in

التجهيزات اللازمة لاستثمار المآخذ المائية

من التجهيزات اللازمة الشباك والبوابات وأجهزة قياس ومنشآت الاستثمار والإصلاح، المضخات، الأنابيب ولتثبيتها نحتاج لوضع الجرافات الصغيرة والحفارات ومضخات سحب الرواسب وكذلك الطوافات وزوارق تركب عليها روافع هيدروليكية وتجهيزات يدوية، إضافة لوجود سائقين لمختلف وسائل النقل.

استثمار المأخذ

من الضروري في مرحلة الاستثمار سحب الرسوبيات من الأنهار الكبيرة بواسطة الجرافات ومن الأنهار الصغيرة بواسطة الحفارات التي تقف على الضفة أو بواسطة المضخات أو يدوياً. في الأماكن المجاورة للمأخذ تتجمع أيضاً كميات كبيرة من الرسوبيات بسماكة من (0.6-0.9) م بالسنة والتي تسحب مرة أو مرتين في السنة.

تنظيف الأقنية الناقلة يتم بالحفر من الضفة أو يدوياً، أما الأنابيب فتنظف بواسطة تيارات مائية عكسية. أما سحب الرواسب من حجرات السحب فيتم بواسطة روافع هيدروليكية أو يدوياً.

من أجل تخفيض الأذى الناجم من جريان الجليد والثلوج بالقرب من المآخذ يمكن إتباع الأعمال التالية:

    1.     توضع تجهيزات سحب على عوامات تعمل في الحالات الطارئة.

    2.     عدم السماح بفتح أماكن جريان حر قبل المأخذ على الأنهار المتجمدة وتفتح هذه الأماكن أسفل المأخذ المائي لخروج الجليد.

    3.     تحضير كل ما يلزم وبفعالية كاملة لسكب مياه ساخنة في الأنابيب في حالات التجمد.

    4.     عدم السماح بتجمد أي سماكة من الجريان التي تخفض مساحة المقطع العرضي والذي يسبب انخفاض كمية المياه الجارية وزيادة سرعتها.

    5.     إزاحة المواد الجليدية القادمة بالوسائل المتاحة.

محطات الضخ المستخدمة في مآخذ المياه السطحية

المضخات والأنابيب وتجهيزات الأنابيب والتجهيزات الأخرى تركب ضمن بناء يسمى محطة الضخ، موقع المحطة يتحكم به عدة عوامل منها العوامل الطبوغرافية والجيولوجية.

ارتفاع الضخ

يحسب كمجموع الارتفاع الهندسي من أخفض منسوب للمياه في مكان السحب حتى محور الدوران، ومن منسوب محور الدوران حتى منسوب الماء في الخزان العلوي، إضافة لارتفاع الضياعات محسوبة حسب قوانين الهيدروليك.

عناصر محطة الضخ

يتألف المبنى عادةً من قسم سفلي تحت الأرض وقسم علوي فوق الأرض وأقسامه: المدخل، حجرة السحب، صالة الآلات، المخرج، الأجهزة المساعدة، الإدارة، المستودع، منطقة عمل، حمامات، الخ.

    1.     المضخات:

تستخدم في محطات الضخ المستخدمة كمآخذ المضخات الطاردة المركزية أو القطرية أو المحورية.

    2.     أنابيب السحب:

تؤخذ أقطار الأنابيب بحيث تكون السرعة تتراوح بين (0.7-1) م/ثا للأقطار حتى 250مم وبين (1-1.5) م/ثا للأقطار بين (250-800) مم.

يفضل أن تكون الأنابيب قصيرة قدر الإمكان وأقل تجهيزات كي لا تسبب ضياعات كبيرة تقلل من ارتفاع السحب كما يجب أن يكون ميلها باتجاه المضخة بميل لا يزيد عن 0.005 حتى لا تسبب تجمع الهواء المنفصل عن الماء.

    3.     أنابيب الدفع:

تؤخذ أقطار الأنابيب بحيث تكون السرعة تتراوح بين (1-1.5) م/ثا للأقطار حتى 250مم وبين (1.2-2) م/ثا للأقطار بين (250-800)مم.

يتوضع عادةً على أنبوب الدفع صمام عدم الرجوع وبعده باتجاه حركة الماء سكر إغلاق، حجم الجريان يقاس بمقياس الغزارة وارتفاع الضخ يقاس بواسطة مانومتر يتوضع على طرف أنبوب الدفع وبواسطة فاكومتر على طرف أنبوب السحب، من أجل الحماية من الصدمة المائية تستخدم صمامات أمان أو خزانات مائية- هوائية.

    4.     الشباك والمناخل

الشباك المستخدمة تقسم إلى شباك ناعمة فراغاتها بين (5-12)مم وفراغات وسطية بين (12-40)مم وفراغات خشنة بين (40-100)مم. في حال عمق المياه منخفضة قرب الشباك فيمكن تنظيف الشباك يدوياً أو ميكانيكياً.

أما المنخل فيستخدم لالتقاط الأعشاب قبل محطة الضخ وفراغاتها تتراوح من (0.5×0.5) إلى (5×5)مم وتنظف بواسطة تيارات مياه قوية.

    5.     التجهيزات الأخرى:

الروافع بثلاثة أرجل أو على جسور تستخدم في محطات الضخ لنقل العناصر الثقيلة أثناء الإصلاح والتركيب والصيانة.

    6.     استثمار محطة الضخ:

استثمار محطة الضخ يعتمد على استقرار الآلات أثناء الحركة ورفع كمية الماء اللازمة وإجراء عمليات الصيانة والإصلاح كذلك تنظيف عناصر السحب.

Report

Written by Hadeel Alashkar

What do you think?

Leave a Reply