in

المواصلات الجوية والمطارات

تعتمد الطائرات أثناء سيرها في السماء ممرات جوية محددة تحقق المتطلبات الأساسية لأمن الطيران وبما يتناسب مع اهتمامات المنظمات المتعلقة بها. تُجهز الطائرات والخطوط الجوية المتعلقة بها بمجموعة من أجهزة الملاحة اللاسلكية الضرورية للحفاظ على أمن الطيران حيث تتضمن أجهزة لوصف الحالة الجوية الملاحية والتي تتضمن المعطيات الفيزيائية والجغرافية بالإضافة إلى حالة الطقس.

المطار

هو قطعة من الأرض مجهزة لعمليات إقلاع وهبوط الطائرات وتتضمن منطقة الخدمة التقنية المحتوية على جميع الأبنية والمنشآت الضرورية لخدمة المسافرين والطائرات والمجتمع من نقل للأفراد والبضائع والبريد عبر صالات للركاب ولشحن البضائع وغيرها من المنشآت الأرضية الأساسية.

تزود المطارات بأنظمة توجيه آلية ووسائل متكاملة للمكننة المتحركة والثابتة وشبكة مواصلات هندسية ووسائل اتصال وغيرها من التجهيزات التي تؤمن وتضمن تنفيذ جميع العمليات التقنية المتعلقة بخدمة المسافرين.

المهبط

هو الجزء الأساسي من المطار والذي يتضمن سطح مستطيل الشكل مهيأ ومجهز لتتم عليه عمليات إقلاع وهبوط الطائرات، وعلى حدود منطقة المهبط وبالقرب من الأرصفة وصالة الركاب تتم عمليات سفر وقدوم المسافرين من المطار وإليه، وعمليات شحن وتفريغ البضائع.

المساحة الخدمية التقنية

تتوضع في هذه المنطقة الأبنية والمنشآت الضرورية لخدمة المسافرين والبضائع والبريد مثل صالة المسافرين، مستودعات البضائع والبريد وغيرها من الورش الضروريةبالإضافة إلى منشآت الخدمة التقنية كالهنكارات ومستودعات قطع التبديل والصيانة بالإضافة إلى الأبنية المساعدة والتي تؤمن توجيه المطار، مراكز خدمة الطيران والمهبط بالإضافة إلى منشآت إطفاء الحريق.

تصنيف الممرات الجوية

  • الخطوط الجوية الدولية والتي تؤمن نقل المسافرين والبضائع والبريد بين دول العالم المتعددة.
  • الخطوط الجوية الإقليمية والتي تربط دول الجوار ببعضها البعض.
  • الخطوط الجوية الداخلية والتي تربط المحافظات والمدن والمناطق السكنية ببعضها البعض.

تصنيف مهابط المطارات

  • المهابط العادية للمطارات والمخصصة للاستثمار ونقل المسافرين والبضائع والبريد جواً.
  • المهابط المخصصة لاستخدامات الاقتصاد الوطني كالمساحة التصويرية وإطفاء الحرائق ورش المبيدات الحشرية وغيرها.
  • المهابط التعليمية والتي تستخدمها الطائرات المخصصة للأغراض التعليمية والتدريبية.
  • المهابط المخصصة لاختبارات الطائرات الحديثة وتجريبها.

تقسم حسب استخداماتها إلى

  1. المهابط الدائمة: والتي تؤمن عمليات إقلاع وهبوط الطائرات بشكل دائم على مدار اليوم.
  2. المهابط المؤقتة: والتي تؤمن عمليات الهبوط والإقلاع بشكل مؤقت كالمهابط المائية في المطارات المائية والمهابط المبنية على الجليد والتي ينحسر استخدامها في فترات البرد القارس والجليد كما في الاسكا وسيبيريا. والمهابط المجهزة على الاتوسترادات البرية والتي تؤمن هبوط وإقلاع الطائرات في فترات الحرب والطوارئ.

تقسم حسب ارتفاعها عن سطح البحر إلى

  1. مهابط جبلية: حيث نقطة المرجع في المطار تقع على ارتفاعات شاهقة عن سطح البحر.
  2. مهابط سهلية: حيث تبنى المطارات في المناطق السهلية.

Report

Written by Loreen Othman

What do you think?

Leave a Reply