in

ماهية الرأي العام

الرأي العام اصطلاح يتردد على الألسنة في حياتنا اليومية وتتحدث وسائل الإعلام أكثر من غيرها عن هذا المصطلح وخاصة في فترة الأزمات والحروب وغيرها من التحولات التي تطرأ على المجتمعات الحديثة.

إنّ الرأي العام وإن كان ظاهرة قديمة إلا أن الأبحاث والدراسات المتخصصة والجادة تطورت في النصف الثاني من القرن الماضي حتى يومنا هذا.

تعريف الرأي العام

يمكن تعريف الرأي العام على أنه مجموعة آراء الناس في قضية محددة هذه الآراء يمكن أن تمارس تأثيراً في سلوك الأفراد والجماعات والسياسات الحكومية أو العامة.

ميزات الرأي العام

يتميز الرأي العام بعدة خصائص أهمها :

  1. يتمتع بدرجة عالية من الحساسية تجاه الأحداث الهامة.
  2. الرأي العام ديناميكي أي دائم الحركة والتبدل والتطور.
  3. الرأي العام نتاج لعملية اتصال وتأثير متبادل بين عدد من الجماعات والأفراد في المجتمع ويشترط لوجوده ضرورة وجود اتفاق موضوعي ووجود الاختلاف.

عوامل تكوين الرأي العام

من المؤكد أن الرأي العام يتكون نتيجة تفاعل مجموعة من العوامل الاجتماعية والسيكولوجية نذكر منها:

الحضارة

إن مجموعة العادات والتقاليد والآداب الشائعة في المجتمعات والتراكم الزمني لهذه العناصر يشكل الحضارة فالإنسان منذ ولادته يلتزم بالعادات والتقاليد السائدة في المجتمع الذي يعيش فيه بغض النظر عن صحة هذه العادات والتقاليد ولا يحاول الخروج على هذا النمط السائد في المجتمع حتى لا ينبذ من المجتمع الذي هو جزء منه.

الحوادث والمشكلات

تعد الحوادث والمشكلات من العوامل الهامة التي تهز المجتمع وتعمل على تكوين اتجاهات جديدة للرأي العام وقد يكون الرأي العام مؤقتاً كالذي يحدث نتيجة لمشكلة بين أصحاب العمل والعمال بسبب ظروف العمل أما الحوادث التي تسبب رأياً عاماً دائماً فهي تلك التي تهز المجتمع كالأزمات السياسية والاقتصادية والثورات والحروب والأمثلة على ذلك كثير.

قادة الرأي أي زعماء المجتمع

يعد قادة الرأي من العوامل الهامة في تكوين الرأي العام والتأثير فيه فقادة الرأي غالباً يمتازون بالقدرة على معرفة الرأي العام ومعرفة مشاعر الناس وأحاسيسهم لذلك نجد أن قادة الرأي يتحدثون في موضوعات هي من أحاسيس الرأي العام فهم غالباً يعبرون عن اتجاهات الجماعة التي يعيشون فيها.

وسائل الإعلام والدعاية

يعد الإعلام والدعاية من العوامل الهامة في تكوين الرأي العام والتأثير فيه غير أنّ الرأي العام الذي يتكون نتيجة للإعلام يكون أكثر ثباتاً واستقراراً من الرأي العام الذي يتكون عن طريق الدعاية نظراً لأن الأول يعتمد على الحقائق ومخاطبة العقل في حين أن الثاني يعتمد على مخاطبة الغرائز واتباع أسلوب الغش والخداع الذي سرعان ما يتكشف ويزول.

الشائعات

يمكن اعتبار الشائعات من أهم العوامل في تكوين الرأي العام وخاصة في زمن الحروب والأزمات ولها دور هام في الدعاية السوداء وإذا استخدمت بعيداً عن الميدان الحربي فإنها تسمى الهمس أما إذا استخدمت بغير قصد فتسمى ثرثرة أو دردشة هذا وتتولد الشائعة من إحدى ثلاث حالات:

  1. من إيجاد خبر لا أساس له من الصحة.
  2. من تلفيق خبر له نصيب من الصحة.
  3. من المبالغة والمغالاة في نقل خبر فيه شيء من الصحة.

خصائص الرأي العام وأهميته

أهم خصائص الرأي العام هي:

  1. التقلب حيث يعد الرأي العام ظاهرة متغيرة تنتقل وتتبدل من حالة إلى حالة الأخرى.
  2. التسويغ بمعناه الواسع يتضمن تعليل السلوك بأسباب منطقية يقبلها العقل مع أنّ الأسباب الحقيقية أسباب انفعالية.
  3. التعويض عندما يتعرض الجمهور لنوع من الأزمات التي لا يستطيع التصدي لها فإنه يلجأ عادة إلى ممارسة نوع آخر من النشاط التعويضي كشرب الخمر أو لعب القمار.
  4. الإسقاط وهو تفسير أعمال الآخر بحسب ما يجري في نفوسنا.
  5. التطابق والتوافق وهو ميل الفرد إلى الاتفاق مع رأي المجتمع.

المبادئ العامة لسلوكيات الرأي العام

هناك مجموعة من المبادئ التي يمكن استخلاصها من الخصائص السابقة لسلوك الرأي العام وهي:

  1. يبدأ الرأي العام كامناً حتى تظهر قضية تخرج هذا الرأي العام الكامن ليصبح ظاهراً وهذا يحدث عادة عندما تكون هناك أزمة.
  2. الرأي العام الفعلي وهو محاولة التقليل من التصادم أو خيبة الأمل.
  3. يتحقق التطابق والاتفاق في الرأي العام عندما يقوم أفراد الجمهور بعملية إسقاط معارفهم واتجاهاتهم على الآخرين.
  4. يمكن أن يكشف الرأي العام عن نفسه حينما تكون قوة التأثير كبيرة أو عندما يكون التعبير عن الاتجاه بالأفعال والنتائج الطيبة أكثر من النتائج السيئة.

Report

Written by Yola Othman

What do you think?

Leave a Reply