in , , , ,

فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة

يتم استخلاص زبدة الشيا من ثمار شجرة افريقية تسمى Shea-Shea، تنمو هذه الشجرة حصريًا في المناطق الاستوائية في إفريقيا مثل بوركينا فاسو وساحل العاج ومالي والسودان، يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 15 مترًا ولها عمر يمكن أن يستمر لعدة قرون.

الثمار التي تنتجها هذه الشجرة هي المكسرات، بداخلها يوجد لوز أبيض غني جدًا بالدهون الطبيعية وله قيمة عالية في مستحضرات التجميل للبشرة والشعر.

مما تتكون زبدة الشيا؟

تتكون زبدة الشيا من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة من أصل نباتي، يحتوي على حمض البالمتيك في 2-6٪ ، حامض دهني في 15-25٪ ، حمض الأوليك في 60-70٪ ، حمض اللينولينيك في 5-15٪. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية مثل توكوفيرول ومضادات الاكسدة يحتوي على مركبات قادرة على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي حماية الشعر من العوامل الخارجية.

 خصائص زبدة الشيا على البشرة بما في ذلك الوجه هي:

-منع الشيخوخة لأنه يخلق طبقة غير مرئية تمنع فقدان الماء الزائد.

-الحماية من العوامل الخارجية مثل الشمس والتغيرات في درجات الحرارة والرياح وما إلى ذلك.

– يجدد البشرة الجافة.

– يهدئ البشرة المتهيجة من الشمس.

– مضاد للالتهابات بفضل مركب يسمى حمض سيناميك.

– وهو أحد مضادات الأكسدة بسبب تركيزه العالي من فيتامينات A و E.

– ينعم المناطق التي تحتوي على الجلد الميت مثل الركبتين أو المرفقين أو الكعبين.

– يوفر مرونة للجلد.

تستخدم زبدة الشيا على نطاق واسع في مستحضرات التجميل المخصصة للعناية بالوجه، وهي موجودة في العديد من الكريمات، وذلك بفضل مفعولها المضاد للأكسدة والمنشط.

إنه مثالي بشكل خاص كمنتج مضاد للشيخوخة وللجلد الجاف الذي يحتاج إلى ترطيب عميق، لأنه يساعد في مقاومة شيخوخة الجلد وتجديد طبقة الهايدروليبيد للبشرة.  يمكن استخدامه أيضًا على المنطقة المحيطة بالعيون لمكافحة الأكياس والشفاه، بالإضافة إلى الكريمات التي تعتمد على زبدة الشيا المتوفرة في الأسواق.

 يمكنك صنع أقنعة منزلية طبيعية بزبدة الشيا اليك التالي:

كل ما عليك فعله هو وضع زبدة الشيا في الماء المغلي وإضافة زيت وفقًا لاحتياجاتك، إذا أردنا على سبيل المثال الحصول على تأثير مضاد للشيخوخة، فيمكننا اختيار زيت زيت ثمر الورد أو زيت جنين القمح إنه غني بفيتامين E وخواص مرنة ومضادة للأكسدة و إذا كنت تريد تأثيرًا أكثر تغذية، يمكنك إضافة القليل من زيت اللوز، وهو مرطب ومطري ومجدد.
بعد تحضير الخليط، اتركيه يجف ثم ضعيه على وجهك يجب حفظها على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم قومي بشطفها.

 خصائص زبدة الشيا للشعر:

-إنه مرطب عالي القوة للشعر، مما يساعده على البقاء رطبًا ولامعًا.

-يوصى به بشدة للشعر المجعد والذي يكون بطبيعته أكثر جفافاً.

-مناسب بشكل خاص للشعر الجاف أو الباهت.

-يزيد من حجم الشعر.- يغذي الشعر بسبب تركيزه العالي من الفيتامينات والأحماض الدهنية الطبيعية.

-يعالج الأكزيما وحكة فروة الرأس.

-يعزز نمو الشعر لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.

كيفية تطبيق زبدة الشيا على الشعر

يحدد ذلك اعتمادًا على درجة الترطيب التي يحتاجها الشعر.
إذا لم تكن درجة الترطيب والإصلاح حادة جدًا، يمكنك وضع القليل من زبدة الشيا على الشعر الجاف، مع التأكد من توزيعه جيدًا في جميع أنحاء الشعر ثم بللي المنشفة بالماء الدافئ ولفي شعرك، اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي الشعر بالشامبو اليومي قد تحتاج إلى غسل الشعر اكثر من مرة لأن زبدة الشيا دهنية جدًا.

إذا كانت درجة الترطيب والإصلاح التي يحتاجها شعرك شديدة أو حادة: كرر العملية السابقة ولكن لا تغسل شعر بعد إزالة المنشفة جففي شعرك حتى لا يترك بقعًا على الوسادة ثم اغسلي شعرك في الصباح لإزالة أي آثار لزبدة الشيا لم يمتصها شعرك.