in

الأصول والتجهيزات الإنتاجية

تمثل جزءاً لا يتجزأ من رأس المال الأساسي والثابت في المشروع وتمثل وسائل وأدوات العمل التي تساهم في عمليات الإنتاج المتكررة مع المحافظة على شكلها الطبيعي.

حيث نلاحظ باستمرار التجديد الكمي والنوعي على الأصول الإنتاجية الأساسية نتيجة التطور التقني والعلمي عن طريق إنشاء أصول إنتاجية بمستوى تقني متقدم وتحديث الأصول المستخدمة

أصناف الأصول الإنتاجية

تصنف الأصول والتجهيزات الإنتاجية في مجموعات :

  1. الأبنية الإنتاجية وغير الإنتاجية والتي تؤمن الشروط المناسبة للقيام بالعملية الإنتاجية وتضم أبنية الأقسام والمرآب والمستودعات والبيوت السكنية تجهيزات التدفئة
  2. تجهيزات المنشأة والتي تضم المناجم وآبار النفط وتخص المشاريع الاقتصادية في الصناعات الاستخراجية
  3. الآلات المخصصة لإنتاج أو تحويل الطاقة مثل المولدات وأجهزة الطاقة الحرارية وغيرها.
  4. الآلات والمكنات الإنتاجية التي تشارك في العمليات الإنتاجية وكذلك وسائل النقل داخل المنشأة والأفران والروافع والتجهيزات المخبرية وكذلك الآلات والتجهيزات المساعدة والتي تنفذ الأعمال المساعدة لتأمين احتياجات الإنتاج.
  5. أجهزة نقل الطاقة الكهربائية والحرارية والميكانيكية ونقل الغاز.
  6. أجهزة ووسائل النقل المخصصة لنقل مواد العمل داخل المنشأة وخارجها.  
  7. أجهزة القياس والتنظيم والمراقبة بالنسبة للسرعة والحرارة والضغط والحواسب الإلكترونية و الميكانيكية.

بنية الأصول الإنتاجية

تعد البنية الإنتاجية للأصول الأساسية مؤشرا المستوى الفني والتقني حيث يؤثر بشكل فعال على الكفاية الإنتاجية للاستثمارات المالية وهي تمثل نسبة كل مجموعة من مجموعات الأصول في قيمة إجمالي الأصول فكلما كانت نسبة الآلات كبيرة في إجمالي قيمة الأصول كان الناتج أكبر.

وإنّ هذه البنية الإنتاجية تختلف من قطاع لآخر ومن مشروع لآخر كما ويؤثر على بنية الأصول الإنتاجية مستوى التخصص فكلما كان كبيرا كانت درجة المكننة أكبر ونسبة الآلات العاملة أعلى ويؤثر عليها أيضا الظروف البيئية والجغرافية  حيث انه في المناطق الباردة يكون مصروف المشاريع على التدفئة أكبر من مصروف المناطق المعتدلة.

وتقاس الأصول الإنتاجية بمقاييس عينية ونقدية فالقياس النقدي ضروري للقيام بعمليات التخطيط بشكل دقيق وكذلك من اجل تحديد معدلات الاهتلاك السنوية.

تقويم الأصول الإنتاجية

يعد تقويم الأصول الإنتاجية مصدراً يستخدم في تحليل المؤشرات الفنية والاقتصادية لنشاط المشروع وعلى إدارة المنشأة المراقبة المستمرة لبنية الأصول الإنتاجية للحفاظ على نسبة الأصول النشطة (الآلات والتجهيزات) على حساب الأصول السلبية (مباني وأثاث) حيث يتم تقويم الأصول الأساسية بالطرق التالية :

  1. القيمة الأولية: وتمثل إجمالي قيمة الأصول الإنتاجية وعلى أساس هذه القيمة والعمر الاستهلاكي للعنصر يتم تحديد معدلات الاهتلاك السنوية.
  2. القيمة الاستبدالية: وتمثل المبالغ التي تدفع لتعويض الأصول المستهلكة هي عملية الإنتاج بعد انقضاء عمرها الإنتاجي  وذلك حسب الأسعار في فترة الاستبدال.
  3. القيمة المتبقية : تمثل الفرق بين القيمة الأولية للأصول الأساسية وقيمة احتياطات الاستهلاك.

بعد تحديد بنية الأصول الإنتاجية وتصنيفها تقوم الإدارة بدراسة البدائل المتاحة لاتخاذ القرارات الإدارية التي تلبي احتياجات الإدارة وتحقق الخطط والأهداف بأعلى كفاية حيث تعالج هذه القرارات ما يلي:

1- الطاقة الإنتاجية للأصول والتجهيزات حيث توزع الآلات على الأقسام بما يتلاءم وطاقة هذه الآلات وقدرة الأقسام على الاستيعاب

2- طبيعة الآلات المستخدمة والتي يمكن أن تكون أحادية الغرض أي لا تقوم إلا بتصنيع سلعة واحدة وقد تكون متعددة الأغراض وهنا تنفذ هذه الآلات مجموعة من العمليات التصنيعية.

ويمكن إجراء بعض التغييرات في أدواتها وتسمى هذه الآلات متعددة الأغراض أما الآلات المركبة فهي الآلات التي تستفيد من الآلات السابقة لتتناسب مع طبيعة السلع الجديدة المراد تصنيعها.

3- المستوى التقني للآلات: حيث يتحدد على أساس أهداف  وخطط إدارة المشروع وحجم استثماراته وكمية ومواصفات الإنتاج المرغوب في الوصول إليه.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply