيفة لأنه يكون قد بدأ الشك والتصلد فعلاً.

لأنه كلما زادت النعومة يعطي الإسمنت عند خلطه مع الماء لباناً ناعم ذو حبات أو جزيئات صغيرة يمكنها أن تتخلل داخل المكونات الصلبة الأخرى الموجودة بالخرسانة مثل الزلط والرمل وتغطيها جيداً وتقوم بزيادة قوة ارتباطها ولصقها وتقليل الفراغات والهواء بالخرسانة.

3- يجب استخدام الإسمنت بعد أسبوع على الأقل من خروجه من الأفران لأن الإسمنت الساخن يمكن أن يسبب بحدوث شروخ كثيرة في الخرسانة.

4- يجب أن يكون زمن شك الإسمنت لا يقل عن ساعة إلا ربع من وقت الخلط. 

5- يجب أن يعطي الإسمنت قوة معقولة بعد 3 أيام أو 7 أيام ويتم اختبار الصلابة عن طريق ماكينة تكسير المكعبات.

الرمل

1- اللون: كلما مال اللون إلى الأصفر كلما كان نوع الرمال أحسن وكانت نسبة الشوائب به قليلة ويجب عدم استعمال الرمال ذات اللون المائل إلى الحمرة أو الأسود أو إلى الغامق وعند فركها أو احتكاكها بالأيدي لا تترك أثر للون أحمر أو أصفر أو بني لأن الرمال ذات اللون المائل للحمرة غالباً ما تحتوي على نسبة عالية من الطفلة التي تمتص ماء الخلط من الخرسانة وتتمدد وتسبب كسر الغطاء الخرساني .

2- الملمس: عموماً في جميع أنواع الأعمال الإنشائية من خرسانة عادية أو مسلحة أو مون اسمنتية للصق المباني والحوائط الحاملة يفضل استخدام الرمل الحرش الخشن, وذلك لأنه ينتج مونة أو خرسانة أكثر قوة من الرمال الناعمة.

3- الخلو من الشوائب: يجب أن تكون الرمال نقية وخالية من الشوائب مثل الأتربة وقطع الخشب والطين والطفلة وتكون كلها ذات نفس اللون والملمس الواحد الأصفر الخشن.

الزلط

1- يجب أن يكون الزلط أو الركام متجانس بحيث لا توجد به شوائب من طفلة أو حبات طين أو خلافه.

2- يفضل استخدام الزلط المستدير وخاصة في الكمرات والأسقف والأعضاء الخرسانية التي تتعرض للشد ويحظر فيها استخدام الزلط المفلطح.

3- يفضل استخدام مقاسين من الزلط مقاس صغير ومقاس كبير.

4- يجب أن تكون حبات الزلط متينة ولا يوجد بها نسبة كبيرة من الكسر.

المياه

يجب أن تكون مياه خلط الخرسانة نقية ونظيفة وخالية من الشوائب والطحالب الخضراء وأي أملاح ضارة حيث أن الأملاح التي توجد بالمياه تؤدي إلى الإضرار بحديد التسليح داخل الخرسانة ويعجل بحدوث الصدأ.

حديد التسليح

1- يفضل استعمال أنواع الحديد الجديدة الموجودة بالأسواق.

2- يلاحظ خلوها من الصدأ بحيث يكون لون حديد التسليح رمادي مائل للزرقة.

3- يراعى أن يكون حديد التسليح نظيفاً وخالياً من آثار الصدأ الذي يضعف أسياخ حديد التسليح ويؤدي إلى نقص وإضعاف مقاومتها وتحملها لأحمال الشد.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply