in

تقوية ضفاف الأنهار بالحجارة والبيتون

تقوية الضفاف بالحجارة بشكل ردم أو رصف هي تقوية مقاومة على الحت الناجم عن الماء وتستخدم من أجل تقوية القطاع السفلي والوسطي للجانب.

    1.     الردم الحجري

تستخدم من أجل تقوية الضفاف على الأقواس المقعرة والأجزاء المستقيمة من الأنهار ذات دفع الماء القوي وفقط في الأماكن عندما لا تتجاوز السرعة (2-3) م/ثانية الردم الحجري يمكن أن يكون تحت الماء أو فوقه بحواجز أو بدون حواجز ينجز الردم فوق الماء من الجانب وتحت الماء من خلال قارب وهذه الأخيرة تستخدم في الأنهار الكبيرة السهلية المستخدمة للملاحة.

الأحجار بقطر (10-30)سم يجب أن تكون مقاومة لتأثير الماء. تحت الردم الحجري توضع طبقة بسماكة 15سم من البحص والحصى المكسر والحجر المكسر أو توضع بطانة من حزم العيدان الطويلة. سماكة الردم الحجري لا تقل عن 30سم وميول ليست أكبر من 1:2 بشكل عام تؤخذ السماكة 50% أكبر من قطر الحجر الأعظمي المستخدم. طبقة الردم الحجري على الجانب يجب أن تكون في الأعلى حوالي 25سم وعند قاعدة الجانب ليس أصغر من 40سم.

القسم من الردم فوق منسوب الماء تتم تسويته بمساعدة المطرقة وتحت منسوب الماء باستخدام القضبان الحديدية حتى تصبح طبقة الردم الحجري مستوية دون ظهور أية نتوءات للأحجار.

    2.     الرصف الحجري

كما في الردمية يمكن أن تنجز من الصخور أو البيتون (بلاطات صغيرة الأبعاد) أو خليط من الرصف أو المساحات المطوقة بإطارات بما أن التأطير ممكن حتى عمق 50سم تقريباً فوق الماء لذلك فإن هذا النوع من التقوية للضفاف يستخدم في القطاع الأوسط أو الأسفل عندما يوجد في وقت إنجازه إمكانية انخفاض سطح الماء. يتم الرصف على الأرضية المحضرة مسبقاً أي على ردمية رملية، بحصية أو على فلتر عكسي مبتدئين من أسفل القطاع المعني.

القسم السفلي من الرصف يجب أن يستند إلى السياج والحواف البيتونية أو أساسات من البيتون أو الصخر المقاوم وينتهي بالردم الحجري.

عند إنجاز الرصف من الردم الحجري الطبيعي يجب أن تتوضع الحجوم الكبيرة في الأسفل والأصغر تتغلغل بداخلها لتشكل كثافة بالتقارب من بعضها البعض سماكة الثغرة يجب ألا تتجاوز 3سم ويجب ألا تكون الشقوق متصلة ومستمرة في اتجاه حركة الماء وباتجاه ميول الجوانب.

الصخور المتوضعة برصف جيد يجب ألا تتحرك وتنسحب بعد امتلاء الشقوق (بالرمل والحصى والمونة الإسمنتية) حالياً بسبب نقص إمكانية العمل الممكنن للرصف بالأحجار الطبيعية فإنه قليل الاستخدام.

    3.     التكسية

عند إنجاز الرصف بعناصر مسبقة الصنع المسماة تكسية، يجب ملاحظة أن تكون البلاطات متوضعة بزاوية علوية، سفلية. حتى تكون الأضلاع المتعاكسة موازية للميل الأعظمي للجانب. التقوية من الرصف والتكسية للأنهار الصغيرة (غير الملاحية) المبنية يجب أن تستند من الأسفل على أوتاد بقطر (8-10)سم أو سياج بطول 1.5م.

عند استخدام التكسية مع فراغات التي تنجز على الأنهار والأقنية التي تتغير فيها منسوب المياه والأمواج وارتفاع المياه الجوفية يجب الاهتمام بشكل خاص للردمية الرملية (البطانة) والتي يجب أن تنجز كفلتر عكسي دعامات التكسية المشكلة من بلاطات سداسية الشكل مع فراغات يمكن أن تكون بحواف أو بمساعدة سياج من الأوتاد.

    4.     التقوية بواسطة الحواجز والتكسية للأنهار الكبيرة (الملاحية)

تنجز التقوية بواسطة الحواجز أو التكسية للأنهار الكبيرة للقطاع الأوسط لذلك فإنها تأخذ عند الحواف العلوية تقوية القطاع الأدنى، التقوية بالردم الحجري وعلى القطاع الأدنى المقوى بوسادة شاطئية.

حالياً يستخدم على الأغلب بدلاً من البطانة الرملية- الحصوية تحت الردم مادة نسيجية مصنوعة من الألياف الصناعية (الفيبر). عندما تنجز الردمية الحجرية من صخور لها قطر أكبر من 15سم فيجب أن يتم رصفها وليس رميها فوق الفيبر مما يخفف إمكانية تخريبها. وفي حالة الصخور المكسرة ذات الحواف الشديدة فيجب حماية الفيبر ثم يتم وضع الحجارة.

عند وضع عناصر بيتونية على الفيبر يجب ملء الفراغات مثلاً بالبيتون أو البحص والرمل مما يحمي الفيبر من التأثيرات المخربة.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply