in ,

تساقط الشعر

يتساقط الشعر بشكل طبيعي و روتيني لدى جميع الناس، ولكن قد يزيد هذا التساقط عن الحد الطبيعي مما يجعلنا نشعر بالتوتر و الفزع و نسارع للبحث عن حلول لتخفيف هذا التساقط.

أسباب تساقط الشعر :

يتساقط الشعر لدى الرجال و النساء لأسباب عديدة منها:1- حدوث تغيرات هرمونية في أجسام النساء بعد الحمل و الولادة.2- الوصول إلى سن اليأس.3- أسباب وراثية قد تسبب تساقط الشعر لدى الرجال.

4- التغير في إفراز الهرمونات المسؤولة عنها الغدة الدرقية نتيجة لخلل في الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تساقط الشعر.5- قد يؤدي الخلل في مناعة الجسم إلى تساقط الشعر حيث يهاجم جهاز المناعة عن طريق الخطأ بصيلات الشعر السليمة.

6- مرض سعفة الرأس7- متلازمة تكيس المبايض لدى النساء تسبب تساقط الشعر.8- أحد الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل تساقط الشعر.9- الضغوط النفسية و التوتر تؤدي إلى زيادة في تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر

يوجد طرق عديدة للحد من تساقط الشعر، منها:1- تنظيف الأمشاط بشكل مستمر لمنع انتقال الجراثيم و الغبار إلى فروة الرأس.2- اجتناب عوامل التلوث المختلفة كالغبار و الدخان و غيرها، وعند العيش في مدن يصعب تجنب التلوث فيها فيجب اللجوء إلى تغطية الشعر بوشاح أو ربطه.

3- التخفيف من صبغ الشعر قدر الامكان.4- التخفيف من استعمال مصفف الشعر.5- محاولة الابتعاد عن كل ما يسبب القلق و التوتر و الاضطرابات النفسية، لأن الحالة النفسية تلعب دورا هاما في صحة الشعر كما ذكرنا سابقا.

6- ممارسة عادات صحية كالمشي و التأمل و التخفيف من الفوضى المحيطة مما يساعد في تحسين الحالة النفسية.7- عدم ربط الشعر بشدة.8- الابتعاد عن مصادر الحرارة القوية كالمصففات.

9- العناية بالغذاء، لأن الشعر كغيره من أعضاء الجسم الأخرى يحتاج إلى العناية، لذا علينا تناول الفواكه و الخضار بكثرة و تجنب وجبات الطعام الضارة كالوجبات السريعة.