in

أسباب تجعل كلبك يظهر عدوانياً

دائماً ما يكون التعامل مع المشكلات السلوكية للكلب أمراً مرهقاً. لكن التعامل مع الكلب بسلوك عدواني يمكن أن يكون محطّماً للأعصاب وخطيراً. تعتبر مرافقة الكلاب العدوانية خطراً ليس فقط على أنفسهم ولكن أيضاً على الآخرين. ولسوء الحظ، فإن السلوك غير المرغوب فيه، مثل العدوانية، هو السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يقتلون الكلاب بشكل رحيم.

ومع ذلك، مثل معظم المشكلات السلوكية للكلاب، يمكن تصحيح العدوانية. يعد فهم أسباب عدوانية الكلب والتعرف على علامات التحذير أمراً بالغ الأهمية لتوقع هذا السلوك ومنعه.

الأسباب الشائعة للسلوك العدواني عند الكلاب

قبل أن تعيش الكلاب كحيوانات أليفة، كانت حيوانات برية لها نظامها الاجتماعي الخاص. كان عليهم استخدام درجة معينة من العدوان لحماية أنفسهم وصغارهم، وحماية أراضيهم، والتأكد من أن لديهم الموارد اللازمة.

في الوقت الحاضر، تتفاعل الكلاب بعدوانية لعدة أسباب. فيما يلي ثمانية من أكثرها شيوعاً:

أولاً: الخوف من العدوان

الخوف هو السبب الأكثر شيوعا لعدوانية الكلاب. عند مواجهة موقف مخيف، يكون لدى الكلاب استجابة قتالية، مثل البشر. عندما يشعر كلب خائف بأنه محاصر – بمعنى أنه لا يمكنه اختيار الهروب – سيظهر عدواناً أو يقاتل كوسيلة لحماية نفسه.

لا يجوز للكلب الخائف أن يعطي إشارة تحذير، مثل إظهار أسنانه أو الهدير، قبل العض. ومع ذلك، يمكنك ملاحظة لغة جسد الكلب. قد يبدو الكلب الخائف متوتراً وصلباً أو قد يحاول الهروب.

على الرغم من أنها تعني الود، إلا أن العديد من السلوكيات البشرية قد تبدو مهددة للكلاب. ضع في اعتبارك أن الكلاب غالباً ما تتواصل مع أفواهها. يمكنك تقليل خطر التعرض للعض من قبل الكلب عن طريق:

  • اسأل دائماً قبل أن تقوم أنت أو طفلك بملاعبة كلب شخص آخر
  • السماح للكلب بشم يدك الممدودة أولاً، بدلاً من مدها فوراً لمداعبة الكلب من الأعلى
  • لا تجري نحو الكلب
  • التحرك بهدوء وببطء حول كلب لا تعرفه

ثانياً: حراسة الموارد

يُعرف هذا السلوك أيضاً باسم عدوانية الاستحواذ، أو عدوانية الطعام عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام.
عادةً ما تظهر الكلاب ذات الموارد العدوانية العدوانية فقط عندما يقترب شخص آخر أو حيوان أليف من الأشياء المفضلة لديهم. يمكن أن تتراوح ردود الفعل هذه من هدير تحذير إلى عض أو هجوم كامل.

تطور هذا السلوك من أسلاف الكلاب، الذين اضطروا إلى التنافس على الطعام والأراضي والموارد الأخرى من أجل البقاء.

ثالثاً: العدوان المفترس

السلوك المفترس، المعروف أيضاً باسم قيادة الفريسة، هو سلوك طبيعي وغريزي ورثته الكلاب عن أسلافها من الذئاب. تشمل السلوكيات المفترسة النموذجية المطاردة والمطاردة والركض ومحاولة الإمساك بالأشياء المتحركة بسرعة. تطارد بعض الكلاب السيارات والدراجات والدراجات النارية وحتى الركض. يلاحق آخرون السناجب والأشياء الطائرة.

بالنسبة لبعض الكلاب، يمكن أن تؤدي الحركات المفاجئة أو الأصوات عالية النبرة إلى إطلاق الفريسة. يمكن أن يصبح السلوك المفترس مشكلة كبيرة عندما توجهه الكلاب نحو الحيوانات الأخرى أو الحياة البرية أو الحيوانات الأليفة المنزلية أو الأطفال.

في حين أن الدافع وراء الفريسة غالباً ما يُساء فهمه، إلا أنه ليس عدواناً فعلياً. بدلاً من ذلك، فهو بيولوجي – مدفوع بدافع الحيوان لاصطياد الطعام.

رابعاً: العدوان المقود

إذا كان كلبك ينبح على كلاب أخرى أو يسحبها أو يندفع إليها أثناء المشي ، فقد يكون الجرو الخاص بك عدوانيا. يعرف أي صاحب كلب عانى من هذا السلوك أنه قد يكون مخيفاً ومحرجاً. ومع ذلك، فإن عدوانية المقود، والتي تسمى أيضاً تفاعل المقود، هي مشكلة شائعة.

العديد من الكلاب التي تظهر عدوانية المقود تتوق إلى التفاعل مع الكلاب الأخرى. لكنهم يشعرون بأنهم مقيدون بالمقود ثم يتفاعلون بشكل سلبي لعدة أسباب:

  • الكلاب تحيي بعضها البعض بشكل طبيعي من الجانب. إن تقديمهم بسلسلة يجبرهم على الالتقاء وجهاً لوجه وإجراء اتصال مباشر بالعين، وهذا شيء لا تفعله الكلاب إلا إذا كانوا يستعدون للقتال.
  • إنهم لا يريدون القتال. لذلك، عند وضعها في وضع يشعر بالتهديد، ستتصرف الكلاب بطريقة لمحاولة التخلص من التهديد. هذا هو السبب في أنهم قد ينبحون أو يهدرون أو يندفعون.
  • يشعرون بأنهم محاصرون،نظراً لأن الكلاب لا تستطيع زيادة المسافة بينها وبين كلب آخر عندما تكون مقيدة، فإنها تشعر بأنها محاصرة.
  • المقاود الضيقة تسبب التوتر، قد يحمل المالكون مقود كلبهم بإحكام لمنع التفاعلات السلبية مع الكلاب الأخرى. لكن عواطفهم تنتقل إلى أسفل المقود، ويلتقط الكلب التوتر. المقاود الضيقة تعبر عن التوتر والقلق، مما يزيد من مستويات القلق لدى الكلب.

لمنع عدوان المقود، ركز على التنشئة الاجتماعية لكلبك منذ أن أصبح الكلب عضواً في عائلتك. عرّف كلبك على كلاب جديدة بأكبر عدد ممكن من المشاهد والأصوات والروائح والأشخاص.

واستخدم تدريب التعزيز الإيجابي. قبل أن تأخذ كلبك في نزهة في مكان من المحتمل أن تصادف فيه كلابًا أخرى ، علمهم كيفية التركيز عليك. في كل مرة ينظر إليك الجرو أثناء التدريب وبعد ذلك يمشي ، امنحه مكافأة.

خامساً: العدوان الاجتماعي

الكلاب مثل البشر، حيوانات اجتماعية، مما يعني أنها تعمل بشكل طبيعي في مجموعات اجتماعية. جميع المجموعات الاجتماعية، بما في ذلك مجموعات الكلاب، لها هيكل محدد وتعيش وفقًا لمجموعة من القواعد. هذا يحافظ على النظام داخل المجموعة.
في مجموعات الكلاب، يحدد هذا التسلسل الهرمي الكلب الذي يأكل أولاً، ويحصل على مكان النوم الرئيسي، ولديه الفرص الأولى للتزاوج. من المعتاد أن تظهر الكلاب العدوانية أو تستخدم التهديد بالعدوان لتعزيز ترتيب العلاقات

سلوكيات الكلاب التي تهدف إلى تحذيرك

عندما يظهر الكلب عدواناً، فعادة ما يكون هناك سبب لذلك. عادةً ما تعطي الكلاب إشارات تحذير قبل العض أو الهجوم. يفعلون ذلك لأنهم لا يريدون إيذاء الناس. هدف الكلب هو التخلص من التهديد.

عادة ما يظهر الكلب الذي قد يصبح عدوانيًا بعض السلوكيات التالية:

  1. الموقف الصلب
  2. تثبيت الأذنين للخلف
  3. ذيل منتصب يهز ببطء
  4. يلهث
  5. التثاؤب المتكرر
  6. لعق الشفاه
  7. نباح بطريقة مهددة
  8. الفم (يستخدم الكلب فمه لتحريكك دون الضغط بقوة)
  9. لكمة كمامة (يلكمك الكلب بأنفه)
  10. الهدر
  11. الكشف عن أسنانه
  12. العض
  13. زمجرة (الكلب يظهر أسنانه ويهدر في نفس الوقت)
  14. القضم وعدم ترك أي أثر
  15. عض الجلد وتكسيره بسرعة
  16. العض مع الضغط والتسبب في كدمة
  17. العض والتسبب في ثقب الجرح

لا تقوم الكلاب بالضرورة بكل هذه السلوكيات قبل العض. وقد لا يمرون بالسلوكيات بهذا الترتيب. ومع ذلك، يجب اعتبار أي من هذه السلوكيات بمثابة تحذير للتراجع ، والذي يجب أن يؤخذ على محمل الجد.

Report

Written by Ralf Monzer

What do you think?

Leave a Reply