in

تصنيف شبكات الري

من المعلوم أن أشكال التصنيف الاعتيادية تطبق حسب طريقة إعطاء الماء في أنظمة الري. لكن طرق إعطاء الماء لا تعطي معلومات عن تصنيف التقنية المستخدمة وعن كيفية التوزيع وبالتالي يكون التصنيف لمنظومات التوزيع بشكل مبسّط.

أشكال التصنيف الموجودة في العالم

1- توزيع بغزارة ثابتة.

2- توزيع بالدوران ( بغزارة متقطعة).

3- توزيع حسب الحاجة.

4- طريقة مركبة من الطرق الثلاث.

سنقدم شرحاً مفصلا لكل طريقة على حدا:

توزيع مياه الري بغزارة ثابتة

تعطى المياه وفق هذه الطريقة بغزارة ثابتة من بوابة الجر الرئيسية, حيث يجري في كل قناة غزارة ثابتة من المياه لفترة زمنية طويلة قد تكون كامل موسم الري, بالتالي يحصل المستثمرون دوماً على الغزارة المقررة لهم. يتم تحديد نصيب المستثمرين حسب حقوقهم أو من خلال طلب هؤلاء المستثمرين, أي أن توزيع المياه يتم بشكل يتناسب طرداً مع هذه الاحتياجات. في حالة النقص في كمية المياه يمكن أن يتم التوزيع حسب هذه الطريقة بشكل عادل ومعاير.

توزيع مياه الري بغزارة متقطعة ( دوران )

طريقة التوزيع بغزارة متقطعة تراعي طرق الري في الحقل بشكل أكبر, حيث يتم إعطاء كمية المياه المخطط لها بشكل متقطع للمستثمرين, لكن في الوقت المناسب للمزروعات في الحقول.

أي يتم إعطاء كمية محددة من كمية المياه الإجمالية إلى مآخذ المزارعين. يمكن أن يكون مأخذ لعدة أقنية ري, هذه الطريقة لتوزيع المياه يمكن أن تتم بعقلانية فقط عندما يتم وضع مخطط دقيق مسبق لها. لذلك يتم وضع خطط توزيع مياه دقيقة. إن تغيّر كمية المياه المعطاة لا يتم إلا بتغيير خطط التوزيع, لذلك توجد في كثير من البلدان خطط توزيع ربيعية وصيفية وخريفية. عادة تنفّذ خطة التوزيع وتراقب من سلطات التوزيع.

توزيع مياه الري حسب الحاجة

طريقة التوزيع حسب الحاجة هي من وجهة المستثمرين الأكثر كرماً, لكن من وجهة نظر التنظيم هي الطريقة الأصعب لتوزيع المياه. يسمح في هذه الطريقة لكل مستثمر أن يأخذ ما يحتاجه من الماء عبر مأخذ على شبكة التوزيع. يمكن القول أن وضع الخطط لتوزيع الماء ليست ضرورية, لكن توضع ضوابط على المستثمرين لتنظيم أخذهم للمياه وعدم العبث بها.

تتطلب هذه الطريقة وجود مستثمرين على درجة عالية من الوعي والرقي.

توزيع مياه الري بالطريقة المركبة

لا تخطط شبكات الري لكي يتم فيها توزيع المياه حسب طريقة واحدة, على الأغلب تنشأ أسباب تقنية وتنظيمية اقتصادية تتطلب عملية تركيب للطرق المشروحة سابقاً.

يمكن مثلاً في أوقات الحاجة العظمى للمياه في الصيف الحار أن يتم التوزيع حسب الحاجة من خلال وضع مخطط توزيع ما يمكن أن يتم أيضاً في الشبكة تطبيق طريقة دوران, مثلاً يمكن أن تخطط الأقنية الثانوية بحيث يتم فيها جريان دائم خلال فترة زمنية, ولكن توضع خطة للمستثمرين لأخذ المياه من الشبكة حسب الدوران بالكمية المطلوبة وبالزمن المناسب, وتبقى هذه العملية دقيقة جداً وصعبة التحقيق.

المطلوب من شبكة التوزيع

إن المهام المطلوبة من شبكة التوزيع متعددة حسب الحالات الموجودة في الشبكة المحلية حيث أن مهمة شبكة التوزيع في مشروع ري ما هي تأمين الماء للمستثمرين بالكمية المطلوبة وبالزمن المناسب وفي المكان المطلوب.

لذلك يجب أن تؤمن شبكة التوزيع المتطورة البارامترات الثلاث وأن يأخذ المستثمر الكمية التي يريدها بحرية في أي وقت لكن تظهر صعوبات هيدروليكية وتقنية متعددة أثناء إقامة مثل هذه الشبكات لتوزيع, للإحاطة بالمشاكل التقنية للتنظيم وقياس كمية الماء بشكل أفضل يجب شرح الشروط الطرقية التي يتم وفقها عمل شبكة التوزيع.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply