in

عناصر الإنشاء المستخدمة في تنظيم الأنهار

هناك عدة عناصر إنشائية يتم استخدامها في تنظيم مجاري الأنهار يمكن أن نستعرض في هذا المقال أهمها.

حشوات من العيدان

هذه الحشوات هي عناصر مرنة مصنوعة من العيدان المجدولة من الصفصاف أو غيره من الأشجار التي تتوضع على طول محور الحشوة ومربوطة بسلك قطره mm(1.8-3) وطول الحشوات يبلغ m(10-40) وقطر cm(10-30)، تصنع الحشوات على مقاعد طويلة والتي تشكل أوتاد مائلة مغروسة في الأرض بتباعد cm(90-100) مربوطة في مكان تقاطعهما بسلك.

يجب أن توضع الحزم على الأوتاد دائماً باتجاه واحد بحيث تكون قمة الغصن داخل الجذوع بطول عقدتين والطول بين الوصلات يبلغ cm33 بحشوات قطرها cm(10-25).

بعد إتمام حزم الحشوات التي يجب أن تكون متوافقة مع النورمات ومراقبة من حيث نوعية المواد وجودة الصنع وتؤخذ 6 عينات حرة من بين كل 50 قطعة كما يقاس القطر في عدة أماكن والفرق بين القطر المعطى والمقاس يجب أن لا يتجاوز cm2.

السياجات الخشبية

تستخدم لتقوية أساس الجانب ولحفظ الحمولات على الوسادة ودعم الردم الحجري على الجوانب. يشكل السياج بعد دق الأوتاد في التربة، توضع الحزم المضغوطة بقطر cm(4-12) وطول m(1-2) والقسم الظاهر من الوتد الذي يصنع من أغصان الصفصاف أو خشب الغابات.

العجلات الخشبية

تستخدم العجلات الخشبية أو جذوع الأشجار لصنع الأقسام السفلية للمنشآت المنظمة عند أعماق أكبر من m3 ولتقوية أقسام الجوانب المغمورة تحت الماء في مجاري الأنهار. وفي الأنهار ذات المواد المنجرفة بحواف حادة يجب ردم هذه الجذوع بالحصى.

تتوضع المنشأة بالترتيب على الشكل التالي: القسم السفلي من الدرع الخشبي بسماكة cm20 الذي يربط الأعشاب الناعمة المستخدمة كوزن للدولاب، ثم على نهايات العجلة نضع فلين خشبي بطول cm50 التي تحمي المواد المالئة من التفكك إلى الخارج وعلى هذا القسم المجهز يردم بحمولات تربة رملية، حصى أو حجارة، ثم يوضع القسم العلوي من الدرع الواقي.

السلال الشبكية

تصنع السلال الشبكية في المكان. الجدارن والقعر وغطاء السلة ينسج على الكتف من الأسلاك بأقطار mm(5-10) أو mm(3-4)، فتحات الشبك بعد إنجاز السلة توضع في مكان المنشأة وتملأ بالحجارة ثم يغلق الغطاء العلوي ويخاط بسلك على طول الحواف السلال المتجاورة تربط مع بعضها بواسطة الأسلاك الشادة.

الوسادات (المتاريس)

الوسادات أو المتاريس هي عبارة عن عناصر مربعة خشبية مرنة بسماكة m0.6 أو m1 حسب الأهمية وحالياً تستخدم متاريس من مختلف أنواع المواد الصناعية. والمتاريس الخشبية تتألف من:

    1.     حزم تشكل ربطات خشبية متوضعة بين شبكات الحشوات السفلية والعلوية ومربوطة بأسلاك.

    2.     حواجز مصنوعة من حشوات متصالبة.

السدود الخشبية الرأسية

تسمى بقمة السد الخشبية المتصلة مع الرأس والمحمولة ويمكن أن تنجز بنظام الرمي أو بنظام الثقالة تشكل كل رمية من الرمايات طبقة خشبية متوضعة على الضفة باتجاه مجرى الماء تجري في البداية مع الماء ثم تغمر من خلال وزنها حتى تصل إلى القعر. كل طبقة تتألف من طبقتين سفلية وعلوية وترتبط مع بعضها بأوتاد وترمى في الماء ثم تثقل بالحجارة والحصى والرمل وتكبس بالشوكة حتى تنغمر.

بهذا الأسلوب تنجز الطبقات التالية مع انسحاب كل واحدة عن الثانية إلى الأمام بمقدار 1/3 طولها سماكة كل طبقة مع التثقيل cm(90-100) يبنى القسم العلوي للسد موجود فوق الماء بطريقة الثقالة حيث تشكل الأخشاب طبقة أفقية بسماكة cm30 وفوقها حشوات من العجلات ويملأ الفراغ بالتربة والحصى أو الحجارة وبنفس الطريقة تنجز باقي الطبقات.

العناصر البيتونية

من العناصر البيتونية المسبقة الصنع نعدد بلاطات بسماكات ثابتة أو متغيرة (كتل، بلاطات، قمصان، حواف) من ميزاتها:

إمكانية الإنجاز الميكانيكي وإمكانية العمل اليدوي لوضعها، وتوجد إمكانية إعادة استخدامها عند حصول تشوهات في طبقات التربة وكذلك إمكانية تقوية القمم وجوانب الضفاف ومنشآت التنظيم.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply