in , , , ,

خصائص زيت السمسم للشعر

 زيت السمسم هو المادة الناتجة عن الضغط البارد لبذور السمسم التي لها عدد لا يحصى من الخصائص التجميلية، يستخدم هذا الزيت لإعطاء التدليك الهندوسي الشهير المعروف باسم “الأيورفيدا”، والذي يظهر أن الخصائص الطبية لزيت السمسم معروفة منذ العصور القديمة ومع ذلك، أصبحت هذه المادة في الوقت الحاضر شائعة جدًا بفضل الفوائد التي تقدمها للعناية بالشعر.

 زيت السمسم غني بفيتامينات أ ، ب ، ج ، هـ ويحتوي على معادن مفيدة جدًا مثل الكالسيوم والمغنيسيوم ومجموعة من البروتينات التي تعمل على الشعر وتجدده.

 خصائص زيت السمسم للشعر

1- يحفز نمو الشعر

زيت السمسم غني بفيتامينات ب المركبة التي تعمل على فروة الرأس عن طريق تحفيز نشاط البصيلات وتعزيز نمو الشعر الجديد لهذا السبب يساعد هذا الزيت الطبيعي على تأخير الصلع في مرحلته الأولية وهو مثالي للتطبيق عندما يبدأ الشعر في التساقط نتيجة للعلاجات الكيميائية، في حين أن زيت السمسم لا يعتبر حلاً نهائيًا لتساقط الشعر فهو بديل يمكن أن يساعد في تحفيز تساقط الشعر.
 نظرًا لأن زيت السمسم يعمل من الداخل إلى خارج بصيلات الشعر، فإن الشعر الجديد الذي سينمو سيكون رطبًا بالكامل ولامعًا وناعماً للغاية لأن تركيز هذا السائل في البصيلة يحفز الترطيب المكثف للخيوط.

2- شعر رطب

هناك عوامل خارجية كالتلوث والتغيرات المناخية والرطوبة والحرارة التي تسيء معاملة الشعر، بالإضافة إلى الصبغات واستخدام المكواة والمجفف، حيث أن إحدى خصائص زيت السمسم للشعر هي أنه يوفر ترطيبًا عميقًا يساعد على تحسين علامات الشعر التالف ويوفر شعرًا أكثر صحة ويسهل التحكم في الشعر المصبوغ بفضل محتواه العالي من الأحماض الدهنية والبروتينات، يلعب الترطيب دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الشعيرات الدموية.

3- يحمي الشعر

من المواسم التي يجب أن نهتم فيها بالشعر أكثر ما يكون في الصيف، لأن درجات الحرارة المرتفعة المقترنة بالتعرض للشمس يمكن أن تحرق الشعر وتغير لونه وتفتح نهاياته وتجففه بالكامل، أفضل طريقة لمنع ذلك هي حماية الشعر خلال فصل الصيف باستخدام منتجات تعمل على الشعر لتكوين طبقة واقية تمنع تغلغل أشعة الشمس، حيث أن محتواه العالي من فيتامين (هـ) يمنح هذا الزيت خاصية منع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق الشعر أو الجلد، مما يجعله واقٍ طبيعي من الشمس، في المرة القادمة التي تغادر فيها المنزل، ضع بضع قطرات من زيت السمسم واحمي شعرك من الاشعة الضارة.

4- شعر سهل التصفيف

يتمتع زيت السمسم بخصائص تليين وهي مفيدة جدًا في تقليل تجعد الشعر، ينتج التجعد أيضًا عن سوء معاملة الشعر، والذي يحدث عادةً بسبب حرارة المجفف واستخدام الفرشاة ذات الشعيرات الخشنة التي تقسم الشعر، لا يمتلك زيت السمسم القدرة على إصلاح هذا النوع من الانهيار، لكنه يساعد زيت السمسم على عدم انتفاخ الشعر بسهولة ويعطي هذا التأثير المستقيم الذي يبحث عنه الكثير من الناس عند التمشيط، من الناحية المثالية ضعي بضع قطرات من المتوسط إلى الحافة عندما يكون الشعر مُبلل، بالإضافة إلى سهولة التحكم في الشعر أكثر من المعتاد، ستلاحظ أيضًا أنه أصبح أكثر نعومة ولمعانًا.

5- علاج شيب الشعر

يمكن أن يكون ظهور أول شعر رمادي حقيقة محزنه عند بعض العالم، لكن الخبر السار هو أن زيت السمسم له خاصية زيادة درجة لون الشعر قليلاً (قليلاً جدًا)، مما يتيح إخفاء الشعر الرمادي بين الشعرات الأخرى وعدم ظهوره باللون الأبيض تمامًا، للاستمتاع بهذه الفائدة من زيت السمسم للشعر يجب وضع كمية جيدة من هذه المادة كل ليلة لمدة أسبوعين والتدليك لمدة 10 دقائق. ثم اشطفي الشعر كالمعتاد.

6- التخلص من القمل

يوجد في زيت السمسم خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تجعله علاج ممتاز للقمل، ويمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم لزيت السمسم في ردع نمو القمل في المقام الأول، وذلك لأن القمل يكره رائحة زيت السمسم ويميل إلى الابتعاد عنه. من الخصائص الأخرى لزيت السمسم للشعر أنه إذا تم تطبيقه على الشعر وتركه بغطاء طوال الليل، فإنه يعمل كعلاج منزلي لقتل القمل، بالإضافة إلى ذلك سوف تتمتعي بشعر نظيف ورطب وخالي من القمل في نفس الوقت.

 

طريقة استخدام زيت السمسم للشعر

أفضل طريقة لاستخدام زيت السمسم على الشعر هي وضعه موضعياً بحيث يمتص الشعر جميع العناصر الغذائية بشكل مباشر ويمكن أن تستجيب بشكل فعال لفوائده، يمكنك وضع بضع قطرات من زيت السمسم مرة واحدة في الأسبوع قبل النوم، واتركيه يرتاح حتى اليوم التالي.

 إذا كنت ترغب في ترطيب شعرك بعمق لحمايته من أشعة الشمس وجعله أكثر سهولة، وتقليل التجعد وإضفاء لمعان طبيعي عليه، فمن الأفضل وضع بضع قطرات من هذا الزيت على الشعر المبلل بعد الاستحمام، ثم صففي شعرك أو صففيه كالمعتاد دون شطفه.

تعتبر الأقنعة أيضًا خيارًا ممتازًا لاستخدام زيت السمسم على الشعر.

قناع ترطيب الشعر بزيت السمسم

بالإضافة إلى الجمع بين التأثير المرطب لزيت السمسم والأفوكادو، يبرز هذا القناع لاحتوائه على خل التفاح، مما يعزز لمعان الشعر وتعافيه.

المكونات:

 ¼ ثمرة أفوكادو.

 2 ملاعق كبيرة من زيت السمسم.

 1 ملعقة كبيرة مايونيز.

1 ملعقة كبيرة من خل التفاح.

 طريقة التحضير:

 تخلط جميع المكونات حتى تحصل على خليط متجانس ثم ضعي المستحضر على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة، اشطفي شعرك بالكثير من الماء والشامبو. إذا كان لديك شعر دهني، فمن المهم أن تتجنب استخدام هذا القناع على فروة الرأس.