in

خصوصيات وعموميات تسويق التطبيقات

لا يعطي ظهور التطبيقات أي علامة على التراجع، فمع تزايد شعبية التطبيقات عاماً بعد عام، من المهم معرفة كل شيء عن تسويق التطبيقات والاستراتيجيات المختلفة التي يمكنك استخدامها لإنجاح تطبيقك للجوّال.

سواء كان لديك تطبيق محرك تشفير أو أي شيء آخر، يجب أن تشرح هذه المقالة كل ما تحتاج إلى معرفته للبدء.

ما هو تسويق التطبيقات؟

لنبدأ بالأساسيات: أولاً وقبل كل شيء، ما هو تسويق التطبيقات بالضبط؟

يتم استخدام تسويق التطبيقات طوال دورة حياة العميل بأكملها، يبدأ هذا عندما يأتي العميل لأول مرة عبر تطبيقك – ربما من خلال الإعلانات – ومنه إلى أن يصبح عميلاً مخلصاً ويسمح للعملاء المحتملين الآخرين بمعرفة ذلك من خلال الكلام الشفهي.

كيفية حمل الناس على استخدام تطبيقك

للحصول على هذا العنصر المهم بشكل صحيح، تحتاج إلى معرفة كيفية استهداف عملائك المحتملين. للقيام بذلك، يجب عليك إجراء بحث متعمق لمعرفة كل ما يمكنك فعله عن الأشخاص الذين تستهدفهم، ولماذا من المحتمل أن يتفاعلوا ويستخدموا تطبيقك على وجه الخصوص.

ويمكن القيام بذلك في مجموعة متنوعة من الطرق، أحد الأمثلة على ذلك هو وسائل التواصل الاجتماعي، فإذا كان لديك بالفعل جمهور على وسائل التواصل الاجتماعي، فأنت تبدأ من مكان رائع. ومع ذلك، إذا لم تقم بذلك يمكن أن يكون استخدام إعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة طريقة رائعة للوصول إلى جمهورك المستهدف.

مثال آخر هو من خلال الحوافز والترقيات، دائماً ما تكون أشياء مثل الخصومات وهدايا المنتجات طريقة رائعة لجذب المزيد من الأشخاص لتثبيت تطبيقك واستخدامه. ومع ذلك، تواجه دائماً مشكلة قيام الأشخاص بإلغاء تثبيته مباشرة بعد تلقي الهبة، لذا كن مستعداً لهذا السيناريو وقم ببناء استراتيجيات لإبقائهم على اتصال.

غالباً ما تُستخدم إعلانات البحث في متجر التطبيقات لتسويق التطبيقات ويمكن أن تكون وسيلة رائعة، حيث يوفر Google Play و Windows Store و Apple App Store إعلانات البحث لمساعدة تطبيقات معينة على زيادة تنزيلاتها. عادة، يتم تشغيل آلية الترويج لتطبيق معين عندما يكتب المستخدم كلمة رئيسية معينة.

يمكن أيضاً تسويق التطبيقات من خلال إعلانات الدفع لكل نقرة PPC كما هو متاح في محركات البحث الرئيسية مثل Google و Bing. بالطبع، يمكن أيضاً استخدام الأساليب العضوية مثل تسويق تحسين محركات البحث، إنها فعالة للغاية لكنها تتطلب العمل والصبر.

الحفاظ على المستخدمين

بمجرد استخدام بعض هذه الاستراتيجيات لجذب جمهورك المستهدف لتنزيل تطبيقك، عليك الآن أن تحافظ على مشاركتهم، ويعد الاحتفاظ بالعملاء أحد أهم الإحصائيات المتعلقة بتسويق التطبيقات، فكلما طالت مدة الاحتفاظ بالعميل، زادت القيمة التي يحتفظ بها هذا العميل، مما يزيد من ربحية التطبيق.

هناك طرق مختلفة للاحتفاظ بالعملاء، ومنها التخصيص، فإذا كان المستخدمون يستخدمون التطبيق لفترة من الوقت وبدأوا في الشعور بالملل، فهناك خطر من قيامهم بإلغاء تثبيت التطبيق، بالنسبة للمستخدمين الذين استخدموا التطبيق لفترة طويلة، يمكنك استخدام المعلومات التي اكتسبتها عنهم لتخصيص التطبيق بشكل أفضل وتزويدهم بإشعارات فورية لإبقائهم مهتمين.

تحديثات التطبيق هي طريقة أخرى لإبقائهم مهتمين، من خلال إجراء التغييرات وتحديث التطبيق لمواكبة المشهد المتغير للمستهلكين، يمكنك التأكد من أنه لا يصبح قديماً بالنسبة للمستخدمين الذين يحبون استخدام التطبيق، مما يؤدي إلى تحسين الاحتفاظ بالعملاء.

Report

Written by WebWadi

What do you think?

Leave a Reply