in

زراعة نباتات القثاء

الاسم العلمي للنبات: Cucumis melo flexuosus

 الوصف النباتي:

تنتشر زراعة نباتات القثاء في معظم بلدان العالم ويعود ذلك إلى الخصائص التي تتميز بها نباتات القثاء، حيث تتبع إلى الفصيلة القرعية وهي نباتات تنمو بشكل عشبي وتعيش لعام واحد فقط أي أنها حولية. وتأخذ العديد من الأسماء تختلف حسب المنطقة المزروع بها النبات مثل اسم الفقوس.

تمتلك ثمار القثاء جذراً وتدياً قادراً على التعمق بشكل جيد في التربة ويتفرع من الجذر الرئيسي عدة جذور ثانوية تنتشر بشكل أفقي في طبقات التربة لكي تؤمن احتياجات نبات القثاء من الماء والمواد المغذية.

أما ساق النبات فتكون من النوع المفترش وذات لون أخضر تعطي العديد من التفرعات.

وبالنسبة لأزهار القثاء تكون وحيدة الجنس وحيدة المسكن أي أن الأزهار المؤنثة والأزهار المذكرة موجودة على نفس النبات وتكون هذه الأزهار بلون أصفر ، وإن الجزء المستخدم من النباتات هي الثمار التي يختلف شكلها تبعاً للصنف الذي يتبع له النبات وهما:

  1. القثاء الصعيدي: يكون بشكل اسطواني مقوس بلون أخضر داكن يتدرج مع لون أخضر فاتح بشكل خطوط وتكون مغطاة بزغب رمادي واضح.
  2.  القثاء الفيراني: تكون هذه الثمار رفيعة ومتطاولة ذات لون أخضر فاتح ولكن ملمس هذه الثمار يكون متعرج وأيضاً تكون مغطاة بزغب واضح.
  3.  الفقوس: في هذا النوع تكون الثمار اسطوانية متطاولة ذات لون أخضر داكن وسميكة.

تستهلك ثمار القثاء بشكل كبير إما بطريقة طازجة يصنع منها السلطات أو تدخل في الساندويتشات. ويمكن أن تستخدم على شكل مخللات، ويمكن أن تستهلك بشكل مطهو ومطبوخ.

 المتطلبات البيئية للنباتات المزروعة:

 الحرارة:

 تفضل نباتات القثاء أن تنمو في ظروف الحرارة المعتدلة المائلة للدفء. حيث تعد درجات الحرارة التي تتراوح ما بين ( ٢٥_٣٥) درجة مئوية هي الملائمة لنمو نباتات القثاء. وفي الوقت ذاته تستطيع النباتات أن تتحمل درجات الحرارة المنخفضة نوعاً ما.

 الضوء :

 تعد نباتات القثاء من النباتات المحبة لظروف الإضاءة القوية، حيث يجب أن تزرع النباتات في مناطق تتعرض بها إلى أكثر من ٦ ساعات من الإشعاع الشمسي يومياً.

 الرطوبة :

 تحتاج نباتات القثاء أن تنمو في المناطق جيدة الرطوبة من حيث الرطوبة الجوية والرطوبة الأرضية. ولكن بالكميات التي تحتاجها النباتات بدون زيادة أو نقصان حتى لا تلحق الضرر بالنباتات المزروعة.

 التربة :

 تجود زراعة القثاء في معظم أنواع الترب ولكن تناسبها الترب العميقة والفضفاضة، والترب الخصبة الحاوية على كميات مرتفعة من المواد العضوية، ويجب تجنب زراعة النباتات في الترب الملحية والترب شديدة القلوية لأنها تلحق الضرر بالنباتات المزروعة.

طرق العناية بالنباتات المزروعة :

 الزراعة :

 لنجاح زراعة القثاء يجب تجهيز التربة بشكل جيد قبل الزراعة بحيث تقدم عدة فلاحات للتربة وتكون هذه الحراثات عميقة ومتعامدة، ويجب إضافة الأسمدة العضوية المتخمرة للتربة قبل عملية الفلاحة الأخيرة. وتتكاثر نباتات القثاء عن طريق البذور وتزرع هذه البذور بعدة مواعيد ونذكر منها:

  • العروة الصيفية: موعد هذه الزراعة هو بين شهري فبراير ومايو. وتزرع في المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة.
  • العروة الخريفية: موعد هذه الزراعة هو بين شهري يوليو وسبتمبر.

الري :

 تحتاج النباتات إلى الري بكميات مناسبة بدون أي زيادة أو نقصان، حيث تروى النباتات بعد زراعة البذور مباشرة بكمية كافية تضمن إنبات هذه البذور ثم تعرض النباتات لفترة من الجفاف تمتد حتى ٢٥ يوم حتى تتعمق الجذور بشكل جيد بداخل التربة. ثم يتم الري بمعدل مرة واحدة كل أسبوع.

 التسميد :

 بما أن القثاء من النباتات الثمرية فهو يحتاج إلى كميات مناسبة من الأسمدة بحيث يتم إضافة الأسمدة العضوية المتخمرة قبل الزراعة، أما الأسمدة المعدنية الأساسية فهي تضاف على دفعات بحيث تضاف الدفعة الأولى بعد أسبوعين من الزراعة والدفعة الثانية بعد حوالي أسبوع من الدفعة الأولى وبالنسبة للدفعة الأخيرة فهي تضاف عند الإزهار والعقد.

 إدارة الأعشاب :

 عند ملاحظة بدء نمو الأعشاب الضارة إلى جانب نباتات القثاء يجب التدخل فوراً والسيطرة على نمو هذه الأعشاب لأن هذه الأعشاب سوف تنافس النباتات المزروعة على الماء والمواد المغذية الموجودة في التربة، وللحد من تزايد ونمو هذه الأعشاب يمكن إجراء عملية عزق للتربة لضمان التخلص من كافة الأعشاب الموجودة فيها.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply