in , , , ,

فوائد ماء اكليل الجبل للشعر والبشرة

يستخدم إكليل الجبل في الطبخ لتعزيز نكهة ورائحة وجباتنا، لكن استخدامه لا يقتصر على الطهي فقط، منذ آلاف السنين تم استخدام النبات كنبات طبي لتخفيف الآلام من الأمراض المختلفة.

 إكليل الجبل (Rosmarinus officinalis) هو أحد النباتات الشائعة بين علاجات الصحة والجمال القديمة، نبات عطري يساعد في علاج العديد من الاضطرابات، وهو مكون أساسي في مستحضرات التجميل الطبيعية وله خصائص تنظيف للمنزل.

 في العصور القديمة، كان لإكليل الجبل أيضًا رمزيته بالإضافة إلى كونه منظفًا عامًا، فهو يرتبط أيضًا بالحظ والصدق وحسن النية.

 هذا النبات غني جدًا بالمواد الفعالة المغذيات الرئيسية هي فيتامينات أ ، ب 2 ، ب 6 و ج ، ومعادن الحديد والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والكالسيوم بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

 تستخدم أوراق إكليل الجبل طازجة أو مجففة ولكن في بعض العلاجات يمكن أيضًا تضمين الزهور.

 كيف نحضر ماء اكليل الجبل؟

 ماء إكليل الجبل هو منقوع مصنوع من أوراق هذه النبتة الطبية يسمح لنا بوضعها على الشعر والجلد. سنقوم بإعداده على النحو التالي: 

المكونات:

3 ملاعق كبيرة من أوراق إكليل الجبل المجففة.

 كوبان من الماء (400 مل).

طريقة التحضير:

يتم غلي كوبان من الماء من ثم بعد إطفاء النار تحت القدر، يضاف اوراق اكليل الجبل المجففة، نغطي القدر و نتركه 10 دقائق و بعد ذلك نقوم بتصفية الماء و نتركه حتى يبرد.

 التطبيق:

يمكننا استخدام ماء إكليل الجبل كعلاج موضعي على فروة الرأس أو الجلد. قومي بوضع الخليط على الشعر دلكي أطراف الشعر بالأصابع لتنشيط الدورة الدموية، استمري حتى يجف الخليط على شعرك.سنفعل ذلك مرة أو مرتين يوميًا لمدة شهر على الأقل. لكي نلاحظ فوائدهايجب أن نتحلى بالصبر، لأن النتيجة لا تظهر على الفور.

 كيف نحضر شامبو بماء إكليل الجبل؟

 اخلطي ربع كوب من ماء إكليل الجبل مع كوب من الصابون السائل في وعاء، إذا كان شعرك دهنيًا، اعصري ليمونة وأضيفي القليل من العصير وبضع قطرات من زيت اللافندر لإضافة رائحة ناعمة. في وقت الاستحمام، دلكي شعرك بالشامبو الذي صنعته ودلكي فروة رأسك بعناية، كما تفعلين عادة عند غسل شعرك كرر هذا في كل مرة تغسل فيها شعرك وستلاحظ تقدمًا في غضون أسبوعين.

 ماء إكليل الجبل للبشرة

 لكن الخصائص المفيدة ليست فقط للشعر، ولكن لها أيضًا خصائص مفيدة لبشرة الوجه والجسم. تتركز المكونات النشطة للنبات على النحو الأمثل تقريبًا هذا هو السبب في أن العديد من الأشخاص الذين يحبون صحة بشرتهم وجمالهم يدمجونها في أعمالهم اليومية أو الأسبوعية. يمنحنا ماء إكليل الجبل ترطيب عميق يصل إلى أعمق طبقات الأدمة بضع قطرات من الكريم اليومي ممزوجًا بماء إكليل الجبل ودعي خصائص إكليل الجبل تؤدي وظيفتها. تعمل الأحماض الدهنية الأساسية في النبات على تجديد شباب الجلد وتحقيق تأثيرات مضادة للشيخوخة. كما أنه متجدد ويقلل من حجم علامات التمدد والندوب، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على تطهير الأظافر الهشة. يعمل كمنظف للوجه ويقلل من علامات حب الشباب والبثور.

 5 استخدامات وفوائد للشعر والبشرة

 1- علاج مضاد لتساقط الشعر

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة أو الذين يريدون تجنب تساقط الشعر الذي يزداد خلال الربيع والخريف أن يعرفوا أن إكليل الجبل يمكن أن يكون حلاً طبيعيًا. على الرغم من وجود العديد من العوامل التي تؤثر على تساقط الشعر، إلا أن ماء إكليل الجبل يمكن أن يساعدنا في إيقافه لأنه يمتلك القدرة على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس بالإضافة إلى ذلك، فهو علاج طبيعي جيد لتسريع النمو.

 2- منشط للشعر

إكليل الجبل بشكل عام منشط للجسم بنفس الطريقة، من خلال وضع ماء إكليل الجبل على شعرنا، يمكننا أيضًا تحسين الشعر الأملس باستخدام إكليل الجب ، يمكننا تحسين ملمس وتألق وبنية الشعر تدريجيًا.

 3- الوقاية من الشيب 

من خلال تحفيز بصيلات الشعر، يعزز إكليل الجبل أيضًا تصبغ الشعر ويمنع الشيب الأكثر فائدة هو الشعر البني والأسود لأن استخدام هذا النبات يغمق بشكل تدريجي الشعر.

 4- مقوي ضد الترهل

 منذ عقود ، استخدمت النساء بالفعل ماء إكليل الجبل للحصول على بشرة متينة وردية وشابة، لذلك فإن ماء إكليل الجبل كمنشط علاج جيد لمكافحة الترهل والشحوب والتجاعيد.

5- مضاد طبيعي للأكسدة

 يحتوي إكليل الجبل الغني بالفلافونويد على قوة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الضرر الذي تسببه الجذور الحرة لنا، لذلك فهو علاج طبيعي مضاد للشيخوخة وعلاج جيد لتهدئة البشرة بعد التعرض للشمس.