in

أنواع الدعامات النهرية

جسم الدعامة في القسم القريب من المجرى والقسم القريب من الضفة ينشأ من المواد والعناصر التالية:

الأخشاب، الوسادات الخشبية، الحجرية، الأوتاد (بيتون، بيتون مسلح) أو سلال شبكية تملأ بالحجارة. جسم الدعامة يمكن أن يكون كثيفة (مليء) ومثقب مع فتحات وهو قليل الاستخدام عملياً إلا في البلدان التي تملك أنهار تحمل مواد عالقة كثيرة.

الرأس غالباً ينجز في آخر مرحلة بعد تحديد خط التنظيم ويبنى من مواد من الردم الحجري أو مواد حجرية أو سلال شبكية تملأ بالحجارة.

طريقة الإنجاز تختلف حسب صفات النهر (جبلي، سهلي، جاري، ملاحي أو غير جاري)، عمق الماء في مكان البناء، الموقع في المسقط (ضفة مقعرة أو محدبة) أو حسب نوع المواد المتوفرة في مكان البناء.

الدعامات على الأنهار السهلية

1.   الدعامات الخشبية: كما في القسم القريب من الضفة والقسم القريب من المجرى فإن الدعامات تنشأ بأسلوب (الوسادة) الأساس أو المروحة البناء يبدأ من الضفة باتجاه خط التنظيم.

عدم انتظام القسم العلوي الناجم عن انحناء الطبقات المغمورة بالأخشاب يجب تسويته بطبقة أفقية من الأخشاب المرصوصة، التي ينجز فوقها طبقة من الصفصاف ويتم تمتينها للجسم باستخدام الحواجز أو الحشوات ويمكن أن يردم فيما بينها بالتربة وبدلاً من القمة المؤلفة من الصفصاف يمكن أن تنشأ من الرصف بين الحواجز بسماكة حوالي 30سم.

القمة فوق القسم القريب من الضفة ينجز بعد انتهاء بناء القسم القريب من المجرى والقسم القريب من المجرى للدعامة ينجز كما القسم القريب من الضفة (للقسم السفلي). على حدود كلا القسمين ينشأ سياج من الأوتاد بقطر (12-15)سم وطول حوالي 1.5م.

في القسم القريب من المجرى يوضع بدلاً من الحواجز (في القسم القريب من الضفة) ردمية من كسارة الحجارة أو الحصى ثم يتوضع طبقة رصف بسماكة 20سم ويستند بدوره على أوتاد مغروسة على الجانب بشكل سياج في مستوى الماء الوسطي الأدنى وتقوى بالتوازي قمة الدعامة كما الجانب (العلوي والسفلي).

الحافة التي تقطع الجانب من القمة يجب تدويره حتى يضعف تأثيرات التخريب مثلاً القطع الجليدية.

2.   الدعامات الوسادية والوسادية الحجرية

في الدعامات الوسادية الجسم في القسم القريب من المجرى والقسم القريب من الضفة ينجز في القسم المغمور تحت الماء من عدة طبقات وسادية وعلى حدود القسم السفلي والعلوي للجسم ومن أجل تسوية السطوح المغمورة للوسادات تنفذ طبقة مضغوطة من الخشب بسماكة (20-30)سم.

القمة والجوانب للجزء العلوي يقوى في القسم القريب من المجرى والقسم القريب من الضفة كما في الدعامات الخشبية والقمة من الصفصاف القابل للنمو.

3.   الدعامات الوسادية – الحجرية

في القسم القريب من المجرى والقسم القريب من الضفة ينجز بنفس الطريقة. الأساس تحت الردم الحجري الذي يشكل جسم الدعامة يشكل وسادة بعرض 1م أكبر من عرض الردم أسفله. الوسادة ذات العرض الأكبر تحمي الردم الحجري من التدحرج نحو الأسفل.

 الردم تحت الماء من منسوب الماء المنخفض الوسطي ينجز من قارب عائم، القاعدة هي أن تأخذ الأحجار الناعمة في الوسط وفي الخارج الحجارة ذات الأبعاد الأكبر. الردم تحت الماء الذي يشكل الجانب الجانبي الأمامي للرأس يجب تسويته بالآلات المعدنية.

4.   الدعامات الوتدية

ينجز الجسم من عناصر مسبقة الصنع أوتاد من البيتون المسلح تدق من الأعلى وتثبت مع الرأس الوسادية الحجرية. هذه الأوتاد تدق على محور الدعامة ثم يوضع من الأعلى غطاء لأن رؤوس الأوتاد عندما يتم دقها يتخرب الغطاء المصنوع من البيتون ولحمايتها أيضاً من الجليد المتحجر من جهة جريان الماء على طول حدود الأوتاد المثبتة بزوايا معدنية.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply