in

علاج حب الشباب بالطرق الدوائية

إن حب الشباب مشكلة يعاني منها معظم البشر خصوصاً في سن المراهقة، وتنشأ هذه الحبوب بسبب العديد من الأسباب مثل نوع البشرة والمشاكل الهرمونية وتناول أطعمة معينة، وفي حال ظهور هذه الحبوب يمكن علاجها بالعديد من الطرق الدوائية التي تساعد في التخفيف من آثار حب الشباب، وفي هذه المقالة سوف نستعرض العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من حب الشباب.

طرق علاج حب الشباب:

تتنوع الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من حب الشباب ويمكن تقسيم هذه الطرق إلى:

  1. طرق طبية باستخدام الأدوية.
  2. طرق طبية تجميلية.

الطرق الطبية باستخدام الأدوية:

في الواقع هناك العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج حب الشباب والتي يجب اتباعها عن طريق وصفة طبية، حيث تختلف الأدوية في طريقة استخدامها فإما أن تكون أدوية تطبق بشكل موضعي أو أدوية تؤخذ بشكل فموي ونذكر منها:

الأدوية التي تستخدم بشكل موضعي: تكون هذه الأدوية إما بشكل مستحضرات كريم أو بشكل غسول ونذكر أهمها:

  • المضادات الحيوية الموضعية: يساعد هذا النوع من الأدوية على التخلص من البكتريا التي تكون متواجدة على الجلد، كما أن لها دور في التقليل من الالتهاب والاحمرار اللذان يترافقان مع حب الشباب.
  • الأدوية التي تكون حاوية في تركيبها على أحماض التريتينوين أو الريتينويك: حيث يساعد هذا النوع من الأدوية على علاج حب الشباب الذي يكون من الدرجة المتوسطة.
  • الأدوية الحاوية على حمض الأزيليك وحمض الساليسيليك: حيث لكلا النوعين دور هام في التقليل من حب الشباب فيعمل حمض الساليسيليك على منع انسداد بصيلات الشعر وبالتالي التقليل من ظهور حب الشباب. أما حمض الأزيليك فله العديد من الخواص المضادة للجراثيم وبذلك فهو يساعد في القضاء على الجراثيم التي تتسبب بظهور حب الشباب.

أهم الأدوية التي تستخدم بشكل فموي:

  • الآيزوتريتنون: إن هذا الدواء لا يستخدم إلى بموجب وصفة طبية حصراً ولا يعطى للنساء الحوامل، حيث يستخدم في علاج حالات حب الشباب المتوسط والشديد، ويوصف للأشخاص اللذين لم يستجيبوا لطرق العلاج الأخرى، حيث يتركب هذا الدواء بشكل أساسي من الفيتامين أ.
  • المضادات الحيوية: في هذه الحالة تكون مضادات الأكسدة موضوعة ضمن حبوب فموية، ويستخدم هذا النوع من الأدوية في علاج حبوب الشباب المتوسطة والشديدة.
  • موانع الحمل المركبة والتي تؤخذ بشكل فموي: يتم وصف هذا النوع من الأدوية للنساء اللواتي يعانين من حب الشباب، حيث يجمع هذا النوع من الأدوية ما بين الأستروجين والبروجستين.
  • حقن الستيرويد: يستخدم هذا العلاج في حالات حب الشباب الشديد أي في الأنواع التي تتسبب بظهور تكتلات تحت الجلد، ويتم تطبيق هذا الإجراء للأشخاص اللذين لم يستجيبوا لطرق العلاج الأخرى، حيث يتم حقن الستيرويد تحت الجلد للتخلص من التكتلات.
  •  الليزر: عند تعريض البشرة لضوء الليزر هذا يساعدها على التخلص من البكتريا التي قد تكون المسبب الرئيسي لظهور حب الشباب، حيث يتم ذلك باستخدام أجهزة خاصة فيمكن أن يكون ضوء الليزر بلون أحمر أو بلون أزرق أو بكلا اللونين معاً. وفي كثير من الأحيان يتم تطبيق نوع من الأدوية يساعد في جعل البشرة أكثر حساسية للضوء من أجل ضمان الحصول على استفادة أكبر.
  • وعند استخدام جلسات الليزر لعلاج حب الشباب يمكن أن يترافق بالعديد من الأثار مثل الاحمرار والجفاف والتقشير والشعور بالألم.
  • التقشير الكيميائي: في هذا الإجراء يستخدم الطبيب أنواع خاصة من المقشرات، تكون خفيفة تعمل على فتح مسامات البشرة والتخلص من الجلد الميت والرؤوس السوداء أو البيضاء التي تكون مرافقة لحب الشباب، وإن هذا الإجراء يساعد على نمو خلايا جديدة من البشرة.
  • قد تترافق عملية التقشير الكيميائي ببعض الآثار الجانبية والتي نذكر منها الاحمرار، تكوين القشور في مناطق العلاج  واحتمال في حدوث تغير للون البشرة.

Report

Written by Fareed AL Kassem

What do you think?

Leave a Reply