in

أهمية تكوين ملفات تعريف للعملاء

فهم عملائك هو سر البيع الناجح، والعملاء الحاليون هم مصادر مهمة للمعلومات، وكلما زادت معرفتك بهم، كان من الأسهل زيادة إنفاقهم على منتجاتك، لذا كان من المهم أن تشكل لكل عميل ملف تعريف ويمكنك استخدام هذه المعلومات أيضاً لمساعدتك في العثور على عملاء جدد.

كيفية إنشاء ملف تعريف العميل

تعتمد المعلومات التي تحتاج إلى جمعها على عملك، إذا كنت تبيع للمستهلكين الأفراد، فستحتاج إلى معرفة العمر والجنس والموقع وعادات الإنفاق والدخل، وإذا كنت تبيع لشركات أخرى، فتعرف على القطاع الذي يعملون فيه، ومدى كبرهم، ومقدار إنفاقهم والموردين الآخرين الذين يستخدمونهم.

تعرف على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول العملاء الحاليين، وقم بتحليل سجلات مبيعاتك، وتحدث إلى عملائك، وإذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات، ففكر في إجراء استطلاع.

قم ببناء قاعدة بيانات للمعلومات حول عملائك، اجمع تعليقات حول مدى ارتفاع تقييمهم لمنتجاتك أو خدماتك، واستخدم سجلاتك الخاصة لإضافة تفاصيل سلوك الشراء، مثل المنتجات التي يشتريها كل عميل، ومتى وكيف، ضع في اعتبارك أنه بمجرد إنشاء قاعدة البيانات، يجب عليك الامتثال لقانون حماية البيانات.

احتفظ بسجلات محدثة حول من هم عملاؤك، وما الذي يشترونه، ومقدار الجهد الذي تنفقه عليهم مقابل الربح الذي يولده هذا.

تسمح لك الملفات الشخصية الدقيقة بتركيز مواردك التسويقية حيث يُرجح أن تكون أكثر فاعلية.

الفوائد الرئيسية لملفات العملاء

تسهل المعلومات التي تجمعها التمييز بين سبب شراء العملاء منك، وكلما زادت المعلومات المتوفرة لديك عن عملائك، كان من الأسهل اكتشاف الفرص لبيع منتجات جديدة لهم.

استخدم قاعدة البيانات الجديدة لتجميع العملاء في شرائح محددة، سيمكنك هذا من استهداف كل مجموعة بعروض مصممة خصيصاً لاحتياجاتهم.

كما يسهل الاستهداف حسب المقطع ضمان حصول كل عميل على الرسائل التسويقية ذات الصلة في الوقت المناسب. على سبيل المثال، قد تتمكن من زيادة المبيعات من خلال توضيح سبب ملاءمة المنتج الأعلى سعراً لمجموعة معينة بشكل أفضل، ويمكنك أيضاً التفكير في زيادة المبيعات من خلال إنتاج منتجات أو خدمات مخصصة لكل مجموعة.

ومن خلال تحليل سجلاتك، يمكنك تحديد معلومات مهمة حول العملاء الرئيسيين، لذا ابحث عن أولئك الذين يقدمون أكبر الطلبات أو تلك الحسابات الأكثر ربحية، ففي بعض الشركات، يكون عدد قليل من العملاء مسؤولين عن جميع الطلبات تقريباً.

إن تصنيف العملاء الحاليين يسهل أيضاً العثور على عملاء جدد، حيث يمكنك البحث عن احتمالات مماثلة وبيعها لهم بطريقة مماثلة.

Report

Written by Maram Othman

What do you think?

Leave a Reply