in

تقنيات تسويق مجانية لتنمية أعمالك

لا يجب أن يكون التسويق عبر الإنترنت لعملك مكلفاً، في الواقع بعض استراتيجيات التسويق الأكثر فعالية وذات مغزى منخفضة التكلفة للغاية، وفي بعض الحالات تكون مجانية.

كن حذراً من التسويق الرقمي عالي التكلفة وشركات تحسين محركات البحث، فإذا كنت تمتلك نشاطاً تجارياً ولديك موقع ويب، فمن المحتمل جداً أن يتم الاتصال بك بشكل متكرر عبر البريد الإلكتروني والهاتف فيما يتعلق بالتسويق الرقمي وتحسين محركات البحث.

يكون هذا أكثر احتمالاً إذا كنت تستخدم إعلانات Google و Bing مدفوعة الأجر، لأن شركات تحسين محركات البحث تستهدف هذه الشركات على وجه الخصوص.

تستخدم بعض شركات تحسين محركات البحث هذه ادعاءات مضللة بأنها تستطيع وضع عملك على الصفحة الأولى من محرك بحث معين، أو جميعها بالفعل. سيكشفون بسرعة عن ميزانيتك التسويقية وسيسعرون أنفسهم وفقاً لذلك.

هناك حد أقصى يبلغ عشرة مناصب عضوية (غير مدفوعة الأجر) في الصفحة الأولى من Google، وحتى أقل على Bing ، لذلك لا يمكن للجميع التواجد هناك!

إذا قمت بالتسجيل مع شركة تحسين محركات البحث أو شركة تسويق رقمي، فاحرص على ذلك، قد يشجعونك على إبرام عقد مدته 12 شهراً مع فترة إلغاء إضافية مدتها ثلاثة أشهر، هذا يعني أنك ستكون ملزماً بالدفع لهم كل شهر، بغض النظر عن النتائج.

أنت أفضل شخص لتسويق عملك

يختلف كل نشاط تجاري عن الآخر ويوفر منتجات وخدمات مختلفة، لذلك لا توجد استراتيجية تسويق مقاس واحد يناسب الجميع.

أنت تعرف عملك ومجال خبرتك وعملائك بشكل أفضل من أي تسويق رقمي أو شركة تحسين محركات البحث، فلماذا لا تفعل التسويق الخاص بك؟

إذا كان عملك موسمياً، فيمكنك استخدام غير موسمك للعمل على استراتيجيات التسويق الخاصة بك، أو إذا كان عملك يعمل على مدار العام، فاستخدم أوقاتاً أكثر هدوءاً للقيام بالتسويق والعثور على المزيد من العملاء، إذا كنت ببساطة مشغولاً للغاية وترغب في التوسع، يمكنك توظيف شخص ما للعمل على التسويق داخلياً – حتى لو كان البدء يوماً أو يومين فقط في الأسبوع.

تقنيات تسويق مجانية لتنمية أعمالك

أولاً: تقديم أدوات مفيدة لعملائك

تتمثل إحدى أفضل الطرق لتحويل الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك إلى عملاء، في امتلاك أدوات مفيدة يمكن للعملاء المحتملين استخدامها.

على سبيل المثال، إذا كنت سباكاً أو صانع أقفال للطوارئ، فيمكنك الحصول على خريطة تفاعلية للمنطقة التي تغطيها. أو إذا كنت وكيلاً عقارياً محلياً أو سمسار رهن عقاري، فيمكنك الحصول على حاسبة قروض مؤقتة، ليستخدمها عملاؤك.

ثانياً:  تحسين محركات البحث المحلية

اعتماداً على نوع عملك، يمكن أن تكون مُحسّنات محرّكات البحث المحلية أداة مهمة جداً في إستراتيجيتك التسويقية.

على سبيل المثال، إذا كنت شركة محلية تقدم منتجاً أو خدمة مثل سباك أو مرآب أو مصفف شعر أو متجر محلي، فإن تحسين محركات البحث المحلي هو المفتاح، لا فائدة من الظهور في نتائج البحث للعملاء الذين يبعدون مئات الأميال، يجب أن تظهر في نتائج البحث عندما يبحث العملاء عن خدمتك في منطقتك المحددة.

تأكد من أن لديك حساب “نشاطي التجاري على Google” ، المعروف أيضاً باسم الملف التجاري، سيؤدي هذا إلى التأكد من ظهور عملك في النتائج المحلية عندما يبحث الأشخاص عن خدمتك، وسيضيفك أيضًا إلى خرائط Google، ويمكّن حساب “نشاطي التجاري على Google” العملاء أيضاً من التفاعل معك بسهولة أكبر حيث يمكنهم ترك أسئلة لتجيب عليها، ويمكنهم ترك تعليقات حول منتجك أو خدمتك.

يمكنك أيضاً استخدام ملف التعريف الخاص بك لتوفير ساعات العمل وتفاصيل خدماتك وأسعارك وأي شيء آخر من شأنه أن يجعل عملك متميزاً، كلها حيوية لتشجيع العملاء على اختيارك على منافسيك.

يجب أن تبدأ أيضاً بالنشر على أي صفحات مجتمعية محلية على Facebook، حيث تحتوي معظم المناطق الآن على هذه – وهي صفحات مخصصة للأشخاص الذين يعيشون في بلدات أو قرى أو مدن معينة لمناقشة ما يحدث في منطقتهم، تعد هذه الصفحات مكاناً جيداً للشركات للإعلان عن منتجاتها وخدماتها حيث سيتم عرض أي شيء يتم نشره لأعضاء الصفحة، وهم أشخاص يعيشون محلياً.

إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل، فقم بإعداد صفحة Facebook لعملك، أضف جميع المعلومات ذات الصلة وابدأ في النشر في صفحات المجتمع حول ما يمكنك تقديمه، لا ترغب في نشر الكثير لأن هذا قد يظهر على أنه إلحاحي ومزعج للأشخاص، ولكن مرة واحدة في الشهر أو شهرين ستكون طريقة جيدة لنشر اسمك هناك.

ثالثاً: المراجعات

يعد الحصول على تقييمات إيجابية أمراً ضرورياً لجميع الشركات، ولكن خاصة إذا كنت شركة صغيرة أو جديدة نسبياً، من المرجح أن يذهب العملاء إلى الشركات التي لديها الكثير من التعليقات الإيجابية أكثر من الشركات التي لا يعرفون شيئًا عنها.

إذا كنت تقدم منتجاً أو خدمة جيدة، فلا تتردد في مطالبة عملائك بالمراجعة، ليس الجميع سيفعلون ذلك، ولكن سيسعد بعض الأشخاص بتقديم مراجعة لك، فقط تأكد من شرح التأثير الإيجابي الذي يمكن أن تحدثه، ويجب عليك أيضاً الرد على المراجعات، إما بشكر العملاء على ردود الفعل الإيجابية أو معالجة أي شكاوى، لأن هذا يبدو حقيقياً ومهنياً.

Report

Written by WebWadi

What do you think?

Leave a Reply