in

اختبار ومعايرة الأجهزة المساحية

حتى تكون العناصر المساحية (الزاوية الأفقية أو الشاقولية، المسافة وفرق الارتفاع) المقاسة بالأجهزة المساحية صحيحة من الضروري أن يكون الجهاز سليماً من الأخطاء كي نخفف قدر الإمكان من أخطاء الجهاز من بين الأخطاء النظامية والعرضية في نتائج القياسات.

قبل القيام بعملية المعايرة يجب التأكد من أن الجهاز لا يحوي مشاكل ميكانيكية (خلخلة في الأجزاء المختلفة كثلاثية الأرجل أو قاعدة الجهاز) ويجب إصلاحها قبل البدء بعملية المعايرة وإذا تعذر ذلك فيجب إصلاح الجهاز في ورشة صيانة من قبل مختص في صيانة الأجهزة المساحية أو الحكم بأن الجهاز غير صالح للاستخدام في حالة وجود أجزاء أو براغي مكسورة أو فقدت أسنانها الحلزونية.

متى نقوم بمعايرة الجهاز المساحي؟

نقوم بمعايرة الجهاز المساحي بشكل عام عندما نلاحظ انخفاضاً في الأداء والدقة وقد يكون ذلك للأسباب التالية:

1.   التخزين والاستخدام في ظروف سيئة كالرطوبة أو الحرارة العالية أو المنخفضة وذلك لأن الرطوبة قد تتسبب في صدأ بعض الأجزاء المعدنية التي تسبب عسراً في تحريك الأجزاء المتحركة للجهاز كما أنها تشكل وسطاً حيوياً مناسباً لنمو الفطور والأشنيات والعفن داخل النظارة وخارجها وعلى مجاهر ومواشير قراءة الزوايا والمقسمات، مما يقلل من وضوح الرؤية في الجهاز عند الرصد والقراءة.

من جهة أخرى فإنه عند انخفاض الحرارة أو عند التخزين في جو بارد فإن الرطوبة الموجودة ضمن نظارة الجهاز والتي تشكلت أثناء الاستخدام في جو حار ورطب سوف تتكاثف على العدسات الباردة وتتحد مع ذرات الغبار والفطور والعفن الموجودة داخل النظارة وتلتصق على سطوح العدسات وبالتالي فإنه لا يمكن التخلص منها عندئذٍ إلا بفك الجهاز ومسحه وتنظيفه من الداخل ضمن ظروف حدية من النظافة في المكان والجو المحيط.

2.   الاستخدام المتكرر دون صيانة والذي قد يتسبب باهتراء الأجزاء المتحركة ومحاور الدوران.

3.   سقوط الجهاز أو تعرضه للصدمات أو وضعه في صندوقه بشكل غير صحيح.

4.   الشك في نتائج العمل.

5.   قبل القيام بعمل يتطلب الدقة أو ذو أهمية أو قبل البدء بمشروع سيمتد لفترة طويلة، إذ أن معايرة الجهاز خلال المشروع قد يسبب تغيراً في دقته وبالتالي ستكون نتائج القياسات قبل المعايرة وبعدها غير متساوية الدقة.

6.   بعد عملية صيانة للأجزاء الميكانيكية.

محاور الجهاز

تتم معايرة الأجهزة المساحية بإجراء اختبارات على صحة توضع محاورها بالنسبة لبعضها وبالنسبة للشاقول وهذه المحاور هي:

1.   المحور الشاقولي للجهاز، وهو المحور الذي ينطبق على محور دوران الجهاز في المستوى الأفقي.

2.   المحور الأفقي للجهاز، وهو محور دوران النظارة المساحية في المستوي الشاقولي.

3.   محور الرصد، وهو المحور المار من المركز البصري للجهاز مع مركز خطوط المحكم.

4.   دليل الزئبقية الحلقية، وهو محور يقع في المستوي الأفقي المماس للزئبقية الحلقية.

5.   دليل الزئبقية الكروية، وهو المستوي الأفقي المماس لسطح الزئبقية الكروية.

6.   خط المحكم الأفقي.

7.   خط المحكم الشاقولي.

8.   المحور الضوئي للنظارة.

شروط المحاور وتعديلها

قبل البدء بمعايرة أي جهاز مساحة يجب توفر مجموعة من الشروط في مكان أو ظرف المعايرة من أهمها الابتعاد عن أشعة الشمس وتغيرات الظل والشمس وعدم تجانس الأرض في مناطق مرور أشعة الرصد والتأكد من ثبات الجهاز تماماً على قاعدته وكذلك ثبات ثلاثية الأرجل على الأرض تماماً كذلك يجب حذف خطأ البارالاكس إن وجد.

أيضاً يجب استخدام المعدات المناسبة في عملية المعايرة من مفكات ومسامير، لأن البراغي المستخدمة في المعايرة تكون صغيرة جداً بأقطار أقل من ٢mm وبخطوة حلزونية من أجزاء الميليمتر، وبالتالي استخدام معدات غير مناسبة أو الشد المفرط لتلك البراغي سيتسبب بكسرها أو بإعطابها أو إعطاب أماكن تثبيتها.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply