in

الفحص الفيزيائي والكيميائي للمياه

أثناء جمع العينات لا بد من تدوين بعض الملاحظات المتعلقة بمظهر الماء، وفيما إذا كان صافياً أو متعكراً، أو إذا كان يحتوي على بعض الرواسب أو العوالق، أو الحبيبات المعدنية، أو إذا لوحظ تصاعد بعض الفقاعات الغازية، أو وجود بعض الكائنات الحية.

    1.     اللون:

من الصعب تحديد لون الماء النقي خصوصاً إذا كان يوجد كميات كبيرة، كمياه البحار، والأنهار، والبحيرات، إلا أنه قد لوحظ أن اللون الطبيعي لتلك المياه هو الأزرق أو الأخضر، أما المياه التي توجد بكميات صغيرة مثل ماء الصنبور فإنها عديمة اللون. ويمكن قياس لون الماء عن طريق مقارنته بألواح أو أقراص زجاجية ملونة، أو بمحاليل ملونة قياسية مثل محاليل الكوبالت البلاتيني.

    2.     الرائحة والطعم:

يمكن وصف طعم الماء بأنه حمضي، أو حلو، أو مالح، أو مر، ويتم تحديد نوع الرائحة إذا كان للماء رائحة مميزة، ويمكن بشكل عام وصف رائحة وطعم الماء بأنهما مقبولان أو غير مقبولين، وتقاس رائحة الماء عادةً بوساطة طريقة تعتمد على عدد المرات التي يتم فيها تخفيف المياه ذات الرائحة بمياه عديمة الرائحة إلى المدى الذي لا يمكن التفريق بين المائين.

    3.     درجة الحرارة:

إن تحدي درجة حرارة المياه مهم خاصة المياه المستعملة للأغراض الزراعية والصناعية. وبالنسبة للمياه الجوفية لا تتغير درجة حرارتها كثيراً على مدار العام، ولذلك فإن أي تغير فجائي في درجة حرارة تلك المياه يستلزم بحث مسبباته. أما المياه السطحية عامة فتتغير درجة حرارتها طبقاً للظروف المناخية السائدة. وتقاس درجة حرارة المياه عادةً على أعماق مختلفة وباستعمال مقياس حرارة دقيق.

    4.     العكارة:

من النادر أن تكون المياه الطبيعية صافية، ويمكن قياس العكارة عن طريق ترشيح حجم محدد من الماء، ثم وزن الراسب المرشح بعد تجفيفه. إلا أن هناك العديد من الطرائق الأكثر دقة، مثل استخدام جهاز قياس العكارة الذي يعتمد على توجيه حزمة من الأشعة الضوئية على أنبوبة تحتوي المياه، ومن ثم قياس شدة الأشعة المبعثرة نتيجة لاصطدام الأشعة بالحبيبات العالقة، وبمقارنة ذلك مع محاليل قياسية يمكن تحديد عكارة الماء.

    5.     التوصيل الكهربائي:

إن أسرع وأسهل وسيلة لقياس المحتوى الكلي للماء من الأملاح الذائبة هي قياس الناقلية الكهربائية، حيث نعلم أن الناقلية الكهربائية للماء تتناسب طرداً مع تركيز الأملاح الذائبة فيه. وهناك العديد من الأجهزة المستخدمة لقياس ناقلية الماء عن طريق قياس مقاومته على أساس أن الناقلية تتناسب عكساً مع المقاومة. وتجدر الإشارة إلى أنه من النادر أن نلجأ إلى قياس الخواص الفيزيائية الأخرى مثل الكثافة واللزوجة والتوتر السطحي إلا في حالات خاصة.

التحليل الكيميائي للماء

يتضمن التحليل الكيميائي للمياه تحديد محتواها نوعاً وكماً من المواد العضوية وغير العضوية الذائبة والمعلقة. وسنقتصر هنا على تحليل المواد الأكثر تواجداً في المياه والتي تتواجد بكميات كبيرة نسبياً.

    1.     المحتوى الكلي للماء من المواد الصلبة:

يتضمن المتبقي بعد عملية تبخير حجم محدد من الماء كل من المواد الذائبة والعالقة، ويتم التبخير عادةً عند درجة حرارة (103-105) C0.

وبعد وزن المتبقي تسجل النتائج على هيئة عدد الميليغرامات المتبقية من المواد الذائبة والعالقة في لتر واحد من الماء، أما المحتوى الكلي للماء من المواد الذائبة فقط دون العالقة، فيحصل عليها بترشيح الماء أولاً، وتخليصه من المواد العالقة به (العكارة)، ومن ثم تعامل الرشاحة باتباع نفس الخطوة أعلاه للحصول على المحتوى الكلي للمواد الذائبة فقط.

    2.     حموضة المياه.

    3.     قلوية المياه.

    4.     تقدير المواد غير العضوية.

    5.     تقدير المواد العضوية في المياه.

    6.     تقدير الغازات الذائبة في المياه.

Report

Written by Daleda Arafa

What do you think?

Leave a Reply