in

نبات قلب عبد الوهاب

نبات متسلق يصل طوله حتى خمسة أمتار يحتاج لدعامة ( عمود طحالب)، يتثبت عليها بواسطة الجذور الهوائية أوراقه كبيرة الحجم قلبية الشكل، مبرقشة بالأبيض أو بالأصفر.

يفضل الإضاءة القوية ولا يتحمل أشعة الشمس المباشرة، كما يستطيع النمو على نحو جيد في الأماكن ذات الإضاءة المتوسطة  إلا أنّ التلوين في أوراقه يكون أشد وضوحاً في ظروف الإضاءة القوية.

الاحتياجات البيئية لنباتات قلب عبد الوهاب

1- الحرارة: ينمو نبات قلب عبد الوهاب جيداً عند توفر درجات حرارة بين (18-21) درجة مئوية ويتحمل ارتفاعها حتى  (24) درجة مئوية ويتحمل انخفاضها حتى (12) درجة مئوية ولابد من الإشارة إلى ضرورة تأمين الاحتياجات الحرارية لهذه النباتات على مدار اليوم صيفاً وشتاء وتجنب تعريضها للتغيرات الحادة في درجات الحرارة، وخاصة في الأماكن التي تتم تدفئتها نهاراً فقط خلال فصل الشتاء.

2- الإضاءة: يتطلب نبات قلب عبد الوهاب بشكل عام إضاءة يومية لا تقل عن (8 ساعات) ولشدة ضوئية (200 -500 شمعة) ويتم توفير الإضاءة المناسبة داخل الأماكن المغلقة باستخدام المصابيح الزنبقية اليودية.

3- الرطوبة: يتطلب نبات قلب عبد الوهاب توفر رطوبة متوسطة في التربة مع مراعاة جفاف التربة بين الريات، وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

4- التربة: يراعى احتواء نسبة التربة على نسبة مرتفعة من المادة العضوية كما يحتاج إلى تربة خفيفة مفككة جيدة الصرف والتهوية.

5- طرائق الإكثار: يتم إكثار نباتات قلب عبد الوهاب باستخدام العقل الساقية فتؤخذ العقل الساقية من طرف أو وسط أو قاعدة الساق أو الفرع شريطة مراعاة ما يلي:

1- أخذها من نباتات قوية خالية من الإصابات المرضية والحشرية والفطريات.

2- أن يكون طولها مناسباً بين (3-25) سم.

3- أن يتم قطعها من الأسفل بشكل قائم، وأسفل العقدة مباشرة.

4- أن يتم قطعها من الأعلى بشكل مائل، لمعرفة الاتجاه الصحيح للعقلة عند زراعتها.

5- إزالة الأوراق السفلية على العقلة، وترك زوج واحد فقط من الأوراق العلوية.

6- غمس قواعدها بأحد المحاليل الهرمونية لتشجيع تشكل الجذور.

7- زراعتها في خلطة مكونة من البيرليت والبيتموس.

8- تأمين ظروف الري الضبابي، أو الرذاذي.

9- تأمين درجات الحرارة المناسبة للتجذير.

10- نقل العقل المجذرة وزراعتها في الأصص عند وصول طول الجذور المتشكلة عليها إلى (2-2.5 ) سم هذا ويؤدي التأخر في ذلك إلى تقطع جذورها أثناء عملية القلع.

عمليات الخدمة الزراعية  

1- الري

يعد نقصان أو زيادة مياه الري أحد أسباب موت نباتات قلب عبد الوهاب المزروعة في الأصص ويراعى عند إجراء عملية الري ما يلي:

1- عدم رش المجموع الخضري بالماء ، لكي لا تصاب بالأمراض الفطرية.

2- رش النباتات الفتية يومياً على شكل ريات خفيفة.

3- زيادة كمية مياه الري، وإطالة الفترة بين الريات عند زيادة حجم وعمر نبات قلب عبد الوهاب.

2- التسميد

يفضل إضافة الأسمدة الكيميائية على دفعات خلال فترة نشاط ونمو نباتات قلب عبد الوهاب في فصلي الربيع والصيف، ويراعى تأمين احتياج النبات من كافة العناصر المعدنية ( النحاس والحديد والمنغنيز والزنك) ويمكن أيضاً استخدام الأسمدة الورقية لتأمين احتياجات نباتات التنسيق الداخلي من العناصر المعدنية.

3- التهوية  

تحتاج نباتات قلب عبد الوهاب إلى تجديد الهواء المحيط بها باستمرار، لتأمين احتياجاتها الغازية من جهة والتخلص من الرطوبة الزائدة  في هواء المكان المغلق من جهة أخرى.

ويراعى عند إجراء التهوية في الأماكن المغلقة عدم تعريض نبات قلب عبد الوهاب إلى التيارات الهوائية القوية، لأنها تؤدي إلى تمزق أوراقها، كما أنّ استمرار التعرض لمثل هذه التيارات يؤدي إلى فتح الثغور التنفسية في الأوراق، وزيادة شدة النتح ومن ثم ذبول نباتات قلب عبد الوهاب وخاصة عند عدم توفر الرطوبة الكافية في التربة.