in

تركيب وخواص مياه الصرف الصحي

مياه الصرف الصحي هي المياه المبتذلة الناتجة عن مختلف الفعاليات والأنشطة البشرية (منزلية, تجارية, صناعية) تضاف إليها المياه المطرية, والتي تكون عادةً ملوثة بدرجات متفاوتة ولا بدّ من جمعها بشكل صحي ونقلها عبر شبكة الصرف الصحي إلى محطة المعالجة أو إلى أي مصب طبيعي بعيداً عن التجمعات السكنية.

تصنيف مياه الصرف الصحي تبعاً لمصدرها 

1- مياه الصرف المنزلية:

وتعرف بالمخلفات السائلة المنزلية أو مياه المجاري, وهي تضم تلك المياه التي تم استعمالها في المنازل لأغراض مختلفة (في المطابخ والحمامات وغسيل الملابس والأواني وغيرها), وكذلك المياه التي تم استعمالها في المباني الإدارية والمرافق العامة ومباني الخدمات الملحقة بالمعامل.

2- مياه الصرف الصناعية:

هي عبارة عن المياه التي تم استخدامها في فروع الصناعة المختلفة ولأغراض متعددة, وتتميز باختلاف غزارتها ونوعية وكمية ملوثاتها, إذ من الصعب حصرها في صيغة محددة وذلك نظراً لتأرجحها كمّاً وكيفاً تبعا لنوع السلعة المنتجة وتكنولوجيا الصنع المتبعة, ففي الوقت الذي تكون فيه المياه المستعملة في دارات التبريد خالية من الشوائب تقريباً, نجد أن المخلفات السائلة الناتجة عن صناعة الورق مثلاً تحتوي على تركيز عالٍ من المواد العالقة والذاتية.

3- مياه الصرف المطري:

تنتج عن هطول الأمطار فوق الساحات والشوارع وأسطحة المباني, وكذلك من ذوبان الثلوج وتتميز هذه المياه بعدم انتظام تدفقها, إضافة إلى أنها تحمل معها كل ما تجرفه من السطوح التي تهطل عليها وما ينحل فيها أثناء عبورها للغلاف الجوي المحيط بالأرض.

فمياه الأمطار يمكن أن تحتوي على كمية كبيرة من الشوائب غير المنحلة ذات المنشأ المعدني, إلى جانب الملوثات ذات المنشأ العضوي, حيث تبلغ قيمة الBOD في مياه الأمطار حداً يصل إلى (50-60 mg/l).

ونضيف هنا أن نتائج الدراسات الحديثة تشير إلى أن مياه الأمطار يمكن أن تشكل مصدراً خطيراً لتلوث المسطحات المائية.

4- المياه المتسربة إلى شبكة الصرف الصحي:

تتلقى شبكة الصرف الصحي كميات لا بأس بها من المياه المتسربة إليها عن طريق الوصلات غير الكتيمة ومسامات الأنبوب نفسه, حيث تتعلق كمية تلك المياه بعوامل عدة أهمها:

  1. عمق توضع خطوط شبكة الصرف الصحي بالنسبة لمنسوب المياه الجوفية.
  2. نوعية الأنابيب المستعملة وأطوالها وأقطارها وجودة وصلاتها.
  3. نوعية التربة التي تتوضع ضمنها خطوط شبكة الصرف الصحي ونفاذيتها.

تركيب مياه الصرف الصحي

تتكون مياه الصرف الصحي من المياه المستعملة بمواصفاتها قبل الاستعمال مضافاً إليها الشوائب التي تصاحب استعمالها. ونشير هنا إلى أن مياه الصرف الصحي تتشكل في المتوسط من (99.9% ) ماء و(0.1% ) مواد صلبة.

تختلف الشوائب المحمولة مع مياه الصرف الصحي كماً ونوعاً وتبعاً لعوامل كثيرة, فهي في مياه الصرف الصناعي مرتبطة بطبيعة الصناعة والتكنولوجيا المتبعة ونوعية المواد الأولية المستخدمة, في حين نرى أن تركيب مياه الصرف المنزلية يكون متماثلا تقريباً في أغلب الحالات.

حتى ولو اختلف مصدرها مع بعض الفروقات البسيطة, حيث يرتبط هذا التركيب بمستوى حياة الناس وبالتالي بمعدلات استهلاك المياه, كما يتأثر بالموقع الجغرافي والعوامل المناخية, غير أن هذه الفروقات لا تلعب دوراً مؤثراً على عملية المعالجة.

تقسم ملوثات مياه الصرف الصحي وفقاً لمبدأين أساسيين هما الحالة الفيزيائية للملوثات , وطبيعة منشأ هذه الملوثات أو تركيبها الكيميائي المتعلق بمنشئها.

حسب الحالة الفيزيائية تصنف كما يلي:

1- على شكل مواد منحلة مؤلفة من جزيئات أقطارها أصغر من 0.001mm.

2- على شكل مواد غروية يتراوح حجم جزيئاتها ما بين mm(0.001-0.1) .

3- على هيئة مواد عالقة غير منحلة يزيد حجم جزيئاتها عن 0.1mm.

حسب المنشأ تقسم ملوثات مياه الصرف الصحي كما يلي:

1- ملوثات معدنية المنشأ.

2- ملوثات عضوية المنشأ.

3- ملوثات بكتيرية وبيولوجية.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply