in ,

علاج قشرة الشعر واسباب الإصابة بها

قشرة الشعر

قشرة الرأس هي اضطراب شائع جدًا ويمكن أن تؤثر عمليًا على أي شخص بغض النظر عن عمره أو جنسه أو خلفيته العرقية ،في الواقع يمكن أن تبدأ في سن العاشرة ، الا ان أعراض القشرة بارزة للغاية ويمكن ملاحظتها بسهولة بأن معظم الناس قادرين على التشخيص الذاتي.

ما الذي يسبب القشرة؟

على الرغم من أن السبب الجذري للقشرة سيكون هو نفسه دائمًا ، إلا أن عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة مما يجعلها تبدو أسوأ ، العوامل التي يمكن أن تفاقم قشرة الرأس تشمل:

البشرة الدهنية والمتهيجة

يمكن أن يحدث هذا بسبب حالات مثل التهاب الجلد الدهني ، تتميز الأمراض الجلدية الدهنية ببشرة حمراء ودهنية مغطاة بقشور بيضاء أو صفراء متقشرة ،
يمكن أن تؤثر الحالة على فروة رأسك ومناطق أخرى من الجسم غنية بالغدد الزيتية ، مثل التجاعيد حول فتحتي الأنف وظهر أذنيك وأربية الفخذ والإبطين.

الجلد الجاف

إذا كنت تعاني من جفاف الجلد أو كنت تعاني من حالة طبية مثل الأكزيما ، فمن المحتمل أن تصبح فروة رأسك جافة وربما أيضًا حكة شديدة ، عادةً ما تبدو الرقائق الناتجة عن جفاف الجلد أصغر وأقل دهنية ، يمكن أن تتفاقم البشرة الجافة في المناخ البارد وأثناء فصل الشتاء بسبب الظروف الجوية الجافة.

عدم غسل الشعر بشكل منتظم

إذا لم تغسل شعرك بشكل منتظم ، يمكن أن تتراكم الزيوت وخلايا الجلد على فروة الرأس مما يؤدي إلى تشكل القشرة .
هرمونات الذكورة المعروفة أيضًا باسم الأندروجينات يمكن أن تسبب أيضًا دهونًا للبشرة مما يؤدي إلى قشرة الرأس .
ومع ذلك ، يمكن للشامبو في كثير من الأحيان أن يجفف فروة الرأس ويسبب القشرة .

الحرارة والهواء الجاف

يمكن للحرارة أن تجفف فروة الرأس وتجعل قشرة الرأس تبدو أسوأ.

تلوث الهواء

يمكن أن يساهم أيضًا في قشرة الرأس حيث أن المواد الكيميائية التي تدور في الهواء يمكن أن تؤثر على الجلد وتسبب تهيجًا أو تفاعلات حساسية على الجلد وفروة الرأس والتي يمكن أن تسبب القشرة.

الشامبو القلوي

يجب على الأفراد الذين يعانون من قشرة الرأس اختيار شامبو درجة الحموضة المحايدة أو اقل حموضة ، إذا كنت تستخدم منتجًا غير مناسب لك حساسًا لفروة الرأس ، فقد تتفاعل فروة رأسك مسببة حكة وقشور في فروة الرأس.
يمكن لمنتجات الشعر التي تحتوي على زيوت معينة أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم قشرة الرأس لأن الخميرة يمكن أن تتغذى على هذه الدهون وتنمو في وجودها، يمكن أن تتراكم منتجات تصفيف الشعر على فروة الرأس وتسبب الشحوم.

نظام غذائي غير متوازن

لكن تناول الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامين ب والدهون يمكن أن يساعدك على منع ظهور القشرة.

الإجهاد

يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أي حالة جلدية ويضعف جهاز المناعة لديك ،على الرغم من وجود مرض ملاسيزيا الميكروبي بالفعل على فروة رأس الجميع ، إلا أنه يمكن أن يزدهر بمجرد أن يصبح جهاز المناعة ضعيفًا مما يؤدي إلى تطور قشرة الرأس.
لذلك من المهم دمج بعض طرق الاسترخاء في روتينك اليومي لتقليل مستويات التوتر وتحسين صحة فروة الرأس.

علاج القشرة

بما أن القشرة غالبًا ما تكون حالة مزمنة ، يمكن إدارتها بعناية مناسبة ،يمكنك تجربة استخدام شامبو غير طبي وتدليك فروة الرأس بحرص ثم التأكد من شطف جميع بقايا المنتج من فروة الرأس.
يمكن أن يساعد غسل الشعر بالشامبو بانتظام ، من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيًا على إزالة القشور والدهون ومنع تراكم أي جلد ميت.

إذا فشل ذلك ، يمكن أن يكون الشامبو المضاد للقشرة مفيدًا ، تُرشد بعض أنواع الشامبو المضاد للقشرة الاستخدام اليومي وهي خفيفة بما يكفي لاستخدامها يوميًا ، بينما يُنصح باستخدامها مرة أو مرتين أسبوعيًا فقط.

تحتوي هذه الأنواع من الشامبو على مكونات نشطة موضحة على ظهر العبوة ، يجب استخدام الشامبو المضاد للقشرة لمدة شهر واحد على الأقل حتى تظهر النتائج ، ما لم يكن هناك رد فعل سلبي ، حيث تتطلب فروة الرأس وقتًا لتجديد الخلايا الطبيعية.

إذا كانت قشرة الرأس لا تزال موجودة بعد شهر واحد من استخدام شامبو مضاد للقشرة ، وقد جربت نوعين مختلفين من الشامبو ، فمن المستحسن استشارة الطبيب أو أخصائي الجلد.
هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعاني من احمرار أو حكة أو قشور الجلد الميت على فروة الرأس أو في أي مكان آخر من الجسم.

يمكن للطبيب فحص فروة الرأس ووصف المراهم والكريمات والمستحضرات أو الشامبو لاستخدامه على فروة الرأس، إذا كانت هناك حالة جلدية كامنة تتطلب معالجة بعض الأدوية فقد يتم وصفها لحل الحالة.

هناك العديد من العلاجات الطبيعية المتاحة للمساعدة في علاج القشرة
تتضمن إحدى العلاجات الأكثر شيوعًا وضع زيت شجرة الشاي على فروة الرأس ، من خلال تطبيق كمية صغيرة من هذا الزيت العطري على بقع متقشرة على فروة الرأس ، أو عن طريق إضافة بضع قطرات إلى الشامبو العادي ، يمكنك علاج قشرة الرأس بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا.

يمكن أن يساعد زيت شجرة الشاي على فتح بصيلات الشعر وتغذية جذور الشعر عن طريق ترطيب فروة الرأس والشعر ، هذا يساعد على حل الجفاف والحكة والتحكم في أي إنتاج مفرط للزيت.

كما ثبت أن تطبيق زيت الزيتون على فروة الرأس يعمل على تحسين قشرة الرأس ، يحتوي زيت الزيتون على العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة مما يجعله خيارًا ممتازًا لزيت الشعر و يمكنه ترطيب فروة الرأس الجافة وتهدئة أي تقشر بسرعة.

في الواقع ، يمكن أن يذيب زيت الزيتون الأوساخ والزيوت الزائدة على فروة الرأس ، بالإضافة إلى تفكيك الجلد الميت حتى لا يستقر في بصيلات الشعر.

قللي من قشرة الرأس برفق وفعالية باستخدام شامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي الأسترالي ، سيكون شعرك أنعم وأكثر رفاهية وفروة رأسك نظيفة وصحية، مع الاستخدام المنتظم يمكنك التحكم في قشرة الرأس.