in

كيف تتعلم من أخطائك التسويقية

ليس من السهل تسويق عملك الصغير؛ عليك أن تخاطر وأحياناً لا تؤتي هذه المخاطر ثمارها، لكن بالحكم على تجارب بعض أكثر رجال الأعمال نجاحاً، غالباً ما تكون الأخطاء هي التي تجعلهم من هم اليوم.

كل رجل أعمال يرتكب أخطاء، والأكثر نجاحاً هم أولئك الذين يمكنهم الاعتراف بالمكان الذي أخطأوا فيه والتعلم منه.

هناك شيء واحد مؤكد في العمل، سترتكب أنت وكل من حولك أخطاء، عندما تتخطى الحدود، هذا أمر لا مفر منه – ومن المهم أن تدرك ذلك، حتى عندما تسير الأمور بشكل جيد هناك دائماً احتمال واقع جديد حول الزاوية.

من الواضح أن ارتكاب الأخطاء على طول الطريق أمر لا مفر منه، ولكن المهم هو:

  • كن متفتح الذهن
  • حدد الخطأ في وقت مبكر
  • تجنب دفن رأسك في الرمال
  • أبدي رد فعل

وعندما يتعلق الأمر بالتسويق، فمن الضروري للغاية أن تكون مستعداً لتعديل استراتيجيتك عندما لا تعمل.

تجنب التراخي في العمل

ومن المفارقات أن النجاح يمكن أن يكون له سلبيات، فإن أسوأ العادات هي: أولاً، البدء في التفكير في أنك جيد؛ ثانياً، التوقف عن المحاولة الجادة.

عندما نحقق النجاح، نميل إلى الخروج والاحتفال، هذا في حد ذاته عادة خطأ، فما يجب أن نفعله هو الاستفادة من نجاحنا.

يعتقد الخبراء أننا نتعلم من الفشل أكثر من النجاح، حيث يرون أننا مجبرون على أن نسأل أنفسنا ما الخطأ الذي حدث – ونتعلم.

إذن، ما هي الأخطاء التسويقية الأكثر شيوعاً التي ترتكبها الشركات الصغيرة؟ بالضبط نفس تلك الأخطاء التي تصنعها الشركات الكبرى، وهي عدم القياس أو الاختبار، والتحدث عما يفعلونه بدلاً مما يريده عملاؤهم.

وما هي أفضل طريقة للتعلم من إخفاقاتك؟ إن أفضل الطرق هي سؤال العملاء.

الاعتراف بالخطأ هو الخطوة الأولى للتعلم

يقول أحد رواد الأعمال الناجحين ما يلي:

“كانت أدنى نقطة في مسيرتي المهنية عندما رفضت الاعتراف بأخطائي، كانت البيانات تخبرنا أين أخطأنا في الشركة لكننا واصلنا قراءة كم كنا رائعين في الصحافة.

“كنت في حالة إنكار، وبمجرد قبولنا لما هو خطأ، جردنا العمل وأعدنا بنائه ثم انطلقنا حقاً، إنه لأمر مدهش كيف يمكن لمجموعة من الأشخاص الأذكياء للغاية فهم الأمور بشكل خاطئ بشكل قاطع، ما يبدو جيدًا على Powerpoint العرض التقديمي فقط لم يفعل ذلك من أجل العميل”.

 “الشيء الرائع هو أنه يمكننا التوصل إلى فكرة وجعلها حية بسرعة. إذا شعرت أنها مناسبة، فإننا نقوم بذلك، ثم ننظر في رد فعل العملاء ونطورها من هناك.”

“من المهم أن تتماشى مع شعورك الغريزي وأن تجعل شيئاً ما حياً، قبل أن يتم إخراج السحر منه.”

فإذا نستخلص مما سبق أنه من المهم الاعتراف بالخطأ في البداية حتى نتعلم منه، ومن ثم نبدأ البحث عن الحلول المناسبة و البدائل المتاحة لنصوب بوصلة عملنا نحو الوجهة الصحيحة مع الأخذ بعين الاعتبار أن رأي العملاء وما يريدونه حقاً هو الأهم.

Report

Written by Maram Othman

What do you think?

Leave a Reply