in

كيفية العناية بأشجار الفاكهة الخاصة بك

هل تبحث عن طرق تحقيق أقصى استفادة من حصادك والحافظ على صحة أشجار الفاكهة؟ عليك بقراءة هذه المدونة لأنها تركز على التقليم، وإدارةالفاكهة للحصاد، ومنع وإصلاح أضرار الفروع الثقيلة الحاملة للفاكهة.

كيفية تقليم أشجار الفاكهة الخاصة بك

متى؟

يجب تقليم أشجار الفاكهة في أواخر الشتاء إلى أوائل الربيع عندما تكون قساوة الشتاء وصحتهم أقل تأثراً. يمكن أيضاً التقليم في أواخر الصيف أو أوائل الخريف – لكن التقليم الكبير في هذا الوقت قد يضعف شجرتك، هذا لأنه عندما يتبع التقليم درجات حرارة شديدة البرودة في أوائل الشتاء، فإن التقليم يقلل من صلابة الشتاء.

كيف؟

يعتبر التقليم السنوي خطوة رعاية أساسية في الحفاظ على صحة أشجار الفاكهة، كما أنه سيتركك مع محاصيل الفاكهة ألذ وأكبر! هناك نوعان من قطع التقليم لأشجار الفاكهة: التقليم للحفاظ على الشكل الطبيعي والتقليم للحصول على مظهر أكثر دقة. يتضمن فن التقليم مجموعة من القرارات المختلفة حول أي الفروع يجب تقليصها.

تحقق من شجرتك من جميع الزوايا ولاحظ حجمها وشكلها، وابحث عن الأماكن المزدحمة ذات الأغصان الكثيرة، وكذلك أي فروع ميتة أو مريضة. يمكن تفكيك الفرع الذي به طرف ميت فقط بقطع رأس عن طريق التقليم في مكان أعلى فرع جانبي مباشرةً (في الحالات التي تكون فيها إزالة الفرع بأكمله غير مرغوب فيها).

أدوات التقليم

على الرغم من أنك لن تحتاج إلى كل هذه الأشياء، فمن الجيد أن يكون لديك بعض الأدوات في متناول يديك، تشمل أنواع الأدوات المطلوبة لتقليم شجرة الفاكهة ما يلي:

  1. المقصات
  2. المقصات ذات المقبض الطويل
  3. المقصات الهوائية
  4. المناشير
  5. مقصات التحوط
  6. سكين التقليم

حصاد الفاكهة

لقد وصل موسم الحصاد أخيراً، وقد حان الوقت لجمع هذا المنتج اللذيذ من أشجارك المثمرة. يمكنك إزالة الفاكهة من أشجارك عن طريق هزها برفق حتى تسقط الفاكهة في سلة خشبية أو ملاءة ذات طبقات، ويمكن إزالة الثمار التي يصعب إزالتها عن طريق سحب أو هز أغصان الشجرة باستخدام أدوات تقليم يدوية.

افحص الفاكهة بعد الحصاد، وقم بإزالة العناصر غير المرغوب فيها من أجل التسميد أو الحيوانات الموجودة في حديقتك.

هل يجب أن أحصد الكل دفعة واحدة؟

قد يتطلب جمع الفاكهة مراحل، اعتماداً على ما تحصده. والسبب في ذلك هو أن حصاد مثل هذه المحاصيل الكبيرة دفعة واحدة قد يستغرق وقتاً طويلاً، أو أن الثمار الموجودة على شجرتك لا تنضج في نفس الوقت.

إصلاح الفروع التالفة

صدق أو لا تصدق، الفرع التالف لا يحتاج إلى إزالته على الفور. تماماً مثل العظام المكسورة، يمكن إعادة الفروع المكسورة إلى الصحة.

لإنقاذ طرف شجرة تالف جزئياً ولكنه لا يزال متصلًا، لف الكسر بشريط تطعيم لتثبيته معاً. يجب أن تلتحم الفروع بعد بضعة أشهر، بشرط أن تكون طبقة اللحاء الداخلية والقطعتين على اتصال جيد.

Report

Written by Bassem Kabalan

What do you think?

Leave a Reply