in

أسباب سعال الكلاب

تصدر الكلاب أصواتاً كثيرة، ويتعود أصحاب الكلاب على الشخير أو العطس أو العواء أو النخر في بعض الأحيان. ومع ذلك، كأصحاب حيوانات أليفة، فإننا نميل إلى القلق بشأن رفقائنا من الكلاب كلما أثر عليهم الطقس. لذلك من الطبيعي أن تقلق عندما يسعل كلبك.

مثل البشر، تسعل كل الكلاب من وقت لآخر. ومع ذلك، في بعض الأحيان يكون السعال علامة على حالة صحية أكثر خطورة.

استمر في القراءة لمعرفة أسباب سعال الكلاب، وبعض الحالات الصحية الشائعة التي تسبب سعال الكلاب.

لماذا يسعل كلبك كثيراً؟

السعال هو وسيلة الجسم الطبيعية لحماية الجهاز التنفسي. الغرض من رد الفعل هو طرد المواد غير المرغوب فيها من الشعب الهوائية. مثل البشر، تسعل الكلاب لإزالة الأجسام الغريبة أو المخاط أو الحطام من مجاريها الهوائية حتى يتمكنوا من الاستمرار في التنفس بشكل جيد.

هناك عدة أسباب قد تجعل كلبك يسعل. كل الكلاب تسعل بشكل دوري، فقد يسعلون ببساطة لتطهير حلقهم، حيث تجوب الكلاب العالم بأنوفها وأفواهها، لذلك من السهل دخول الأوساخ أو العشب أو المواد غير المرغوب فيها إلى أنف الكلب أو حلقه مما يسبب التهيج – ثم السعال.

ومع ذلك، إذا كان كلبك يعاني من سعال لا يستطيع التخلص منه، فقد يكون هناك شيء آخر يحدث. يمكن أن يكون الجرو الخاص بك مصاباً بفيروس أو عدوى بكتيرية أو حالة صحية أساسية أخرى.

بينما يمكن معالجة معظم المشكلات الصحية أو إدارتها، لا ينبغي تجاهل السعال المتكرر. حدد موعداً حتى يتمكن الطبيب البيطري من فحص الكلب وتشخيصه. كلما تم التشخيص مبكراً – وكلما تم علاج كلبك بشكل أسرع – كانت النتيجة أفضل لأليفك.

الحالات الشائعة التي تسبب سعال الكلاب

يمكن أن تتسبب العديد من الحالات، التي تتراوح في شدتها من البسيطة إلى المهددة للحيا ، في حدوث سعال في الكلاب. فيما يلي بعض الحالات الشائعة التي تسبب سعال الكلاب: 

أولاً: انفلونزا الكلاب

تُعرف هذه الحالة عموماً باسم إنفلونزا الكلاب، وهي تشبه الإنفلونزا البشرية من حيث أنها فيروس تنفسي شديد العدوى. ومع ذلك، فإن أنفلونزا الكلاب سببها فيروس مختلف عن الأنفلونزا التي يصاب بها البشر. وهذا يعني أن أنفلونزا الكلاب لا تنتقل للإنسان من الكلاب أو العكس. لكن أنفلونزا الكلاب تسبب السعال ويمكن أن تكون حالة خطيرة لجروك.

ثانياً: الأجسام الغريبة في الحلق

إذا علق نوع من الأشياء في حلق صديقك الفروي، فسوف يسعل بشكل طبيعي لإزالته. إذا لاحظت أن كلبك يسعل، فإن أفضل مكان للبدء هو فحص حلقه لمعرفة ما إذا كان أي شيء غريب قد استقر في منطقة الحلق.

ثالثاً: مسببات الحساسية البيئية

المواد المسببة للحساسية هي مواد مثل الغبار أو حبوب اللقاح أو دخان السجائر أو أي شيء آخر في البيئة يدركه جهاز المناعة لدى كلبك على أنه غازي ويبالغ في رد فعله. على سبيل المثال ، إذا كان كلبك حساسا للغبار أو بعض المكونات في طعامه، فقد يتفاعل جهاز المناعة كما لو كان يتعرض لهجوم من قبل فيروس أو بكتيريا غريبة. هذا يمكن أن يؤدي إلى السعال، كما هو الحال عند البشر.

رابعاً: الالتهاب الرئوي

ينطوي الالتهاب الرئوي على التهاب في الشعب الهوائية في رئتي الكلب. عادة ما يحدث الالتهاب الرئوي في الكلاب بسبب عدوى بكتيرية أو كمضاعفات لعدوى فيروسية مثل أنفلونزا الكلاب.

خامساً: أمراض القلب

هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لسعال الكلب الذي لا يختفي في غضون أيام قليلة. تمنع أمراض القلب القلب من ضخ الدم بشكل فعال في جميع أنحاء جسم الكلب. عادةً ما تظهر على الكلاب المصابة بأمراض القلب أعراض أمراض القلب الشائعة الأخرى بالإضافة إلى السعال.

سادساً: انهيار القصبة الهوائية

انهيار القصبة الهوائية (تلين غضروفي القصبة الهوائية) هو حالة مزمنة تقدمية تتسبب في أن تصبح القصبة الهوائية للكلب (القصبة الهوائية) ناعمة ومسطحة، مما يحد من مجرى الهواء للكلب. تظهر هذه الحالة بشكل شائع في سلالات الكلاب الصغيرة والألعاب، مثل الشيواوا، كلب صغير طويل الشعر، القلطي، كلاب يوركشاير، والصلصال.

Report

Written by Ralf Monzer

What do you think?

Leave a Reply