in

أنواع المستخلصات النباتية وطرق تصنيعها

تعريف المستخلصات النباتية :

 وهي عبارة عن مواد طبيعية تستخرج من أنواع مختلفة من النباتات منها النباتات العطرية والطبية أو النباتات الحراجية وتستخدم هذه المستخلصات في الوقاية ومكافحة أنواع مختلفة من الآفات سواء كانت حشرية أو فطرية أو بكتيرية أو فيروسية.

وجاء استخدام المستخلصات النباتية للتقليل من استخدام المبيدات الكيميائية ذات الأثر السلبي على المنتجات.

 أنواع المستخلصات النباتية وما هي الآفات المسؤولة عن مكافحتها :

 مستخلص نباتات الأزدرخت أو النيم :

 يعد هذا المستخلص من المستخلصات الهامة في مكافحة الحشرات الثاقبة الماصة والحشرات الموجودة بداخل التربة ويستخدم أيضاً ضد فطر الفيوزاريوم وتعد مستخلصات النيم فعالة جداً في تقليل من نمو الجراثيم، وإن الأجزاء المستخدمة من النبات في صناعة المستخلص هي الأوراق والبذور حيث تنقع هذه الأجزاء في الماء حوالي يومين ثم تعامل النباتات بهذا المستخلص، حيث إما أن يرش على النباتات أو أن يوضع مع مياه ري المحصول، ويمكن أن تعامل البذور بمستخلص النيم قبل الزراعة حيث بينت التجارب أنه يقضي على معظم الفطريات التي تكون محمولة على هذه البذور.

مستخلص القريص :

 حيث يستخدم هذا المستخلص في مكافحة الحشرات الثاقبة الماصة، وللحصول على هذا المستخلص يجب نقع أوراق القريص في الماء لمدة 1٠ أيام، وبعد ذلك تعامل به النباتات عن طريق الرش.

 مستخلصات نباتات الكافور :

 تعد هذه المستخلصات هامة جداً في التخلص من البكتريا سالبة الغرام، إضافة إلى التخلص من فطريات الفيوزاريوم الموجودة بداخل التربة والتي تسبب العديد من الأعفان للنباتات المزروعة في التربة. ويعود ذلك إلى احتواء أوراق الكافور على المواد التانينية، حيث يتم الحصول على هذه المستخلصات عن طريق نقع أوراق الكافور في الماء أو في المواد الكحولية لمدة ربع ساعة تقريباً، وبعدها ترش على النباتات المزروعة.

مستخلص نباتات الداتورة :

 أعطى استخدام هذا المستخلص فعالية جيدة في الوقاية من العفن الطري الذي يصيب ثمار الفاكهة ودرنات البطاطا، حيث أجريت التجارب على معاملة درنات البطاطا بالمستخلص إما قبل الزراعة أو قبل تخزين الدرنات وأعطى فعالية كبيرة في الوقاية من المرض، ويتم الحصول على المستخلص عن طريق نقع الأوراق التي تحتوي على المواد الفعالة مثل سكوبولامين أو الأتروبين في الماء وبعدها تعامل النباتات به.

مستخلص نباتات الثوم :

 يفيد استخدام هذا المستخلص في الوقاية من الكثير من الفطريات والأمراض البكتيرية ويساعد أيضاً في مكافحة أنواع متعددة من الفراشات. حيث يعد من أكثر أنواع المستخلصات استخداماً وذلك بسبب توفره الكبير وفعاليته، حيث يتم الحصول على هذا المستخلص بهرس الثوم مع الماء لمدة ٢٤ ساعة، ثم يتم إضافة محلول من الماء والصابون للمستخلص، ثم تعامل النباتات به.

مستخلص نبات الطماطم  :

 يعد هذا المستخلص فعال جداً في الوقاية من حشرات المّن، حيث يتم تحضير المستخلص عن طريق وضع ١٠٠غ من أوراق الطماطم في وعاء يحتوي على الماء ثم يترك المنقوع حتى يغلي على النار لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يخفف المستخلص الذي تم الحصول عليه بالماء، وبعدها يرش على النباتات.

مستخلص نباتات الحمضيات :

 يستخدم هذا المستخلص في مكافحة الديدان وله دور هام جداً في طرد الحشرات عن النباتات، ويتم الحصول على المستخلص عن طريق وضع أوراق من نباتات البرتقال أو الليمون في الماء مع الحرص أن يكون الوعاء مظلم حيث يترك هذا المنقوع حوالي ٥ أيام، وبعدها يجب عصر هذه الأوراق في المحلول ثم يضاف لهم محلول من الماء والصابون، وبعدها ترش النباتات بهذا المستخلص.

مستخلص نباتات البطاطا :

 تبين أن لهذا المستخلص دور هام في الوقاية من الأكاروسات بالإضافة إلى الحشرات الثاقبة الماصة، ويتم الحصول على هذا المستخلص عن طريق نقع أوراق البطاطا في ماء ساخن لمدة ٢٤ ساعة، ثم يضاف القليل من محلول الماء والصابون للمستخلص ثم تعامل النباتات به.

 مستخلص نباتات الفليفلة الحرة :

 إن هذا المستخلص فعال جداً في الوقاية من الديدان التي تكون موجودة داخل التربة بالإضافة إلى الوقاية من الأكاروسات والمّن، حيث يتم الحصول على المستخلص عن طريق نقع الفليفلة الحارة المقطعة في الماء لمدة ٤٨ ساعة، ثم يصفى المستخلص وتعامل به النباتات.

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply