in

الفوائد الطبية لنبات إكليل الجبل

تأخذ نباتات إكليل الجبل أسماء متعددة تختلف حسب المنطقة المزروع بها النبات فيمكن أن يسمى بحصى البان أو الروزماري، وهو من النباتات الهامة جداً وشائعة الاستخدام في وصفات الطب البديل. وتمتلك نباتات إكليل الجبل رائحة عطرية مميزة جداً.

وفي هذه المقالة سوف نتطرق إلى أهم المواد التي يحتويها النبات بالإضافة إلى فوائده.

المواد المغذية التي يحتويها نبات إكليل الجبل :

تحتوي نباتات إكليل الجبل على العديد من المواد المغذية والمهمة لصحة الجسم ونذكر منها :

  1. الفيتامينات: مجموعة فيتامين ب مثل ب١ وب٢ وب٣ وب٥ وب٦، إضافة إلى فيتامين أ وفيتامين ج.
  2. المعادن: تحتوي نباتات إكليل الجبل على مجموعة واسعة من المعادن التي نذكر منها الكالسيوم والمنغنيز والمغنسيوم والحديد والفوسفور والزنك والصوديوم والبوتاسيوم.
  3. البروتينات.
  4. الدهون والكربوهيدرات.

أهم فوائد نباتات إكليل الجبل:

تمتلك نباتات إكليل الجبل العديد من الخصائص العلاجية الهامة التي نذكر منها :

  • يساعد إكليل الجبل في تقوية الذاكرة والحماية من مرض الزهايمر:
  1. حيث أجريت العديد من التجارب بين أشخاص شربوا معدلات كافية من منقوع إكليل الجبل وأشخاص لم يتناولوه فتم ملاحظة تحسن كبير في ذاكرة الأشخاص الذين شربوا إكليل الجبل مقارنة مع المجموعة الأخرى التي لم تشرب.
  2.  بينت العديد من الدراسات أن شرب منقوع أوراق إكليل الجبل بكميات مناسبة ومعتدلة له دور هام في التقليل من خطر الإصابة بالزهايمر لذلك ينصح بشرب منقوع إكليل الجبل من قبل الأشخاص الذين يتقدمون بالعمر ولكن بكميات مناسبة.
  •  يساعد إكليل الجبل على التخفيف من أمراض الكلى حيثُ  إن السبب الرئيسي لهذا المرض هو ارتفاع نسبة البروتينات في البول، لكن أوضحت العديد من الدراسات أن لمنقوع إكليل الجبل دور هام في تخفيض نسبة هذه البروتينات وبالتالي تخفيف الإصابة بهذا المرض الذي يمكن أن يؤدي إلى تليف الكلى.
  • تحتوي نباتات إكليل الجبل على العديد من المواد التي تساعد على زيادة المناعة في الجسم إضافة إلى مكافحة الالتهابات مثل حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينك.
  •  بفضل رائحة إكليل الجبل الفواحة فهو يساعد على الخروج من حالات الاكتئاب والحزن حيث اثبتت الدراسات أن رائحة إكليل الجبل تستطيع أن تؤثر في مناطق معينة من الدماغ لكي تساعد على تحسين المزاج.
  • بينت العديد من الدراسات أن لنباتات إكليل الجبل دوراً هاماً في تثبيط انتشار السرطانات في الجسم ويعود ذلك إلى احتواءه على العديد من مضادات الأكسدة التي لها دور هام في تثبيط الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم.
  • منذ القدم كان يستخدم منقوع أوراق نباتات إكليل الجبل من أجل علاج الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث أن له دور هام في معالجة حالات عسر الهضم.
  • بينت العديد من الدراسات أن للزيت المستخرج من أوراق إكليل الجبل دور هام في معالجة حالات انخفاض ضغط الدم، حيث أجريت تجربة على أشخاص كانوا يعانون من انخفاض في مستوى ضغط الدم ولكن عند تناولهم للزيت المستخرج من أوراق إكليل الجبل أدى ذلك إلى رفع ضغط الدم إلى حالته الطبيعية.
  • لا تقتصر فائدة إكليل الجبل على النواحي العلاجية فقط على العكس فهي طالت حتى النواحي الجمالية، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن لإكليل الجبل دور هام في مكافحة علامات التقدم في السن ويعود ذلك إلى احتواء إكليل الجبل على العديد من مضادات الأكسدة التي لها دور هام في تجديد الخلايا التالفة وبالتالي الحصول على بشرة نظرة وجذابة.
  • تم استخدام زيت إكليل الجبل مؤخراً في علاج العديد من المشاكل التي قد تصيب الشعر، حيث وبسبب فعالية إكليل الجبل في تنشيط الدورة الدموية فهو يساعد في التقليل من تساقط الشعر وتخفيف القشرة وتأخير ظهور الشيب، حيث يمكن استخدام منقوع النباتات على شكل غسول يغسل به الشعر. ويمكن أن يستخدم عن طريق أخذ بضعة قطرات من زيت إكليل الجبل ووضعها على فروة الرأس ومن ثم يتم التدليك بهدوء حتى يحصل الشعر على الفوائد الكامنة بداخل هذا الزيت.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply