in

ظاهرة الاحتباس الحراري

تعتبر ظاهرة الاحتباس الحراري من المشاكل البيئية التي تهدد كافة الدول  لما تمتلكه هذه الظاهرة من سلبيات سوف نستعرضها في هذه المقالة إضافة إلى أهم الأسباب التي تؤدي إلى حصول هذه الظاهرة.

تعريف الاحتباس الحراري :

تأخذ هذه الظاهرة العديد من الأسماء حيث يمكن أن تسمى بظاهرة الاحترار العالمي أو باسم الظاهرة الدفيئة ،وجميع هذه المفاهيم تفضي إلى الزيادة في درجات الحرارة لطبقات الجو السفلية وتنجم هذه الظاهرة عن تخزين حرارة الشمس ضمن طبقات الغلاف الجوي، حيث تعمل الغازات الموجودة في طبقات الجو مثل غاز ثاني أكسيد الكربون وغيرها على امتصاص أشعة الشمس وتخزينها بداخلها وبالتالي حدوث ارتفاع في درجات الحرارة.

 ما هي أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للاحتباس الحراري سواء كانت أسباب طبيعة أو أسباب بشرية أو غيرها من الأسباب التي سوف نذكر منها:

 تعد النشاطات البشرية من أهم العوامل التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري ونذكر من هذه النشاطات :

  •  استخدام مشتقات النفط مثل الغاز والبنزين والمازوت وغيرها من المواد التي لها دور هام في زيادة كميات غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى التي لها دور كبير في امتصاص الأشعة الشمسية وتخزينها في طبقات الجو نتيجة لاحتراق هذه المواد.
  • القطع الجائر للأشجار وإزالة الغطاء النباتي حيث تعمل الأشجار على تنقية الجو من الغازات السامة التي تكون موجودة بداخله إضافة إلى امتصاص النباتات لغاز ثاني أكسيد الكربون لاستخدامه في عملية التركيب الضوئي، لذلك فعند قطع الاشجار وإزالة النباتات كل هذا يؤدي إلى زيادة كمية الغازات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • وجد أنه أثناء تخمر الأسمدة العضوية الناتجة عن روث الحيوانات ينبعث العديد من الغازات السامة والتي تزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري.
  • بسبب ازدهار الصناعة بشكل كبير وبالتالي زيادة في عدد المصانع التي لها دور هام في زيادة الغازات السامة في الجو وذلك نتيجة الدخان المتصاعد من هذه المصانع والذي يكون حاوي على العديد من الغازات.
  •  إن الأسمدة التي يستخدمها المزارعون لتسميد نباتاتهم تكون حاوية على العديد من أكاسيد النيتروجين والتي لها دور هام في رفع درجة حرارة الأرض وزيادة اتساع ثقب الأوزون وبالتالي زيادة كمية الأشعة الداخلة إلى الطبقات الجوية.

أما الأسباب الطبيعية التي يمكن أن تساهم في زيادة الاحتباس الحراري :

  1. عند ثوران البراكين فإنه ينبعث العديد من الغازات التي تسبب تزايد في ظاهرة الاحتباس الحراري والتي نذكر منها بخار الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون.
  2. تحدث العديد من الحرائق للغابات بفعل طبيعي مثل ارتفاع درجات الحرارة، وأثناء احتراق هذه الغابات هذا يؤدي إلى تصاعد الدخان الذي يكون حاوي على كميات مرتفعة من غاز ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء.
  3. بينت العديد من الدراسات أنه أثناء ذوبان الجليد المتواجد في القطبين فإنه ينبعث كميات كبيرة من غاز الكربون والذي يؤدي بدوره إلى زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري.

 نتائج ظاهرة الاحتباس للحراري :

لظاهرة الاحتباس الحراري العديد من الآثار السلبية التي تكون على كافة النواحي الجوية والصحية وحتى على النظام الحيوي ونذكر أهم هذه الآثار:

على الصعيد الجوي :

  • بينت العديد من الدراسات أنه بسبب هذه الظاهرة سوف يحدث تغير في كميات الهطولات المطرية، حيث وكما نعلم أن درجات الحرارة المرتفعة سوف تؤدي إلى حصول تبخر من المسطحات المائية وبسبب التبخر الكبير فسوف يزداد معدل الأمطار.
  • بسبب ارتفاع درجات الحرارة خصوصاً في فصل الصيف هذا سوف يؤدي إلى ذوبان كافة أشكال الجليد الموجود في القطبين.
  • لوحظ في الآونة الأخيرة زيادة في نسبة مياه البحار وهذه الزيادة ناتجة عن ذوبان الصفائح الجليدية إضافة إلى تمدد الماء بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وبسبب ارتفاع منسوب المياه في البحار يمكن أن يؤدي إلى حدوث فيضانات خصوصاً في المناطق التي تكون بجانب البحار.

على صعيد النظام الحيوي الموجود في الطبيعة:

  • بينت العديد من الدراسات أن الحيوانات والنباتات بدأت تنتقل من مناطق خط الاستواء باتجاه القطبين بسبب ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي فهي تبحث عن أماكن ذات درجات حرارة مناسبة لنموها.
  •  كما نعلم بأن الطيور والكثير من الحشرات تهاجر أثناء فصل الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة ثم تعود إلى نفس المنطقة عند ارتفاع درجة الحرارة، ولكن بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري أصبحت الطيور تعود من هجرتها قبل الموعد المتعارف عليه.
  • اذا تزايدت درجات الحرارة بشكل كبير فمن المتوقع هلاك وموت أعداد كبيرة من الحيوانات الموجودة في الطبيعة ويعود ذلك إلى الخلل الذي حصل في البيئة إضافة إلى تفشي العديد من الأمراض التي تفتك بالحيوانات.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply