in

أهمية الزراعة في حياتنا اليومية

عندما يفكر الناس في الزراعة، فإنهم غالباً ما يتصورون زراعة المحاصيل: إعداد التربة والأرض والبذر والتسميد والري وحصاد أنواع مختلفة من النباتات والغطاء النباتي.

ومع ذلك، فإن زراعة المحاصيل هي مجرد عنصر واحد في قطاع الزراعة والغابات وصيد الأسماك والصيد. تشمل الزراعة أيضاً تربية الماشية؛ الحراجة الصناعية وصيد الأسماك؛ وخدمات الدعم الزراعي، مثل إصلاح المعدات الزراعية وعمليات النقل بالشاحنات.

ما هي الزراعة؟

الزراعة هي ممارسة زراعة الموارد الطبيعية للحفاظ على حياة الإنسان وتحقيق مكاسب اقتصادية، وهي تجمع بين الإبداع والخيال والمهارة التي تنطوي عليها زراعة المحاصيل وتربية الحيوانات بأساليب الإنتاج الحديثة والتقنيات الحديثة.

الزراعة هي أيضاً نشاط تجاري يزود الاقتصاد العالمي بالسلع: السلع الأساسية المستخدمة في التجارة، مثل الحبوب والماشية ومنتجات الألبان والألياف والمواد الخام للوقود.

لماذا الزراعة مهمة؟

تساعد في الحفاظ على الحياة من خلال توفير الغذاء الذي نحتاجه للبقاء على قيد الحياة. كما تساهم برفع مستوى الاقتصاد. 

توفر الزراعة أيضاً فرصاً للعدالة الاقتصادية وتساعد الناس على الازدهار في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، منذ عام 2000، تجاوز معدل النمو الزراعي في أفريقيا جنوب الصحراء مثيله في أي منطقة أخرى في العالم (حوالي 4.3٪ سنوياً ، مما ساهم في المكاسب الاقتصادية للمنطقة. في حين كان هناك انخفاض عالمي في الوظائف الزراعية – من مليار في عام 2000 إلى 883 مليون في عام 2019، وفقاً لمؤشرات التوظيف من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – تظل الزراعة ثاني أعلى مصدر للعمالة (26.7٪ من الإجمالي).

أهمية الزراعة في الحياة اليومية

لآلاف السنين، لعبت الزراعة دوراً مهماً في الحياة اليومية. قبل الزراعة، كان الصيد والتجمع يمكّنان البشر من البقاء على قيد الحياة. لم يبدأ البشر في الازدهار إلا بعد الانتقال إلى البذر والحصاد المخطط لهما. طور البشر أدوات وممارسات لتحسين الإنتاج الزراعي بوسائل أكثر كفاءة للحفاظ على أنفسهم. من هناك، أدت الابتكارات التي خلقت الصناعات إلى العصر الحديث.

اليوم، لا يمكن التقليل من أهمية الزراعة في الحياة اليومية. بدون قطاع الزراعة، لن تكون الأنشطة مثل ارتداء ملابس العمل وتنظيف المنزل ممكنة. فيما يلي أمثلة على المنتجات الزراعية التي نستخدمها في حياتنا اليومية:

  • المَأوى: يمكن استخدام الخشب والمواد النباتية، مثل الخيزران، للديكور الداخلي ومواد البناء.
  • روتين الصباح: غالباً ما يكون النعناع أحد مكونات معجون الأسنان، ويضيف نكهة أثناء تنظيف أسنانك، كما أن الكافيين الموجود في القهوة الذي يبقيك مستيقظاً مشتق من حبوب القهوة.
  • ارتداء الملابس: بالإضافة إلى القطن، يمكن تصنيع الملابس من القنب والرامي والكتان. يمكن استخدام المواد ذات الأساس الحيوي لإنتاج منتجات العناية الشخصية مثل كريمات البشرة والشامبو.
  • التنظيف: يمكن إنتاج نوعين من المواد الكيميائية المستخدمة في المنظفات ومنتجات التنظيف وصابون الاستحمام أو صابون اليد – السطحي والمذيبات – من الكتلة الحيوية.
  • القيادة إلى العمل: تتيح النباتات إمكانية الوصول إلى العمل والعودة منه. فكر في المطاط (مصدره أشجار المطاط) ووقود الديزل الحيوي، والذي غالباً ما يشتمل على الإيثانول (مصدره الذرة).
  • وسائل الترفيه: يمكّنك ورق الأشجار من الكتابة، وتتطلب بعض الآلات الموسيقية، مثل آلات القصب، مواد مصنوعة من النباتات.
  • التعليم: من أقلام الرصاص (التي غالباً ما تكون مصنوعة من الخشب) إلى الكتب المدرسية الورقية، يعتمد الطلاب على المنتجات الزراعية كل يوم.

Report

Written by Bassem Kabalan

What do you think?

Leave a Reply