in

كيف تنمو الأعشاب في الداخل

إذا كنت تستمتع بالطهي أو المناظر الطبيعية للنباتات، فإن حديقة الأعشاب تستحق الجهد المبذول لتكون في متناول يدك.

ولكن ماذا لو لم يكن لديك مساحة في الهواء الطلق لزراعة الأعشاب أو العيش في مكان، مثل شقة، فهذا لا يجعل من الممكن بدء مشروعك الخاص؟ توفر حديقة الأعشاب الداخلية جميع مزايا حديقة الفناء الخلفي التقليدية في حدود منزلك.

سيوضح هذا الدليل بالتفصيل ما تحتاجه لبدء حديقة الأعشاب الداخلية الخاصة بك، والإجابة على أسئلة محددة حول كيفية العناية بالأعشاب الخاصة بك وتقديم قائمة بالأعشاب الشائعة للزراعة.

نصائح لحديقة أعشاب داخلية

من درجة الحرارة المناسبة إلى كمية المياه المطلوبة، هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند بدء حديقة أعشاب داخلية. فيما يلي إجابات للأسئلة الشائعة التي يطرحها الأشخاص حول العملية:

ما الذي أحتاجه لزراعة الأعشاب في الداخل؟

  • الضوء: ضوء الشمس هو أهم جزء في زراعة أي نوع من النباتات. تمتص الأعشاب ضوء الشمس وتحولها إلى طاقة كجزء من عملية التمثيل الضوئي. في الشقق التي لا تحتوي على العديد من النوافذ، يمكن لمصابيح LED أن تحل محل ضوء الشمس الطبيعي.
  • الماء: بالإضافة إلى ضوء الشمس، تحتاج الأعشاب أيضاً إلى الماء أثناء عملية التمثيل الضوئي لامتصاص العناصر الغذائية من التربة. تتطلب بعض الأعشاب القليل من الري، بينما يفضل البعض الآخر بيئة رطبة.
  • درجة الحرارة: تفضل الأعشاب عموماً بيئة تتراوح من 65 إلى 75 درجة فهرنهايت، مع 70 درجة فهرنهايت باعتبارها درجة الحرارة الأكثر شيوعاً. الريحان هو الاستثناء الوحيد – يفضل أن يكون عند 75 درجة فهرنهايت.
  • التربة: تحتاج الأعشاب إلى تربة غنية بالمغذيات لتزدهر، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق شراء مزيج القدر الداخلي. لا تستخدم التربة الخارجية لأنها مضغوطة جداً ولا يمكن استخدامها في الداخل. بالإضافة إلى ذلك، فإنك تخاطر بإحضار الحشرات إلى الداخل.
  • الحاوية: يمكن أن تنمو الأعشاب في أي وعاء تقريباً طالما كان هناك مجال لتصريف المياه – الصرف مهم حتى لا تستقر الأعشاب في الماء. تشمل الأمثلة الأواني الخزفية أو الفخارية أو البلاستيكية. يمكنك حتى استخدام حاويات الفاكهة البلاستيكية بحجم نصف لتر يأتي فيها التوت الأزرق والفراولة.

أفضل الأواني للأعشاب الداخلية

الصرف هو المفتاح عند اختيار أصيص لأعشابك الداخلية. سواء كان وعاءاً من البلاستيك أو الطين، استخدم وعاء به ثقوب في الأسفل للسماح للماء بالهروب (يمكنك أيضاً حفر ثقوب في القاع لإنشاء نظام الصرف الخاص بك).

  • وعاء البلاستيك: تحتفظ الأواني البلاستيكية بالرطوبة لفترة أطول وهي مناسبة بشكل أفضل للأعشاب التي تفضل التربة المثبطة.
  • وعاء الطين: تسمح هذه الأواني المسامية بحركة الهواء وتجف بشكل أسرع، وبالتالي فهي مناسبة بشكل أفضل للمناخات الباردة.
  • وعاء السيراميك: تحتفظ هذه الأواني بالرطوبة وهي مناسبة بشكل أفضل للمناخات الأكثر دفئاً.
  • الأواني المعدنية: الأواني المعدنية أنيقة، لكنها تحتفظ بالحرارة وقد تجفف التربة.
  • الخشب: مثل الأواني البلاستيكية، يحتفظ الخشب أيضاً بالمياه وهو مناسب بشكل أفضل للأعشاب التي تحب الرطوبة.

كم مرة يجب أن أسقي أعشابي الداخلية؟

الإفراط في الري هو أحد الخطايا الأساسية لرعاية أي نوع من الأعشاب أو النباتات. نعم، تحتاج الأعشاب إلى الماء لتنمو، ولكن الكثرة من الماء قد تضر.

يعتمد تكرار الري على العديد من العوامل، مثل العشب نفسه، ودرجة الحرارة في منزلك، والرطوبة، ونوع الإناء (بعض الأواني تجف أسرع من غيرها). بشكل عام، يجب أن تسقي الأعشاب مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

فيما يلي بعض التفاصيل الإضافية للأعشاب الفردية:

  • الأعشاب التي لا تتطلب الكثير من الري: الزعتر، وإكليل الجبل، والمريمية، والزعتر
  • الأعشاب التي تتطلب المزيد من الري: الريحان والكزبرة والنعناع والبقدونس.

بعد زراعة الأعشاب أو شرائها في البداية، وفر ما يكفي من الماء للحفاظ على رطوبة التربة لبضعة أيام. أبعد من ذلك، ضع إصبعً ًعلى شبر واحد في التربة للتحقق من محتوى الرطوبة – إذا كانت رطبة، توقف عن الري وتحقق مرة أخرى في اليوم التالي؛ إذا كانت جافة، اسق الأعشاب.

تأكد من تصريف المياه الزائدة التي تتجمع في القاع، حيث يمكن أن تموت الأعشاب إذا تركت في المياه الراكدة.

ما مقدار الضوء الذي تحتاجه الأعشاب الداخلية؟

تتطلب الأعشاب الداخلية في أي مكان من أربع إلى ثماني ساعات من الضوء كل يوم حسب نوع النبات المحدد. بالنسبة للأعشاب التي تحتاج إلى مزيد من ضوء الشمس، ضعها بالقرب من نافذة مواجهة للجنوب لأنها ستتلقى مزيداً من الضوء. تعتبر النوافذ المواجهة للشرق مكاناً جيداً للأعشاب التي تحتاج إلى ضوء الشمس الجزئي.

عند زراعة النباتات خلال فصل الشتاء أو إذا كان لديك منزل بدون العديد من النوافذ، يمكن أن يساعد مصباح LED في استكمال الضوء الذي تحتاجه نباتاتك للنمو.

أفضل الأعشاب التي تنمو في الداخل

هذه القائمة من الأعشاب ليست قائمة شاملة بأي حال من الأحوال، بل إنها تتضمن بعضاً من الخيارات الأكثر شيوعاً للاختيار من بينها. عند تحديد ما يجب أن تزرعه، اختر الأعشاب التي تفضلها وستستخدمها بشكل متكرر. على سبيل المثال، بعض الناس لا يحبون طعم الكزبرة ويفضلون البقدونس بدلاً من ذلك.

  1. الريحان: أحد الأعشاب القليلة الصعبة، تفضل نباتات الريحان درجات الحرارة الدافئة (75 فهرنهايت) والشمس الكاملة. الريحان عشب طري متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه في الصلصات أو البيستو أو كمقبلات للأطباق الإيطالية.
  2. الثوم المعمر: عضو في عائلة الأليوم، الثوم المعمر متعدد الاستخدامات بما يكفي للنمو في الشمس الكاملة أو الظل الجزئي. يحتاجون عموماً إلى رطوبة أكثر من الأعشاب الأخرى. الثوم المعمر له ملمس مقرمش ونكهة البصل الخفيفة، مما يجعله خياراً يتصدر الأطباق مثل البطاطس المخبوزة.
  3. الكزبرة: تُزرع من نباتات الكزبرة (نفس النبات الذي ينتج بذور الكزبرة)، هذه العشبة الناعمة تعمل جيداً في الشمس الكاملة أو الظل الجزئي. على غرار البقدونس، تعد الكزبرة إضافة شهيرة لتجديد الصلصات والتغميسات، وتحديداً في الطبخ المكسيكي.
  4. الشبت: يمكن أن ينمو هذا العضو من عائلة الكرفس تحت أشعة الشمس الكاملة. تُستخدم نكهة الشبت في التغميس، مع أطباق السمك أو كتوابل مخلل، وهي خليط بين الكرفس والشمر.
  5. النعناع: النعناع يفضل أشعة الشمس أقل من الأعشاب الأخرى، مما يجعله عشباً رئيسياً للنافذة التي تواجه الشرق. تحتاج هذه العشبة أيضاً إلى تربة رطبة، لذا خطط لسقيها بشكل متكرر. يمكن استخدام النعناع في أي شيء من شاي الصباح إلى حلوى الشوكولاتة.
  6. الأوريجانو: معروف بصنفه الأخضر والإيطالي، ينمو الأوريجانو جيداً في الشمس الجزئية. الأوريجانو من عائلة النعناع وهو أقل اعتدالاً كعشب طازج منه عند التجفيف. يعتبر الأوريجانو الدافئ والعطري إضافة مثالية للبروتينات وأطباق المعكرونة والبطاطس.
  7. البقدونس: يعتبر البقدونس عنصراً أساسياً في المطاعم باعتباره مقبلات شهيرة، وهو عشب سهل النمو نظراً لأنه يمكن أن يزدهر في درجات حرارة منخفضة. لا يحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس مثل الأعشاب الأخرى، على الرغم من أنه يتطلب الرطوبة. البقدونس ذو الأوراق المسطحة أكثر شيوعاً من البقدونس المجعد الذي تجده في المطاعم. بالإضافة إلى ذلك  ينمو البقدونس المجعد ببطء شديد.
  8. إكليل الجبل: يمكن لهذه العشبة الخشبية الفواحة أن تتحمل أشعة الشمس الكاملة ولكنها تزدهر بشكل مثالي في مكان أكثر برودة. إكليل الجبل عشب صلب وقوي بما يكفي للوقوف في وجه الحساء واليخنات والمطبخ دون أن ينكسر.
  9. المريمية: عضو آخر من عائلة النعناع، تزدهر الميرمية تحت أشعة الشمس الساطعة. إنه عشب ترابي يحتوي على روائح الليمون والنعناع. ستجده عادةً مقترناً بأطباق أثقل، مثل لحم الخنزير المشوي.
  10. الزعتر: هذه العشبة الخشبية الشعبية تزدهر بالكامل في الشمس الجزئية. الزعتر ليس لاذعاً مثل ابن عمه الخشبي، إكليل الجبل، ولكنه يحمل نفس النكهة مع أوراق النعناع والحمضيات والخزامى.

Report

Written by Bassem Kabalan

What do you think?

Leave a Reply