in

تلوث الهواء أسبابه ونتائجه

تعد مشكلة التلوث الهوائي من المشاكل البيئية الهامة لما تلحقه هذه الظاهرة من الأذى الذي يطال كامل الكائنات الحية من الإنسان إلى الحيوان ووصولاً للنباتات. وفي هذه المقالة سوف نستعرض أهم المواد التي تسبب تلوث الهواء إضافة إلى الأضرار السلبية التي تسببها هذه الظاهرة. فللتعرف أكثر على ظاهرة تلوث الهواء تابعوا معنا قراءة هذه المقالة.

 تعريف تلوث الهواء:

يمكن تعريف تلوث الهواء أنه وجود عدة مواد في الهواء يمكن أن تسبب الأضرار للكائنات الحية المختلفة الموجودة على سطح الأرض مثل الإنسان والحيوان والنبات، وتختلف المواد التي تتسبب بتلوث الهواء حيث يمكن أن تكون عبارة عن غازات أو شوائب ومواد صلبة.

 ما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تلوث الهواء؟

تتعدد المسببات ولكن النتيجة واحدة ألا وهي تلوث الهواء فيمكن أن تكون هذه الملوثات ذات منشأ طبيعي أو ذات منشأ بشري ونذكر منها :

 أكاسيد الكبريت : تتمثل أكاسيد الكبريت بعدة أشكال مثل ثاني أكسيد الكبريت So2 والذي ينتج عن الأبخرة المتطايرة أثناء ثوران البراكين، وينتج أيضاً عن احتراق المواد النفطية مثل البنزين والمازوت اللذان يحتويان على كميات متفاوتة من الكبريت نتطلق إلى الجو أثناء احتراقهما. ويمكن أن يتشكل حمض الكبريتيك H2So4 في الجو نتيجة تفاعل ثاني أكسيد الكبريت So2 مع ثاني أكسيد النتروجين No2 وتشكيل ما يسمى بالأمطار الحامضية والتي لها العديد من الأضرار.

 أكاسيد النيتروجين : تعتبر أكاسيد النيتروجين من أكثر ملوثات الهواء وضوحاً ويعود ذلك إلى لون هذه الأكاسيد حيث تكون بلون بني مائل إلى الحمرة  ويكون ذو رائحة قوية جداً ونفاذة. وتأخذ أكاسيد النيتروجين عدة أشكال نذكر منها أول أكسيد النيتروجين No وثاني أكسيد النيتروجين No2 وأكسيد النيتروز N2o، وتنتج هذه الأكاسيد بشكل أساسي من عمليات الاحتراق مثل احتراق مصادر الوقود الأحفوري، الدخان المتصاعد من عوادم السيارات ومن السجائر، المواد المستخدمة للحام الحديد.

ثاني أكسيد الكربون: تعتبر غازات ثاني أكسيد الكربون Co2 من الغازات التي تخزن الأشعة فوق البنفسجية وتؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون أيضاً من عمليات الاحتراق إضافة إلى عمليات تنفس الكائنات الحية.

 أول أكسيد الكربون Co : يعد من الغازات السامة جداً التي يمكن أن تسبب اختناقات للكائنات الحية، ينتج هذا الغاز بشكل أساسي من عمليات الاحتراق لمركبات الوقود الأحفوري خصوصاً الدخان المتصاعد من عوادم السيارات يكون هو المسبب الرئيسي في انتقال أول أكسيد الكربون إلى الجو، لذلك ينصح بعدم النوم بجانب مدفئة الغاز لأنها سوف تطلق أول أكسيد الكربون الذي يسبب الاختناق للأشخاص.

︎الأوزون O3 : يعد الأوزون من المركبات المفيدة إذا تواجد في الطبقة الخاصة به وهي الستراتوسفير حيث يعمل على امتصاص الإشعاعات الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية، أما عند تواجد هذا الغاز في طبقة التربوسفير بنسب زائدة عن الحد الطبيعي فهي بهذه الحالة سوف تسبب العديد من الأضرار للكائنات الحية التي نذكر منها الالتهابات في الجسم إضافة إلى الأضرار التي تحدث في الجهاز التنفسي والدم.

كبريتيد الهيدروجين H2S : يعد من الغازات السامة جداً التي تؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبي والجهاز التنفسي، وتنتج هذه الغازات عن العديد من الصناعات والتي نذكر منها صناعة الجلود وصناعة المطاط، إضافة إلى المواد الناتجة عن عمليات إعادة التكرير.

 المعادن السامة : والتي تعد من الملوثات شديدة الخطورة لما تمتلكه من سمية وتأثير ضار على الكائنات الحية المختلفة، ونذكر من هذه المعادن الزئبق Hg،الرصاص pb، الكادميوم Cd، الزرنيخ As.

ما هي الأضرار الناجمة عن ظاهرة تلوث الهواء ؟

  1. لتلوث الهواء تأثيرات سلبية عديدة على صحة الإنسان وأحياناً تكون خطيرة حيث بينت العديد من الدراسات أن لتلوث الهواء ارتباط وثيق في ظاهرة الوفاة المبكر ويعود ذلك إلى الأضرار التي تلحقها ملوثات الهواء بصحة القلب والدماغ.
  2. يتشكل مظهر الضباب الدخاني كثيراً في المدن الصناعية ويعتبر هذا المظهر دليل على تلوث الهواء حيث يلحق الكثير من الأضرار الهامة على صحة الإنسان خصوصاً على صحة الجهاز التنفسي، ويؤثر أيضاً على صحة العينين والبلعوم.
  3. بينت العديد من الدراسات أن لملوثات الهواء أثر كبير على الحيوانات سواء كانت برية أم بحرية، ويفسر ذلك بأنه عند تراكم هذه الملوثات في أجسام الحيوانات البحرية سوف يؤدي إلى قتلها ونفوقها، أما بالنسبة لتأثيره على الكائنات البرية فقد نجم عن هذه الملوثات الكثير من العيوب الخلقية.
  4. لملوثات الهواء أثر كبير على تطور النباتات ونموها حيث يؤثر بشكل سلبي في عملية التمثيل الضوئي وتشكيل الغذاء، إضافة إلى الأضرار الشكلية التي يلحقها بأوراق وشكل النباتات.
  5. كما ذكرنا سابقاً أن لملوثات الهواء أثر كبير في تشكل ما يسمى بالمطر الحامضي الذي يلحق العديد من الأضرار على الكائنات الحية.
  6.  لزيادة الملوثات في الهواء أثر كبير في زيادة ثقب الأوزون ويعود ذلك إلى المواد الملوثة التي يحملها الهواء والتي تؤدي إلى تقليل نسبة الأوزون في طبقته.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply