in

تقوية ضفاف الأنهار

من أجل الحفاظ على مسار النهر وعدم فيضانه وانجراف التربة من حوله، يجب تقوية ضفاف الأنهار بوسائل عديدة منها:

زراعة الطبقة العليا من التربة بالحشائش الخضراء

تستخدم زراعة الحشائش الخضراء في القطاع الأعلى للأنهار الكبيرة حيث زمن الغمر لا يتجاوز عدة أيام أو على كامل الجوانب للأنهار الصغيرة المنظمة للأغراض الزراعية. في الحالة الثانية تخضع الجوانب لغمر ثابت أو طويل الأجل لذلك فإن استخدام الاخضرار يمكن أن يكون بنبات البردي المقاوم بالإضافة إلى نبات القصب.

عند التحضير على المناطق المستوية لطبقة عشبية سطحية (شريحة)، تجهز الجوانب كما لو أنها ستزرع ويتم التحضير بشرائح أفقية من أسفل القطاع الأدنى من المنطقة، ويجب أن تستند الشريحة على حشوة خشبية والقطاعات المتتالية تتوضع حتى تتناقص سطوح التلامس بين الشرائح المتبادلة. الصفائح الخضراء عامة يجب أن تتراص بجانب بعضها وتثبت بأوتاد أو براغي (على الأقل وتدين لكل شريحة) بقطر (2-3)سم وطول (20-30)سم.

ويستخدم الإكساء للجدران والجوانب في مناطق ظهور الحفر أو الانزلاقات أو الانزياحات الناجمة عن ظهور المياه الجوفية، ويتم ذلك بواسطة طبقات أفقية للجدران وطبقات موازية للجوانب المائلة وفي كلتا الحالتين يجب دق الشرائح وتقويتها بواسطة أوتاد مع الحفاظ على قواعد تلاصق مناطق التماس بين الشرائح.

أما الإكساء بحواجز شبكية يستخدم على الجوانب الطويلة والمساحات الكبيرة وعندما يكون الإكساء بالشرائح مكلفاً. توضع شرائح الإكساء على الجوانب بشبك منتظم وتملأ المربعات بينها بالتربة الخصبة ثم تزرع بالعشب.

التقوية الخشبية

في القطاعات السفلية والوسطى حيث يكون تأثير العوامل المخربة للجريان على الجوانب كبير فإن الطرق الأخرى للتقوية قد تكون ضعيفة، لذلك يتم استخدام طرق أقوى مثل زرع أوتاد من خشب الصفصاف أو بناء سياج خشبي مع ردم صخري أو الحماية بالحواجز الواقية المستوية أو المغطاة أو الوسادة (كتلة أغصان تغطى بالبحص لحماية ضفة النهر).

    1.     السياج أو الحواجز:

يمكن أن تتوضع الحواجز بشكل أفقي أو مائل أو متصالبة الحواجز الأفقية أو المائلة تنجز بدون تعميق في الجانب أو في الأخاديد بالحالة الأولى تنجز الحواجز على الجانب بتباعد كل (50-120)سم وفي حالة إنجاز الحواجز العميقة تطمر أولاً في الجانب الأثلام والأخاديد ذات العمق 50سم بتباعد (2-4)م.

هذه الأخاديد ترفع جريان النهر باتجاه أعلى الجانب وفي قعر الأخاديد تدق الأوتاد وجذوع الصفصاف القادرة على النمو ثم تردم الأخاديد بالتربة الخصبة الحواجز المنجزة بهذا الشكل يجب أن تتوضع من (20-30)سم فوق سطح الجانب.

    2.     الحواجز بوضعية متصالبة

تتألف الحواجز بوضعية متصالبة من حواجز أفقية بتباعد كل 1م مرتبطة بأخرى مائلة بتباعد كل 2م. يدق على الجانب أوتاد بطول 60سم وبتباعد كل (30-50)سم حتى تقف ظاهرة بطول 20سم فوق سطح الجانب بعد تثبيت الحواجز المنجزة في الترب الرملية يجب أن تشد على مستوى سطح الجانب وفي الترب الكتيمة فإن السطوح بين الحواجز يجب أن تملأ بالرمل أو البحص.

    3.     الحواجز الواقية

هي حواجز مرنة لتقوية جوانب النهر في القطاع الأوسط والأعلى ويتألف هذا الحاجز من طبقة خشبية وبطانة مثبتة بوساطة أوتاد في الأرض. الأخشاب المستخدمة لهذه الحواجز يجب أن تكون من الصفصاف بقطر أغصانها حتى 2سم وقادرة على النمو.

ويوجد نوعين من الحواجز الواقية: مستوية سطحية ومغطاة وتتميز بطريقة توضعها الكثيفة والبطانة الخشبية على الجانب.

    4.     الوسادات

هذا النوع من التقوية يستخدم للقطاع الأدنى عند الأعماق الكبيرة (الحالة الوسطية للماء في العام تصل حتى 4.5م) كتقوية الأقواس الحادة المقعرة أو المناطق السفلية للمنشآت المائية (الهدارات، محطات الضخ، المبدلات وغيرها)، التقوية تتألف من طبقة واحدة بسماكة 60سم.

يملأ الفراغ المحدد بالمستوي العلوي للوسادة والمنسوب الوسطي للمياه السفلى والجانب بصخور قطر (20-30)سم غالباً، بينما القطاع الوسطي يقوى إما بالزراعة الخضراء المتوضعة على الجانب أو بالردم الحجري في الحواجز.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply