in

المفاهيم الأساسية لشبكات المياه الباردة في المباني

إن الاختيار الصحيح للجملة والمخطط عند دراسة مشروع شبكات تزويد المياه للأبنية يؤثر تأثيراً كبيراً في تأدية هذه التجهيزات الصحية لوظيفتها من حيث الموثوقية والعمل والعمر وغيرها.

وقد عدّت المسألة الأساسية لشبكة التزويد بالمياه الداخلية هي تأمين المياه بالكمية المطلوبة والكافية إلى الجهاز الصحي المتوضع ضمن شروط وظروف صعبة المنال، أي وضع هدف تأمين الغزارة والضغط الكافيين في الشبكة وفق مبدأ الزيادة أفضل من النقصان ويراعي هذا المبدأ أيضاً ما يتعلق بجودة المياه.

فإلى وقتنا هذا تتغذى شبكة مياه الشرب حصراً بمياه صالحة لهذه الغاية، علماً أن هناك مجموعة من الأغراض التي تستخدم من أجلها هذه المياه، والتي لا تتطلب أن تكون بهذه الجودة.

من خلال المخططات البيانية للضغوط في خط التوزيع الصاعد يتضح بأن مراعاة المتطلبات تؤدي إلى الزيادة في استهلاك المياه والطاقة الكهربائية في الطوابق الدنيا، وإذا أخذنا بعين الاعتبار مواصفات الضبط السيئة لتجهيزات التوزيع الحديثة فإن معدل استهلاك المياه عبر تجهيزات الطوابق الدنيا سيكون أكبر بعدة مرات ويمكن الوصول إلى الحد من كميات المياه الضائعة عن طريق تقسيم شبكة المياه إلى مناطق تغذية.

وعندما أصبحت مسألة التزويد بالمياه علماً لم يراع معدل استهلاك المياه قياساً لما يستهلكه كل صنبور توزيع مستقل ولكن الباحثين عدّوا الزيادة الأعظمية لمعدل الاستهلاك النوعي للشخص الواحد مؤشراً على التأمين الجيد لمتطلبات المياه، وبهذا فقد أهملوا مسألة الاستهلاك الأمثل للمياه.

إن عمل شبكة المدينة والشبكة الداخلية هو عمل ذو هدف واحد هو تأمين التزويد الطبيعي بالمياه للمستهلكين.

أي تأمين كمية المياه التي يحتاجها المستهلك بالقدر المطلوب وفي كل لحظة، ولم يراع أيضاً أن مجموع مساحات المقاطع الحية لتجهيزات المياه وتوزيعها يتجاوز بعدة مرات المساحة الكلية لخطوط شبكة المدينة.

يمكن تأمين المستوى المطلوب لتزويد المدينة بالكامل بالمياه وأيضاً كل مستهلك مستقل وذلك بكمية مياه أقل من التي تستهلك الآن. لذلك وعند دراسة تأمين المياه يجب في البداية دراسة الاستهلاك المعقول والأمثل للمياه.

نستنتج مما سبق أن شبكة الأنابيب الداخلية هي جزء لا يتجزأ من مجموعة منشآت معقدة، ويمكن تأمين الحدود الطبيعية لاستهلاك المياه في تلك الحالة عندما يتوفر التوازن بين التدفق والاستهلاك.

يذهب قسم كبير من مياه جملة التزويد بالمياه العامة إلى أغراض الشرب وأغراض معاشية عامة، وتنحصر المسألة الأساسية للشبكة الداخلية في تأمين معدل الاستهلاك الأمثل للمياه، ومن الواضح بأنه من أجل تحقيق هذا الغرض يجب أن يعمل كل صنبور توزيع بغض النظر عن ارتفاعه وبضغوط حرة متساوية قدر الإمكان وفي كل مكان في المبنى.

قبل اتخاذ أي إجراء ومن أجل تأمين ما سبق ذكره يجب وبشكل صحيح وموثق اختيار المخططات المبدئية لشبكة الأنابيب الداخلية وأنظمة تشغيل أجهزة الرفع والتي تؤمن توفيراً أعظمياً في كمية المياه والطاقة الكهربائية. وبالطبع يجب استخدام الوصلات ذات الأقطار الاقتصادية في الشقق السكنية .

يجب مراقبة عملية استهلاك المياه من التجهيزات الصحية واختبارها وتوجيهها لتحسين الخصائص الهيدروليكية للجملة العامة للتزويد بالمياه من المضخات التي ترفع الضغط إلى تجهيزات التوزيع.

الخصائص العامة لجمل توزيع المياه الباردة في المباني

يتعلق اختيار نظام تزويد المباني بالمياه قبل كل شيء بالنسبة بين قيمة الضغط اللازم من أجل التجهيزات الصحية والضغط الزائد في نقطة الاتصال مع الشبكة الرئيسية في المدينة. وبحسب مبدأ العمل تقسم الشبكات الداخلية في المباني إلى الجمل التالية:

1.   من دون أجهزة رفع.

2.   مع خزانات احتياطية مرتفعة.

3.   مع أجهزة الرفع.

4.   مع خزانات احتياطية مرتفعة ومضخات نابذة.

5.   مع أجهزة أو وحدات هيدروليكية تعمل بالهواء المضغوط.

6.   الجمل المقسمة إلى مناطق تغذية.

Report

Written by Abeer Issa

What do you think?

Leave a Reply