in

زراعة الجزر

الاسم العلمي للنبات:Daucus carota

الوصف النباتي :

انتشرت زراعة الجزر بكميات كبيرة في معظم بلدان العالم ويعود ذلك إلى الإقبال الشديد على استخدام نباتات الجزر لما تتمتع به هذه النباتات من خصائص علاجية هامة جداً إضافة إلى الطعم المميز الذي تمتلكه نباتات الجزر.

يتبع الجزر إلى الفصيلة الخيمية، وهو من النباتات العشبية التي تبقى في التربة لمدة عامين أي أنه من النباتات الحولية، ويأخذ الجزر العديد من الأسماء التي تختلف تبعاً للمنطقة المزروع بها النبات ونذكر منها: الحنزاب أو الجزر البري أو الحنزابة أو الحنزوب.

وتمتلك نباتات الجزر جذراً وتدياً متعمقاً بداخل التربة بشكل كبير ويعطي الجذر الرئيسي عدد كبير من الجذور الفرعية التي تمتد بشكل أفقي في طبقات التربة المختلفة من أجل إمداد النباتات المزروعة بمتطلباتها من الماء والمواد المغذية.

أما بالنسبة لسوق نباتات الجزر ففي موسم النمو الأول تكون قصيرة ثم لا تلبث أن تستطيل في موسم النمو الثاني معطيةً عدداً من الأفرع.

وتتوضع أوراق الجزر على الساق وتكون من النوع المركب وتكون أوراق الجزر بلون أخصر فاتح وذات حواف مفصصه تفصيصاً عميقاً.

وبالنسبة للأزهار فهي تكون محمولة بداخل نورات تتوضع على ساق النباتات وتكون الأزهار في الجزر من النوع الخنثى أي تتوضع الأزهار المذكرة والأزهار المؤنثة على نفس النبات ويحدث التلقيح فيما بينها بواسطة الحشرات أهمها النحل، وهي صغيرة في الحجم وتأخذ اللون الأبيض المخضر أو اللون البنفسجي.

وإن الجزء المستخدم من نباتات الجزر هو الجزء العلوي من الجذر وتكون بشكل متطاول وهي تأخذ اللون البرتقالي وتكون ثمار الجزر بأحجام مختلفة فيمكن أن تتواجد بحجم صغير أو متوسط أو كبير.

وتتكاثر نباتات الجزر بواسطة البذور التي تكون بشكل مسطح من الجزء الداخلي منها وتحتوي في جزئها الخارجي على العديد من الخطوط،  وتبرز من هذه البذور أشواك صغيرة.

وتستهلك نباتات الجزر بعدة أشكال حيث يمكن أن تقطع وتستهلك بشكل طازج لأنها تمتلك طعماً سكرياً لذيذاً أو أن تدخل في إعداد أنواع السلطات المختلفة، ويمكن أن يتم إدخال ثمار الجزر في بعض الطبخات، كما يمكن أن يستهلك بشكل مخللات.

المتطلبات البيئية لنباتات الجزر :

درجات الحرارة :

 يعد الجزر من النباتات التي تفضل العيش في درجات الحرارة المعتدلة المائلة للبرودة، حيث تعد درجات الحرارة التي تتراوح ما بين ( 20-29 )درجة مئوية هي درجات الحرارة المثالية لنمو نباتات الجزر أما بالنسبة لنمو الجذور فهي تحتاج إلى درجات حرارة تتراوح ما بين( 15-20) مئوية، حيث يؤدي تعرض النباتات إلى درجات حرارة مرتفعة إلى الحصول على جذور رديئة النوعية وليست بالمواصفات المطلوبة.

 الرطوبة :

 تحتاج نباتات الجزر إلى تواجد رطوبة معتدلة في المناطق المزروع بها النبات، أي أن تكون التربة مرطبة بشكل دائم ولكن بدون زيادة أو نقصان للحفاظ على صحة النباتات.

التربة :

 تجود زراعة الجزر في معظم أنواع التربة ولكن تناسبها الترب العميقة والمفككة والتي تكون حاوية على كميات مرتفعة من المواد المغذية اللازمة لنمو لنباتات، إضافة إلى كونها جيدة من حيث التصريف والتهوية، وتفضل نباتات الجزر الترب التي يكون فيها الرقم الهيدروجيني يتراوح ما بين( 6_6.8).

طرق العناية بالنباتات المزروعة :

الزراعة :

 قبل عملية الزراعة يجب تجهيز التربة بشكل جيد حيث يتم تقديم عدة فلاحات للتربة على أعماق مختلفة بهدف تفتيت التربة بشكل جيد، ثم بعد ذلك يتم زراعة البذور بداخل المراقد المجهزة لها، وإن الموعد الأنسب لزراعة بذور الجزر من منتصف أغسطس حتى نهاية شهر فبراير.

 الري :

 كما ذكرنا سابقاً تحتاج نباتات الجزر إلى الري بشكل معتدل بدون أي زيادة أو نقصان، حيث يتم تقديم المياه بعد زراعة البذور مباشرة وبكميات كافية لإنبات هذه البذور ثم يتم تقديم الري للنباتات بمعدل مرة واحدة كل أسبوع.

التسميد :

 تحتاج نباتات الجزر إلى الأسمدة لتلبية احتياجاتها من المواد المغذية، حيث يتم إضافة السماد العضوي المتخمر قبل الحراثة الأخيرة، كما أنها تحتاج إلى الأسمدة المعدنية الأساسية( الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم) ويتم إضافة هذه الأسمدة على دفعتين الدفعة الأولى بعد الزراعة بشهر والثانية بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إضافة الدفعة الأولى.

إدارة الأعشاب :

 تنمو إلى جانب نباتات الجزر المزروعة العديد من الأعشاب الضارة والتي تنافس النباتات المزروعة على الماء والمواد المغذية الموجودة في التربة لذلك يجب التخلص من هذه الأعشاب إما بطريقة يدوية أو عن طريق عزق التربة باستخدام العزاقة

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply