in

الخطوات المتسلسلة لإدخال معطيات الموديل الهيدروليكية في البرنامج HEC-RAS

يوجد خمس خطوات لإدخال معطيات الموديل الهيدروليكي وهي:

    1.     البدء بمشروع جديد.

    2.     إدخال المعطيات الهندسية.

    3.     إدخال معطيات الجريان والشروط الطرفية.

    4.     إنجاز الحسابات الهيدروليكية.

    5.     عرض وطباعة النتائج.

البدء بمشروع جديد

من الأداة الملف نختار مشروع جديد ويتم السؤال عن مكان تخزين الملف الذي تعمل عليه وإسم هذا الملف، حيث يتم اختيار الديسك والمسار واسم الملف الذي يكون امتداده Prj ولا يسمح للمستخدم تغيير هذا الامتداد، بعد إدخال هذه المعطيات يتم الضغط على زر OK للموافقة على ما تم القيام به، كما يجب تحديد الواحدات المستخدمة.

إدخال المعطيات الهندسية

يتم إدخال المعطيات الضرورية لنظام النهر، المقطع العرضي والمنشآت الهيدروليكية مثل الجسور والأقنية والهدارات وغيرها، وذلك من خلال اختيار Data Geometric من الأداة Edit وتظهر نافذة، إلا في حالة البدء بمشروع جديد فتكون النافذة بيضاء.

يقوم المستخدم بإدخال المعطيات الهندسية لنهر ما برسم مسار النهر قسماً بعد قسم آخر مبتدئين من أعلى المجرى إلى أسفل المجرى أي باتجاه جريان الماء بعد رسم القسم يطلب من المستخدم إدخال تعريف للنهر.

وتعريف للقسم ويمكن أن يصل عدد الحروف 16 حرفاً فقط، ثم يتم توصيل الأقسام مع بعضها البعض بوصلات وعلى المستخدم إدخال تعريف كل وصلة، بعد الانتهاء من رسم مخطط النهر يبدأ المستخدم بإدخال المقطع العرضي وبقية المنشآت الهيدروليكية، وكل مقطع عرضي يأخذ اسم النهر واسم القسم ورقم المحطة مع شرح لكل منها.

يتم إدخال معطيات المقطع العرضي لمرة واحدة ويمكن للمستخدم إضافة المنشآت الهيدروليكية مثل الجسور والأقنية والسدود والهدارات والمفرغات وتتم كتابة المعطيات كما في حالة المقطع العرضي.

وفي حالة وجود أي وصلات للروافد النهرية يتم إضافة معلومات جديدة لكل وصلة، يتم إدخال المعطيات الهندسية لمرة واحدة وتحفظ بملف على الديسك الثابت، وذلك بإدخال عنوان للمعطيات الهندسية وتحفظ على الديسك أوتوماتيكياَ.

إدخال معطيات الجريان والشروط الطرفية

بعد إدخال المعطيات الهندسية يمكن للمستخدم إدخال معطيات الجريان المستقر أو غير المستقر وحسب نوع التحليل المطلوب، كمثال لحالة معطيات الجريان المستقر ندخل المعلومات التالية:

  1. عدد المقاطع التي سيتم حسابها.
  2. معطيات الجريان.

الشروط الطرفية للنظام النهري

وهي ضرورية لإنجاز الحساب حيث يجب إدخال جريان واحد على الأقل لكل رافد أو قسم ضمن النظام النهري، يجب أن ندخل قيم الجريان في كل مقطع.

في حالة تحليل الجريان تحت الحرج فيجب إدخال الشروط الطرفية للجريان أسفل التيار وفي حالة الجريان فوق الحرج يتم إدخال الشروط الطرفية أعلى التيار ومن أجل حساب حالة مختلطة من الجريان عندها يجب إدخال الشروط الطرفية أسفل وأعلى التيار.

إنجاز الحسابات الهيدروليكية

بعد إدخال المعطيات الهندسية ومعطيات الجريان نبدأ بالحسابات الهيدروليكية وهي:

    1.     تحليل الجريان المستقر.

    2.     تحليل الجريان غير المستقر.

    3.     انتقال الرسوبيات ونمذجة الشروط الطرفية المنقولة.

    4.     نوعية المياه.

    5.     توابع التصميم الهيدروليكي.

عرض وطباعة النتائج

عند الانتهاء من حسابات المسألة يمكن للمستخدم رؤية النتائج والتي يمكن إخراجها بعدة صيغ من خلال تعليمة View من شريط الأدوات والتي تحتوي:

    1.     رسم المقطع العرضي.

    2.     رسم المنظور.

    3.     رسم منحني نسبي للمنظور.

    4.     جداول النتائج في مواقع محددة.

    5.     ملخص الأخطاء والتحذيرات والملاحظات.

يمكن للمستخدم رسم أي مقطع عرضي ببساطة من خلال اختيار النهر المناسب أو الرافد ومحطة النهر من قائمة المربعات الموجودة أعلى تعليمة الرسم، كما يمكن للمستخدم السير خلال المقاطع باستخدام أسهم الصعود والنزول، ويوجد أيضاً عدة مزايا مثل التكبير والتصغير والرسم الكامل واختيار المسقط والمقاطع العرضية والمراقبة على الخطوط الجانبية، الرموز والعناوين والمقياس وتعليمات الشبكة. كما يمكن إخراج الرسوم الغرافيكية بطريقتين:

  1. الأولى طباعة من خلال إرسال الملف للطابعة الموصولة مع الحاسب.
  2. الثانية من خلال إرسال الملف إلى مكان حفظ المعلومات الذي بدوره يمكن لصقه إلى برامج أخرى.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply