in

طرق العناية بأزهار السوسن

الاسم العلمي للنبات: Lris germanica

الوصف النباتي :

تنتمي أزهار السوسن إلى الفصيلة السوسنية وهي نباتات عشبية  تعيش لأكثر من عام أي أنها من النباتات المعمرة وتتكاثر بالأبصال ،وهي ذات انتشار واسع في معظم أنحاء العالم ويتبع لها العديد من الأنواع المختلفة.

وتأخذ نباتات السوسن أشكال جميلة جداً، حيث تكون الأزهار بألوان متعددة منها اللون البنفسجي أو اللون الأبيض ، فهي تمتلك أزهار جميلة وجذابة ذات رائحة فواحة وناعمة.

وتستخدم بشكل كبير في تزيين الحدائق لما تضفيه من شكل رائع للحدائق المزروع بها ، وتستخدم كذلك أزهارها في تنسيق باقات الزهور ويعود ذلك لكونها تدوم لفترة طويلة بعد قطف الأزهار.

المتطلبات البيئية لأزهار السوسن :

الرطوبة:

 تعد نباتات السوسن من النباتات المحبة للرطوبة ، حيث يجب أن تتراوح الرطوبة ما بين (٧٠_٨٠)%.

 وهناك بعض أنواع السوسن تفضل أن تعيش بداخل الماء بشكل دائم.

درجات الحرارة :

 تعد نباتات السوسن من النباتات التي لها قدرة على تحمل معظم الظروف الجوية المحيطة بها ،وتختلف قدرة النباتات على التحمل تبعاً للنوع الذي تتبع له حيث تستطيع أن تتحمل درجات الحرارة المنخفضة ، ولكن بالمجمل تفضل درجات الحرارة المعتدلة المائلة إلى المرتفعة.

الضوء :

 تنتمي إلى النباتات المحبة جداً للضوء حيث أنها تفضل العيش في الأماكن التي تؤمن لها حوالي (٦_٨) ساعات من أشعة الشمس يومياً. ويمكن أن تتحمل الظل ولكن ليس لفترة طويلة ، حيث تختلف قدرة النباتات على تحمل الضوء تبعاً للنوع.

التربة :

 تعيش في معظم أنواع الترب ، ولكنها تفضل الترب العميقة والمفككة من أجل ضمان انتشار الجذور بشكل مناسب داخل الترب ، ويجب أن تكون هذه الترب حاوية على كميات مناسبة من المواد العضوية المغذية الكافية لسد احتياجات النباتات ، بالإضافة إلى أن تكون التربة جيدة من حيث الصرف والتهوية.

 طرق العناية بالنباتات المزروعة :

 الزراعة :

 تتكاثر نباتات السوسن بعدة طرق ، حيث يمكن أن تتكاثر بالأبصال أو عن طريق شراء الشتل وزراعتها ويعد فصل الصيف هو الموعد الأمثل لزراعة نباتات السوسن.

 حيثُ يمكن أن تزرع نباتات السوسن في الأرض مباشرة أو تزرع داخل أصص بحيث كلما كبرت النباتات تبدل الأصص بحسب حجم هذه النباتات ويفضل أن توضع الأصص في مواقع تكون مشمسة ، ويجب الحفاظ على تصريف الماء الزائد عن حاجة النبات سواء زرعت هذه النباتات في الحدائق أو بداخل أصص ويجب أن يتواجد أسفل هذه الأصص فتحات لتصريف الماء حتى لا تصاب النباتات المزروعة بالأمراض وخاصة التعفنات.

السقاية :

 كما ذكرنا سابقاً أن نباتات السوسن محبة للرطوبة بشكل كبير، بهذه الحالة يجب ألا تتعرض لفترات من الجفاف ، لذلك يجب تقديم عدة ريات للنباتات المزروعة ، حيث تتراوح حاجة النبات إلى (٢_٣) ريات أسبوعياً ، مع ضمان وجود تصريف كافي للماء الزائد عن حاجة النباتات.

 التسميد :

 تحتاج نباتات السوسن إلى كميات مرتفعة نسبياً من الأسمدة حيث يجب أن تضاف الأسمدة المعدنية الحاوية على العناصر الأساسية ( الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم) وتتم الإضافة في فصل الربيع وفصل الخريف وقبل إزهار النباتات وذلك لضمان الحصول على أزهار بالمواصفات المطلوبة ، ويمكن أيضاً إضافة الأسمدة العضوية المتخمرة.

 إدارة الأعشاب :

عند ظهور الأعشاب الضارة جانب نباتات السوسن يجب أن تزال بشكل كامل لأنها تنافس النباتات المزروعة على الضوء وعلى الماء والمواد المغذية الموجودة في التربة لذلك يتم إزالة هذه الأعشاب إما يدوياً أو بإجراء العزق للمناطق المزروعة.

جني المحصول :

 عندما تريد أن تصنع باقات من الزهور وتدخل أزهار السوسن في هذه الباقات يفضل قطف الأزهار قبل أن تتفتح بالكامل لكي تبقى نظرة لأطول فترة ممكنة، حيث توضع هذه الأزهار في إناء يحتوي على الماء.