in ,

أفضل لغات البرمجة

لغات البرمجة

لا يهم إذا كنت مبرمجًا ذو خبرة أو شخصًا يرغب في تعلم لغته الأولى – هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تفكر في تعلم إحدى لغات البرمجة العليا. بعض لغات البرمجة الأكثر شعبية تستحوذ على حصة ضخمة من السوق لاستخدامات مختلفة ، مما يجعلها ضرورية لإيجاد أنواع معينة من العمل.

على سبيل المثال ، يستخدم أكثر من 80٪ من مواقع الويب الموجودة اليوم PHP للقيام على الأقل بتطويرها الخلفي. الغالبية العظمى من التجارة الإلكترونية والأسواق الأخرى على الإنترنت تستخدم SQL لتحليل البيانات ، في حين أن Solidity هي واحدة من لغات البرمجة الأكثر طلبًا بسبب تقنية الانفجار الأخيرة blockchain.

معظم لغات البرمجة العشرة الأولى التي سننظر فيها هنا لها خصائص فريدة أو تستخدم حالات تثبت مكانتها بين لغات البرمجة الأكثر شعبية. على سبيل المثال ، يقدم Swift طريقة بسيطة لتطوير تطبيقات iOS ، في حين أن Go هي لغة متعددة الاستخدامات وبسيطة للغاية ، وهي خيار واضح للعديد من حالات الاستخدام.

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تفكر في تعلم إحدى اللغات الأكثر شيوعًا في عام 2020. هناك الكثير من الطلب على المطورين الذين لديهم خبرة ، والوظائف عادة ما تكون جيدة ، وهناك الكثير من الموارد للمتعلمين.

ما الذي يجعل اللغة شعبية؟

ما الذي يجعل لغة شعبية؟ إذا كان هذا مجرد سؤال بسيط للإجابة!

لسوء الحظ ، لا توجد دائمًا إجابة بسيطة. في بعض الأحيان ، يبدو أن لغات البرمجة تقفز من أي مكان لتبنيها الجماهير ، في حين أن اللغات الأخرى – التي قد تبدو مدهشة للوهلة الأولى – لا تكتسب قوة حقيقية.

بعض الخصائص التي تشترك فيها لغات البرمجة الأكثر شيوعًا في عصرنا تشمل:

1- البراعه

العديد من لغات البرمجة العليا متعددة للغاية. يمكن استخدامها لمجموعة واسعة من التطبيقات ، مما يعني أن المطورين الذين يعرفونهم سيكونون دائمًا في الطلب. فكر في TypeScript و Java و Go و Python – وهي لغات غير مقيدة بأي حالة استخدام واحدة.

2- التميز

في بعض الأحيان تكون اللغة شائعة للسبب المعاكس بالضبط – بدلاً من أن تكون متعددة الاستخدامات ، قد تكون مطلوبة بسبب حالات الاستخدام الفريدة الخاصة بها. على سبيل المثال ، تحظى Solidity بشعبية كبيرة بسبب استخدامها في تطوير العقود الذكية ، في حين تعد SQL ضرورية لأي شخص يرغب في التحليل باستخدام بيانات المستهلك أو بيانات المبيعات. لذلك ، لغات البرمجة العليا لها تفردها.

3- سهولة الاستعمال

بعض لغات البرمجة الأكثر شعبية في عام 2020 شائعة لأنها سهلة التعلم وسهلة الاستخدام. على سبيل المثال ، جعل تطوير Swift by Apple برمجة iOS أسهل بكثير. على الرغم من أنه تم إصداره فقط في عام 2014 ، إلا أن Swift قد حصل على اعتماد سريع ، ليحل محل الهدف- C في تطوير iOS. بالطريقة نفسها ، يجعل Rust عملية تشفير الأنظمة أمرًا سهلاً للغاية ، مما يؤدي إلى ارتفاع شعبيته على مدار الأعوام القليلة الماضية. لذلك ، كما ترون سهولة الاستخدام تلعب دورًا مهمًا لأهم لغات البرمجة.

4- الدعم من المنصات الرئيسية

قد تكون اللغة متعددة الاستخدامات وأسهلها استخدامًا في العالم ، ولكن إذا لم يتم اعتمادها ودعمها بواسطة منصات رئيسية مثل iOS و Google و Android ، فستكون فرصة نجاحها أقل بكثير.

هناك موضوع مشترك بين أفضل 10 لغات برمجة موضحة أدناه هو أن العديد منها مدعوم أو تم تطويره بواسطة إحدى شركات التكنولوجيا الكبرى. على سبيل المثال ، تم تطوير Go بواسطة Google ، وتم تطوير Swift بواسطة Apple لتطوير iOS ، و Rust هو برنامج ترميز للأنظمة معتمد من قبل Mozilla.

مع وضع ذلك في الاعتبار ، دعنا نلقي نظرة فاحصة على أفضل 10 لغات برمجة لدينا وميزاتها المحددة:

ما هي أفضل 10 لغات برمجة في عام 2020؟

لقد بحثنا على شبكة الإنترنت لمعرفة ما هي لغات البرمجة الأكثر طلبًا – وبالتالي ، أفضل لغات البرمجة – في العصر الحالي. على الرغم من أن بعض الأشخاص سيختلفون مع القائمة التالية ، فقد بذلنا قصارى جهدنا لتمثيل انعكاس دقيق لعالم البرمجة الحديثة.

لاحظ أنه لا يتم تقديم البرامج التالية بأي ترتيب معين.

SQL

SQL ، أو لغة الاستعلام الهيكلية ، جعلتها في قائمتنا بحتة بسبب حالات الاستخدام المتميزة. على الرغم من أنه يختلف تمامًا عن لغات البرمجة العليا الأخرى في القائمة – حيث إنه لا يمكن استخدامه بمفرده لأي نوع من تطوير الموقع أو التطبيق – إلا أننا نعتقد أنه ينتمي إلى هنا بسبب شعبيته واستخدامه الفريد الحالات.

في العالم الحديث ، البيانات هي المفتاح. إذا قمت أنت وعملك بجمع البيانات وتحليلها بكفاءة ، فسيكون اتخاذ القرارات الكبيرة أسهل بكثير. يمكن لتحليل البيانات الفعال أن يوجه قرارات التسويق والتشغيل والاستراتيجية وستظل SQL هي الطريقة الأكثر شيوعًا لتخزين هذه البيانات وتحليلها.

هذا يعني أن SQL هي بلا شك أفضل لغة ترميز لتعلم ما إذا كنت تريد بناء مهنة في تحليل بيانات المستهلك. سيكون هناك حاجة دائمًا إلى مبرمجين SQL جيدين ، لذا لا يجب أن يكون توفر العمل مشكلة. بدلاً من ذلك ، يمكن لـ SQL إضافة سلسلة أخرى إلى القوس إذا كنت تعمل بالفعل كمهندس أمامي. سوف يجعلك أكثر قابلية للتشغيل ، وسيزيد من عدد الأشياء التي يمكنك القيام بها ، وتعلم أن يؤدي إلى فرص وظيفية أفضل.

Swift

على الرغم من أنه تم إصداره فقط في عام 2014 ، إلا أن Swift ارتفع سريعًا ليصبح أحد أكثر لغات البرمجة طلبًا لعام 2020. تم إنشاؤه بواسطة Apple لتحل محل Objective-C ولتبسيط برمجة iOS. تم تبنيه بسرعة من قبل مبرمجي Apple وشهدت ارتفاعًا مستمرًا في تصنيفات اللغة منذ ذلك الحين.

أصبحت سويفت واحدة من أسرع لغات البرمجة نمواً على الإطلاق. على الرغم من إصدارها في عام 2014 ، فهي الآن اللغة المفضلة لمختلف تطبيقات iOS و Mac و Apple Watch وحتى استخدامات برمجة الويب. إنه مصمم للسماح للمبرمجين بكتابة البرامج بسرعة وبسرعة وأمان.

تعتمد سويفت على ثلاثة مبادئ رئيسية:

1- السلامة – بنيت سويفت على الأمن والسلامة. قد يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى جعله يشعر بتقييد قليل ، ولكنه يقلل من مخاطر أخطاء المطور الشديدة المحتملة.

2- السرعة – كبديل للهدف- C ولغات أخرى قائمة على C ، يجب أن تكون Swift قابلة للمقارنة عندما يتعلق الأمر بالأداء. لذلك تم تصميمه ليكون سريعًا ويمكن التنبؤ به ومتسقًا.

3- التعبير – على عكس اللغات القديمة التي يمكن أن تكون غير بديهية ويصعب متابعتها ، يقدم Swift بناء جملة واضحًا يمكن التنبؤ به وممتعًا وسهل الاستخدام.

Go

تعتبر Go ، إحدى لغات البرمجة التي أنشأتها Google في عام 2009 كبديل للغة C و C ++ ، وهي أفضل لغة ترميز يمكن تعلمها في عام 2020. والمعروفة أيضًا باسم GoLang ، اكتسبت موقعها على قائمة أفضل لغات البرمجة الخاصة بنا إلى براعة المدقع.

نظرًا لتصميمها لتكون أكثر بساطة وأمانًا وسهولة في الكتابة ، فإن جو قد استحوذت على عالم البرمجة منذ إطلاقه. من السهل نسبيًا بالنسبة للمبتدئين أن يتعلموا – ندرة بين اللغات المكتوبة بشكل ثابت – ويقدم بناء جملة تعليمة برمجية مفهومة جدًا.

كلغة حديثة ، تقدم Go بعض المزايا التي تجعلها تبدو مواتية تمامًا مقارنة باللغات القديمة مثل Java و Python. وتشمل هذه:

1- السرعة. بقدر ما يتعلق الأمر بالسرعة ، فإن Go قابلة للمقارنة مع لغات C. هذا يجعلها مفيدة للغاية لأشياء مثل تطوير الموقع.

2- سهولة الاستخدام. ومع ذلك ، على عكس لغات C ، فإن Go سهل الاستخدام للغاية. الكود الخاص به منطقي ، ومن السهل تصور ما ستفعله كتلة الكود قبل تشغيله.

3- أضف جانب الأمان ولديك لغة تبدو هنا لتبقى.

إذا كنت ترغب في المشاركة في Go – إما كلغة أولى أو كلغة تضيفها إلى صندوق أدوات مطور البرامج الخاص بك – فهناك الكثير من الدورات التدريبية عبر الإنترنت للاختيار من بينها. ابحث عن مزود دورة موثوق ، يتمتع بسمعة طيبة ، ويقدم الدعم التعليمي الجيد.

TypeScript/JavaScript

JavaScript تنمو بسرعة ليصبح رائدا في تطوير الواجهة الأمامية والخلفية على حد سواء. يمكن استخدامه في كل شيء بدءًا من إنشاء مواقع الويب إلى إنشاء تطبيقات الجوال الأصلية ، مما يجعله أحد أكثر اللغات تنوعًا. ومع ذلك ، يحتوي JavaScript على جانب سلبي كبير – إنها لغة ديناميكية ، مما يعني أن استكشاف الأخطاء وإصلاحها قد يكون صعباً إذا ارتكبت أخطاء في التعليمات البرمجية الخاصة بك.

TypeScript هو إصدار جديد من جافا سكريبت يسمح باستخدام كود مكتوب بشكل ثابت باستخدام نفس الصيغة والاتفاقيات التي يستخدمها JavaScript التقليدي. إنه سهل الاستخدام – خاصة إذا كان لديك بالفعل بعض المعرفة حول JavaScript – ويوفر إمكانات هائلة عندما يتعلق الأمر بعمل البرمجة في المستقبل.

على الرغم من أنها ليست من الناحية الفنية لغتها امتدادًا لجافا سكريبت ، إلا أن TypeScript جعلها واحدة من أفضل لغات البرمجة بسبب إمكاناتها الضخمة. توجه إلى موقع TypeScript هنا لمزيد من المعلومات.

Python

نعم، Python. واحدة من أقدم لغات البرمجة وأكثرها شعبية في كل العصور ، وقد وضعت Python قائمتنا من لغات البرمجة الأعلى بسبب تنوعها وحالات الاستخدام المتعددة. وقد صنفتها الدراسات الاستقصائية الأخيرة على أنها لغة البرمجة الأكثر طلبًا والأكثر شعبية ، مما يشير إلى أنها تستحق مكانها في قائمتنا.

بيثون تحظى بشعبية كبيرة عندما يتعلق الأمر بالعلوم ، لا سيما في مجالات تحليل البيانات. من السهل نسبيًا كتابة برنامج علمي جديد باستخدام بيثون. هذا يجعلها لغة لا بد من تعلمها لأشخاص مثل الباحثين ومساعدي المعامل.

ومع ذلك ، يتم استخدامه أيضًا لتطوير أشياء مثل تطبيقات الويب وواجهات برمجة التطبيقات ، وهو متوافق جدًا مع اللغات الأخرى. يُعد Python أفضل لغة ترميز يمكن تعلمها ، خاصةً إذا كنت لا تعمل في مجال برمجة معين. ستجد أنه من السهل جدًا أن تتعلم ما إذا كنت تعرف لغة أخرى بالفعل ، لكنها لا تزال لغة رائعة للمبتدئين. بيثون هي اللغة الأكثر شعبية التي تدرس في المدارس.

Kotlin

صنفت Kotlin مؤخرًا على أنها ثاني أكثر اللغات المحبوبة في العالم – خلف الصدأ المفضل للعبادة. كما تلقى دعمًا رسميًا مستمرًا من كلٍ من Android Studio و Google ، مما جعله علامة فورية كأحد أفضل لغات البرمجة للتعلم.

تم تطوير Kotlin كبديل لجافا. إنه يعالج العديد من المشكلات المتأصلة في لغة Java وبدأ أن يصبح اللغة المفضلة للعديد من فرق Android الكبيرة. بعض الميزات الأكثر جاذبية للغة Kotlin تشمل:

1- إنها موجزة ، مما يعني أنه يجب عليك كتابة كود أقل لتحقيق نفس النتيجة. هناك مساحة أقل للأخطاء ، وسوف تكون برامجك أكثر إحكاما.

2- إنها آمنه ، مما يلغي فئات الخطأ بأكملها – على سبيل المثال ، لا توجد استثناءات من المؤشر الخالي في Kotlin.

3- إنها سهلة الاستخدام ، مما يسمح باستخدام كل من مكتبات JVM و Android ومتصفح الإنترنت الحالية وأدوات Java IDE.

كما ترون ، تستعد Kotlin لتولي جزء كبير من السوق من Java. إذا كنت أو ترغب في أن تكون مطور Android ، فهي واحدة من أفضل لغات البرمجة للتعلم ، مع ارتفاع الطلب على المطورين في الوقت الحالي.

Rust

Rust هي لغة برمجة أنظمة مع حالات استخدام ضيقة للغاية. على الرغم من أنه ليس من الضروري لمعظم المبرمجين تعلمه ، إلا أنه مفيد لأي شخص يخطط للقيام بأي شكل من أشكال ترميز النظام في المستقبل. برعاية Mozilla ، يبدو أن لدى Rust الكثير من إمكانات النمو.

وضع استطلاع أخير أجراه ستاك روست على رأس قائمة اللغات الأكثر شعبية للسنة الثالثة على التوالي. كما جعل أفضل 10 لغات مطلوبة ، مما يعزز موقعها في قائمتنا.

على الرغم من أنها ليست لغة شائعة حتى الآن ، إلا أن Rust لديها العديد من الميزات التي تجعلها مواتية للغاية. وتشمل هذه:

1- إنها السرعة. الصدأ سريع للغاية ، مما يجعله رائعًا لتطوير الويب.

2- إنها آمنه. كلغة مماثلة لـ C و C ++ ، يمتاز Rust بكونه أكثر أمانًا بشكل ملحوظ.

3- انها متطورة. بالمقارنة مع اللغات الحديثة الأخرى مثل Go ، يأتي Rust في المقدمة عندما يتعلق الأمر بسهولة كتابة التعليمات البرمجية المعقدة.

نظرًا لتعقيدها ، قد لا تكون Rust أفضل لغة للمبتدئين دون تجربة ترميز. ومع ذلك ، إذا كنت تتطلع إلى توسيع نطاق معرفتك بلغة رائعة في برمجة النظم ، فإن Rust يعد اختيارًا جيدًا!

PHP 

PHP ، لغة الإنترنت. جعلت PHP قائمة أفضل لغات البرمجة بسبب حقيقة واحدة – إنها موجودة في كل مكان! يستخدم أكثر من 80٪ من مواقع الويب بعضًا من أكواد PHP على الأقل كجزء من التصميم الخلفي أو الأمامي ، مما يعني أنه سيكون هناك عمل لمطوري PHP لفترة طويلة في المستقبل.

PHP فريدة بسبب قدرتها على التضمين في كود HTML. هذا يعني أنه بدلاً من الاضطرار إلى إخراج HTML كما تفعل مع Perl أو C ، يمكنك القفز مباشرة من وإلى وضع PHP باستخدام أوامر بسيطة.

واحدة من الفوائد الرئيسية ل PHP هو بساطته لبدء المبرمجين. من السهل جدًا التعلم ولكن يقدم مجموعة واسعة من الميزات للمطورين الأكثر تقدماً. على الرغم من أنه يستخدم بشكل أساسي في برمجة الويب ، إلا أنه يمكنك القيام بأشياء أخرى باستخدام PHP.

Elixir

من المحتمل أن تكون Elixir هي اللغة الأقل شهرة في قائمتنا ، لكن تم إدراجها نظرًا لإمكاناتها الهائلة في أخذ عالم البرمجة من خلال اقتحام العاصفة في المستقبل. كإحدى اللغات الوظيفية والديناميكية ، تم تصميم Elixir لإنشاء تطبيقات قابلة للتوسعة ويمكن صيانتها بسهولة. يتم استخدامه من قبل مزود الدردشة الشهير Discord وقد ثبت أنه يعمل بشكل جيد في ظل أحمال المستخدمين الثقيلة.

تشمل بعض ميزات لغة Elixir الأكثر شيوعًا ما يلي:

1- إنه قابلية التوسع. كما ثبت من خلال استخدامه على تطبيق Discord ، فإن Elixir سهل للغاية في القياس ويمكنه التعامل مع أعداد كبيرة من المستخدمين المتزامنين.

2- إنه تسامح مع الخطأ. إذا كنت بصدد إنشاء برنامج جديد ، فسوف تسوء الأمور. كبشر ، نحن لسنا مثاليين ، والشفرة المثالية شبه مستحيلة التحقيق. ومع ذلك ، تم تصميم Elixir للتعامل مع الأخطاء في البرنامج ، بدلاً من التعطل أو الفشل في التشغيل.

3- إنها برمجة وظيفية ، والتي تتيح للمطورين كتابة التعليمات البرمجية بسرعة وسهولة.

إذا كنت من المبتدئين في تعلم البرمجة لأول مرة ، فربما لا يكون Elixir اختيارًا جيدًا بسبب نقص الموارد والبرامج التعليمية الموجودة هناك. ومع ذلك ، قد يستفيد المبرمجون المتمرسون من إضافته إلى سيرتهم الذاتية ، لأن من المتوقع أن يزداد الطلب على مطوري Elixir خلال السنوات القادمة.

Solidity

أخيرًا ، وليس آخراً على قائمتنا من أفضل لغات البرمجة التي نتعلمها هي Solidity ، وهي لغة جديدة نسبيًا قد ازدادت شعبية في العامين أو العامين الماضيين. يستخدم Solidity لكتابة عقود ذكية يمكن تنفيذها على سلسلة Ethereum blockchain. مع اعتماد تقنية blockchain بمعدل متزايد ، من المتوقع أن يزداد الطلب على مطوري Solidity أضعافا مضاعفة.

على الرغم من الطلب على مطوري Solidity اللائقين ، فمن المحتمل أنها ليست أفضل لغة برمجة للتعلم أولاً. أنت مقيد إلى حد ما بما يمكنك القيام به مع Solidity خارج تطوير العقد الذكي ، لذلك من الأفضل التمسك بلغة أكثر تنوعًا باعتبارها لغتك الأولى.

لغات البرمجة الأعلى تقييماً: الخاتمة

يتطلب تعلم لغة برمجة جديدة التزامًا كبيرًا بالوقت. قد يكون هذا أمرًا محفوفًا بالمخاطر ، حيث توجد دائمًا فرصة ألا تؤدي معرفتك الجديدة إلى منحك وظيفة. قد تتعلم لغة لا تحتاج ببساطة إلى وظيفة ، أو قد تقرر أن اللغة التي تعلمتها ليست مناسبة لك فقط.

إذا أمكن ، فأنت بحاجة إلى تجنب حدوث ذلك. إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة في نهاية الدورة التدريبية الخاصة بك ، فمن المحتمل أن تتعلم إحدى أفضل لغات البرمجة المذكورة أعلاه فكرة جيدة. هذه هي بعض اللغات الأكثر شعبية والطلب في العالم. سيقومون جميعهم بإضافة إضافات رائعة إلى مجموعة المهارات الخاصة بك والتي ستتمكن من استخدامها لسنوات في المستقبل.