in

كيفية التوظيف للتسويق والمبيعات

يعد التوظيف في التسويق والمبيعات جزءاً حيوياً من بناء فريق التسويق والمبيعات الذي يمكنه دفع عملك إلى الأمام.

سواء كنت تستخدم وكالة توظيف أو تقوم بالتوظيف بشكل مباشر، فإن التوظيف التسويقي الفعال يعتمد على فهم كيفية العثور على المرشحين المناسبين وجذبهم لعملك.

احتياجات التوظيف التسويقية الخاصة بك

ضع خطط التوظيف في المبيعات والتسويق على احتياجات عملك، فكر فيما تحاول تحقيقه فيما يتعلق بالمبيعات وخدمة العملاء، انظر إلى خططك لدخول أسواق جديدة أو زيادة المبيعات، قم بتقييم أي نقاط ضعف في التسويق ومجالات ضعف الأداء، وضع في اعتبارك بدائل للتوظيف، مثل الاستعانة بمصادر خارجية لمشاريع التسويق أو تدريب الموظفين الحاليين.

غالباً ما يركز توظيف المبيعات على تجنيد مندوبي المبيعات لجلب عملاء جدد، ولكن قد يبرز تحليلك احتياجات التوظيف الأخرى، لذا في الغالب ما تقرر الشركات النامية توظيف مهارات تسويقية إضافية – على سبيل المثال، في التسويق عبر الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي – لملء الأدوار التي تم التعاقد عليها سابقاً مع موردين خارجيين، وقد تشير نقاط الضعف في المبيعات العامة وأداء التسويق إلى الحاجة إلى توظيف الخبرة بدلاً من توقع أن يقدم الموظفون المبتدئون دعماً تسويقياً كجزء من الواجبات الإدارية العامة.

يمكنك استخدام تحليلك لمبيعاتك واحتياجات التوظيف التسويقية لتحديد الأدوار التي تحتاج إلى شغلها والمعرفة والمهارات والسلوك الذي تبحث عنه.

لتوظيف المبيعات، قد تكون العلاقات الحالية مع العملاء المستهدفين مطلباً رئيسياً، وغالباً ما تتطلب أدوار المبيعات المبتدئين، لا سيما في مجالات مثل المبيعات عبر الهاتف، موقفاً إيجابياً وبشرة سميكة. في الأدوار التسويقية الأخرى، يمكن أن تكون الخبرة المحددة – على سبيل المثال، الخبرة في أبحاث السوق – ضرورية، ويمكن أن تكون المعرفة بقطاع عملك أيضاً ميزة كبيرة.

إيجاد مرشحين للتوظيف في التسويق والمبيعات

قد تساعدك جهات الاتصال الشخصية والتوصيات والشبكات في العثور على مرشحين مناسبين للمبيعات والتسويق. لكن معظم المجندين يعتمدون على الإعلان أو الاستعانة بوكالات التوظيف.

يجب أن تصل إعلانات التوظيف إلى الأشخاص المناسبين، وتعد الصحف والمواقع الوطنية خياراً واضحاً لوظائف المبيعات، ويمكن أن تكون المنشورات التسويقية أو الصحافة التجارية لقطاع عملك مكاناً أفضل لجذب المتخصصين. قد تناسب المنشورات المحلية إعلانات التوظيف للوظائف منخفضة المستوى نسبياً، حيث تميل المنشورات التي تحمل إعلانات توظيف لوظائف مماثلة إلى أن تكون واعدة نسبياً.

يمكن أن يكون لاستخدام استشارات التوظيف بدلاً من الإعلان مباشرة مزايا، عادةً ما يكون لدى وكالة التوظيف المناسبة مرشحين واعدون، وغالباً ما يشملون الأفراد الذين لا يبحثون بنشاط عن وظيفة، ويمكن لمستشار التوظيف الجيد أيضاً فحص المتقدمين نيابة عنك بحيث تقوم فقط بإجراء مقابلات مع المرشحين الواعدين.

استقطاب وتقييم مجندي المبيعات والتسويق

تحتاج طريقة الإعلان عن وظيفتك إلى جذب المرشحين المناسبين، يساعد توضيح المتطلبات الأساسية في شرح الدور الذي تقدمه وتجنب إضاعة الوقت.

حتى بين محترفي المبيعات، يستمتع عدد قليل نسبياً بقضاء معظم وقتهم في الاتصال البارد في السعي وراء أعمال جديدة، لذا يجدر التأكيد على أي عناصر أخرى لوظائف المبيعات: على سبيل المثال، تطوير العلاقات الحالية وتكرار الأعمال، يمكن أن تكون حزمة المكافآت مكوناً رئيسياً في العرض؛ ويمكن للمتقدمين المحتملين في كثير من الأحيان فهم طبيعة ومستوى الوظيفة المعروضة من خلال النظر في تفاصيل المكافآت.

ابحث عن الدليل الذي يمكن للمرشحين تقديمه: على سبيل المثال، سجل الإنجاز في الأدوار السابقة أو مؤهل تسويقي ذي صلة، ويمكن أن تساعد الاختبارات مثل لعب الأدوار في سيناريو المبيعات أو مناقشة فرص السوق في الكشف عن القدرة الحقيقية لمقدم الطلب.

كن مستعداً لبيع الوظيفة للمتقدمين، مع إبراز نقاط القوة التنافسية لعملك، حيث يرغب مندوبو المبيعات على وجه الخصوص في أن يقتنعوا بالمستوى المحتمل للمبيعات والعمولات التي يمكنهم تحقيقها.