in

الزلازل منشأها أسبابها طرق التنبأ بها

تعتبر الزلازل من الظواهر الطبيعية المدمرة والتي تتسبب بخسائر مادية كبيرة إضافة إلى الخسائر البشرية، ولكن لحسن الحظ هناك بعض المحطات التي تستطيع التنبؤ بحدوث الزلازل، وفي هذه المقالة سوف نستعرض أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الزلازل إضافة إلى أهم أنواع الزلازل، وطرق التنبؤ بحدوث الزلازل.

تعريف الزلازل :

هي ظاهرة طبيعية تحدث في الصخور التي تكون موجودة في باطن الأرض، حيث تكون على شكل اهتزازات أرضية تحدث بشكل متتالي، وتنتج الزلازل جراء حدوث حركة للصفائح الصخرية الموجودة في باطن الأرض، ويمكن أن تتشكل الزلازل في اليابسة أو تحت المسطحات المائية، مخلفة ورائها الكثير من الدمار لجميع الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض.

أهم الأسباب التي تساهم في حدوث الزلازل :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الزلازل ونذكر منها :

  • البراكين : حيث أنه عند خروج الحمم البركانية من باطن الأرض يمكن أن تتسبب بحدوث الزلازل ففي هذه الحال تترافق حدوث البراكين والزلازل في آن واحد.
  • حركات الصفائح التكتونية التي تنشأ في باطن الأرض إضافة إلى التشققات والصدوع التي تحدث في طبقات القشرة الأرضية.
  • أثبتت الدراسات أنه كلما كانت الكواكب قريبة من الشمس يزيد مقدار التجاذب والذي يكون مسبب هام في نشأة الزلازل.
  • تحدث في باطن الأرض العديد من التفاعلات الكيميائية بين المركبات الموجودة بداخلها وينشأ من هذه التفاعلات العديد من الغازات الحارة التي لها دور هام في حدوث الزلازل.

أنواع الزلازل :

تنقسم الزلازل حسب نشأتها إلى :

  •  زلازل تكتونية : تنشأ هذه الزلازل من حدوث ضغط شديد على طبقات الأرض الاثني عشر، وتتأثر في هذا النوع من الزلازل حدود الطبقات سابقة الذكر حيث يمكن أن تنزلق هذه الطبقات تحت بعضها البعض، وتعد الزلازل التكتونية من أكثر الأنواع انتشاراً وهو من الزلازل التي يصعب التنبؤ بها وتكون نتائجه مدمرة.
  • زلازل بركانية : وهي الزلازل التي تكون مرافقة لحدوث البراكين، وينشأ هذا النوع من الزلازل جراء خروج المواد المنصهرة الموجودة في باطن الأرض إلى قشرة الأرضية ، يكون هذا النوع من الزلازل خفيف ولا يسبب الكثير من الدمار.
  •  زلازل انهدامية : يحدث هذا النوع من الزلازل جراء حدوث انزلاقات أرضية كبيرة جداً.
  • زلازل تنشأ بسبب أعمال الإنسان : نذكر من هذه الأعمال التفجيرات النووية أو جراء انهدام السدود التي يبنيها الإنسان.

أما بالنسبة لأنواع الزلازل حسب العمق فهي تنقسم إلى:

  • الزلازل الضحلة: وهي التي تحدث على عمق حوالي ٧٠كيلومتر تحت سطح الأرض.
  •  الزلازل المتوسطة: وهي التي تحصل في الأعماق المحصورة بين مسافة(٧٠_ ٣٠٠) كيلومتر تحت سطح التربة.
  •  الزلازل العميقة: وهي التي تحصل على عمق حوالي ٧٠٠كيلومتر.

 أهم العلامات التي تدل على حدوث زلزال :

هناك العديد من الدلالات التي تظهر قبل حدوث الزلازل بأيام أو بساعات لتعطي انذارات بحدوث الزلازل ونذكر منها :

  1. سلوك الحيوانات : تم رصد العديد من التغيرات في سلوك الحيوانات قبل حدوث الزلزال بساعات أو بأيام، مثل هجرة الطيور بغير موعدها، وعواء الكلاب بشكل غير طبيعي، وبسبب اعتبار سلوك الحيوانات من المؤشرات الهامة جداً التي تدل على حدوث زلازل تم إنشاء قائمة تتضمن حوالي (87 حيوان)  لها دور هام في الإنذار عن الزلازل والتي نذكر منها الصراصير والكلاب والطيور والحمير والماعز والخيل والبط والإوز والأغنام والفئران والسناجب وغيرها من الحيوانات.
  2.  درجات الحرارة : بينت العديد من الدراسات أنه قبل حدوث الزلزال يلاحظ ارتفاع كبير في درجة حرارة المنطقة التي سوف يحدث بها حيث يتراوح مقدار الزيادة بحوالي (١٠_١٥) درجة مئوية.
  3.  منسوب المياه : تم رصد تغير في مستوى المياه بداخل الآبار، حيث تم ملاحظة انخفاض مستوى مياه الآبار قبل حوالي (٣_١٠) أيام قبل حدوث الزلزال، ثم يرتفع منسوب المياه بداخل الآبار قبل حدوث الزلزال.
  4.  الانذارات : تمت الملاحظة أنه قبل حدوث الزلازل الكبرى يحصل العديد من الهزات الأرضية الخفيفة، والتي كان لها دور هام في التنبؤ بالعديد من الزلازل الكبيرة التي حصلت في الكثير من بلدان العالم مثل الصين والمكسيك.
  5.  غاز الرادون : يخرج هذا الغاز من الكتل الصخرية قبل حدوث الزلزال حيث يذوب هذا الغاز في الماء، وبسبب ارتفاع تراكيزه بداخل الآبار قبل حوالي ١٠ أيام من حدوث الزلزال فيعد من المؤشرات هامة أيضاً للتنبؤ بحدوث زلزال.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply