in

مزايا التسويق الالكتروني ومكوناته

التسويق الالكتروني هو مزيج متكامل من الفن والعلم بالإضافة لبعض الأنشطة والأساليب للقيام بوضع خطة استراتيجية وتسويقية متكاملة لتحقيق أهداف تسويقية باستخدام منصات ووسائل مختلفة عبر الإنترنت.

مزايا التسويق الالكتروني

للتسويق الالكتروني عدة مزايا أهمها:

تعدد أساليب عرض الخدمات والسلع للبيع

يعتبر هذا النوع من التسويق أحد الأنواع التي تسمح باختيار أفضل أسلوب لطرح المحتوى بعدة طرق، عن طريق تكراره وعرضه في صور أو فيديو مرافقة لكتابات نصية، وذلك مراعاةً لاختلاف الأشخاص في تلقيهم للمعلومات والإعلانات.

وتقليل التكاليف وتوفير الجهد والوقت، تعتبر تكاليفه قليلة والإعلانات المحولة أرخص إذا ما قورن بتكلفة الإعلان المعتمدة على الراديو أو التلفاز أو حتى اللوحات الإعلانية الموجودة في الشوارع، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد المبذول لما له من سهولة في التنفيذ.

إعادة صياغة وتكرار الرسائل التسويقية

وهذا يعني في حال نجاح العملية التسويقية يستطيع المعلن أو المروّج إعادة صياغتها وتقديمها في منصات أخرى مختلفة.

تحديد الفئة المستهدفة

تتيح هذه العملية تحديد المعلومات الكافية عن الجمهور المطلوب ترويج الخدمة إليه عن طريق تحديد الملف الشخصي ويشتمل على الخصائص الديموغرافية كالعمر والجنس ونوع المهنة التي يزاولها ومكان الإقامة بالإضافة إلى الأنشطة الاجتماعية التي يزاولها والاهتمامات التي يتابعها.

سهولة قياس الأداء

يوفر السهولة في إدراك نقاط القوة والضعف والقوة في الخطة التسويقية والعمل بها، ويبين هل يتم تحقيق العملية التسويقية بالنتائج المرجوة أم لا.

قياس العائد على الاستثمار

توفر هذه العملية سهولة معرفة العوائد التي يجنيها من يقومون بهذا النوع من النشاط مقابل ما تم صرفه من مبالغ.

انتشار السلعة والأرباح الخاصة بها

إنّ شبكة الترويج الالكتروني تجعل النشاط متاحاً للعالم كله عن طريق انتشار المنتج أو الخدمة المقدمة في أسواق محلية دولية مختلفة ومتعددة وبسرعة.

المنافسة

تخلق هذه الميزة في التسويق روح المنافسة عن طريق معرفة نقاط الضعف والقوة والنتائج الخاصة بالمنافسين في التسويق بالإضافة لمعرفة العملاء وهذا أهم أسباب النجاح.

أهداف التسويق الالكتروني

  1. الوصول إلى جميع الطبقات المستهدفة والتي تم تحديدهم ضمن الخطة التسويقية المعدة سابقاً.
  2. السعي للحصول على أعلى نسبة من الأرباح المالية.
  3. يعمل على توفير المنتجات والسلع والتوسع في عمليات البيع والشراء ويعتبر هذا الهدف من أهم أهداف التسويق الالكتروني.
  4. زيادة الثقة بين العملاء والشركات والعمل على جعلها متبادلة بينهم، عن طريق تعزيز العلامة التجارية للشركات.
  5. يهدف التسويق الالكتروني إلى تحقيق النجاح عن طريق تنفيذ الخطط التسويقية في وقت أقل وبشكل ناجح دون أخطاء.

مكونات التسويق الالكتروني

للتسويق الالكتروني عدة مكونات أساسية هي:

المنتج

يعتبر المنتج أحد أهم مكونات التسويق الالكتروني وهو يشمل على الأشياء المادية كالأغذية والملابس، والأشياء غير المادية كالتعليم والتي يعمل المستهلك للحصول عليها لكي يستفيد منه ويشبع حاجاته ورغباته.

السعر

يعمل التسويق الالكتروني على عرض السلع الخاصة بالمنتجات ليتمكن المستهلك من اختيار ما يناسبه من المنتجات، وعرض السعر يمكّن المستهلك من مقارنة منتجات السوق الالكتروني بعضها ببعض.

الترويج

يعتبر أحد أهم مزايا التسويق الالكتروني، وذلك لأنه ينقل الأسواق إلى المنازل بكل سهولة وسرعة دون عناء أو تعب ويكون على نطاق واسع بعكس الترويج التقليدي الذي يكون في نطاق محدود فالمستهلك وهو جالس في منزله أمام شبكة الإنترنت الخاصة به تصله المعلومات الخاصة بالمنتج الذي يرغب الحصول عليه.

المسوقون

يحتاج التسويق إلى الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على نشر المنتج، والتسويق له لذلك يجب أن يكونوا أكفاء في الإدارة والإعداد، وذوي عقل نير على الرغم من كونه على الإنترنت.

العمليات والخدمات

وتشتمل على جميع العمليات والخدمات التي تقوم بها كل الشركات في العملية التسويقية الالكترونية كتقديم المنتج وعرضه والترويج له انتهاء بوصوله للمستهلك، والعمل على تسويق هذه المنتجات بشكل مستمر دون انقطاع وبأداء متطور.

إذن أثبت التسويق الالكتروني كفاءته العالية في القدرة على الترويج للمنتجات وتقديمها بشكل جيد وسريع وواضح دون التقيد بوقت معين أو مكان معين ويوفّر التعب والجهد للعميل في الحصول على السلعة.

Report

Written by Yola Othman

What do you think?

Leave a Reply