in

العمليات الأساسية في المختبر

هناك العديد من العمليات التي تجري في المخابر الكيميائية ولكن هناك بعض العمليات التي تعتبر أساسية وضرورية في كل مختبر.

1- التسخين:

يتم تسخين المحاليل غير القابلة للاحتراق مباشرة على مصباح بنزن الذي يعمل على احتراق غاز البوتان (غاز المنازل), ويفضل دوماً وضع شبكة من الأميانت حتى يصبح التسخين متجانس حرارياً, وحتى لا يتعرض الوعاء المسخن للكسر. ويتم تسخين المحاليل القابلة للاشتعال على حمام مائي حتى نمنع التماس المباشر مع اللهب.

2- التبريد:

يستعمل الجليد المجروش عادةً عند التبريد إلى درجة الصفر المئوية أو إلى درجات حرارة قريبة منه, و للحصول على درجة حرارة أقل من الصفر المئوي يضاف إلى الثلج المجروش عادةً قليلاً من ملح الطعام, أو ملح كلوريد الكالسيوم , فمثلاً إن إضافة ملح الطعام إلى الثلج المجروش بنسبة 1:3  يؤدي إلى خفض درجة الحرارة إلى (20-) درجة مئوية. كما يمكن الحصول على درجات حرارة منخفضة بدون استخدام الجليد, وذلك بحل بعض الأملاح في الماء.

3- التجفيف:

هو فصل ماء الرطوبة من المادة أو من العينة المدروسة, ويتم التخلص من ماء الرطوبة عن طريق:

  1. استخدام مواد التجفيف.
  2. من خلال الطرائق الفيزيائية (تقطير, تبخير, استخلاص, تجميد).
  3. أو عن طريق تعريضها للهواء فترة من الزمن, أو بوضع المادة في مجفف كهربائي بدرجات حرارة محددة, أو بضغط المادة بين أوراق الترشيح حتى تمام الجفاف.

عند اختيار مواد التجفيف يجب مراعاة الخواص التالية:

الخواص الكيميائية للمادة المجففة حيث يتطلب أن تكون خاملة كيميائياً تجاه العينة, وسهلة الفصل عنها, و تتمتع بشدة تجفيف عالية, أي قدرة عالية على امتصاص الرطوبة بالإضافة إلى السرعة في التجفيف توجد في المختبرات الكيمائية وبشكل دائم حاجة مستمرة إلى تجفيف المواد المستخدمة لتجفيف الغازات والسوائل.

4-فصل الرواسب:

يتم فصل  الراسب (المتشكل بعد إجراء عملية الترسيب باستخدام كاشف مرسب مناسب), عن المحلول الأصلي بالترشيح, أو بالتثفيل, أو بالإبانة, وذلك حسب طبيعة وحجم الراسب المتشكل وكميته:

  1. التثفيل: تتم عملية التثقيل بوساطة مثفلة تعمل تحت تأثير القوة النابذة بسرعة دوران عالية جداً, وعندما تتعرض العينة لهذه القوة النابذة يتجمع الراسب في أسفل أنبوب الاختبار بسبب ارتفاع كثافته بالنسبة للسائل, ويتم الفصل.
  2. الإبانة: يترك المحلول فترة من الزمن ليتجمع الراسب في قعر الوعاء, ثم يسكب السائل الرائق بهدوء, أو تستعمل قطارة لفصل الراسب عن السائل, وتستخدم عادةً الإبانة للفصل عندما يكون الراسب قابلاً للتجمع والتوضع في قعر الوعاء, وعندما تكون حبيباته كبيرة نسبياً.
  3. الترشيح: إن  عملية الترشيح هي الطريقة الأكثر استخداماً لفصل الراسب عن السائل, ولإجراء عملية الترشيح نثبت ورقة الترشيح على القمع الزجاجي, وتبلل قليلاً بالماء كي تثبت ويوضع القمع على حلقة معدنية مثبتة على حامل, ويوضع تحته وعاء لاستقبال الرشاحة المنفصلة عن الراسب بعد سكب المحلول بعناية على ورقة الترشيح.

ويجمع ماء الغسيل فوق الرشاحة, أو يهمل تبعاً للغرض من التجربة ويمكن إجراء عملية الترشيح تحت ضغط مخفف وذلك لزيادة سرعة الترشيح, ويستخدم لهذه العملية جهاز خاص.

تنظيف الأدوات الزجاجية

يجب تنظيف الأدوات الزجاجية جيداً قبل الاستخدام, لأن سر نجاح التجربة يكمن في نظافة الأدوات المستخدمة, فوجود آثار من مواد أخرى عالقة على الأدوات يؤدي إلى حدوث تفاعلات ثانوية.

تغسل الأدوات الزجاجية جيداً بالماء العادي, ويستعان بفرشاة, وعندما يلاحظ عدم الحصول على النظافة المطلوبة, يجب تنظيفها بسائل منظف أو بحمض أو بأساس أو بمادة مؤكسدة, وغالباً ما يستخدم المزيج الكرومي وهو عبارة عن مزيج ينتج عن حل 75 غرام من كرومات البوتاسيوم أو الصوديوم في 100 مل من الماء المقطر, ثم يضاف إليها ببطء شديد حوالي 100 مل من حمض الكبريت الكثيف, حيث تتم الإضافة تحت ساحبة الهواء, ويفضل تبريد الحوجلة بكمية كبيرة من الماء.

Report

Written by Daleda Arafa

What do you think?

Leave a Reply