in

أفضل 9 طرق للتوظيف

الأقسام المختلفة لنفس العمل لها متطلبات متنوعة، وتتطلب الأدوار الوظيفية مجموعات مهارات مختلفة. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، فستحتاج إلى فرق أخرى مثل دعم العملاء والمبيعات والتسويق وما إلى ذلك، ولا يمكنك استخدام نفس طريقة التوظيف للتعيين لكل قسم.

الحل العملي هو استخدام طرق مبتكرة للتوظيف للعثور على المرشح المناسب. يغطي المقال هذا 9 طرق للتوظيف يمكنك تطبيقها على الفور للحصول على أفضل المواهب.

9 طرق للتوطيف يجب أن تجربها في عملك

أولاً: التوظيف الداخلي

يعد نشر الوظائف الداخلية أكثر الطرق فعالية لملء الوظائف الشاغرة. الميزة الأكثر أهمية لطريقة التوظيف هذه هي أن الموظف على دراية بثقافة العمل.

كما أنه يؤكد للموظفين أن لديهم آفاق تطوير وظيفي جيدة، مما يساعد أيضاً في الاحتفاظ بالموظفين.

ثانياً: الإعلان المباشر

تعد بوابات الوظائف عبر الإنترنت والمنشورات الخاصة بالصناعة ولوحات الوظائف أماكن رائعة لدعوة الطلبات من المرشحين الواعدين. كما أنه يساعد في تحسين عرض علامتك التجارية وسمعة الشركة.

يجب أن تضع الإعلانات بعناية شديدة مع أدوار محددة جيداً ومتطلبات وظيفية لتجنب الحصول على طلبات من مرشحين غير مؤهلين.

ثالثاً: وكالات التوظيف أو التوظيف من طرف ثالث

الشركات التي ليس لديها الوقت أو لديها نظام توظيف جيد الأداء، تقوم بالاستعانة بمصادر خارجية لعملية التوظيف الخاصة بها إلى وكالات التوظيف. تستخدم بعض الشركات أيضاً خدمات التوظيف الخارجية للاتصال بأشخاص محددين، مثل المرشحين السلبيين الذين يعملون في شركات منافسة. من الفوائد الحاسمة لهذه الطريقة أن لديهم إمكانية الوصول إلى مجموعات كبيرة من المتقدمين.

رابعاً: التدريب الداخلي

تعد برامج التدريب الداخلي طريقة ممتازة لتقييم قوة المرشحين ويمكن وصفها بأنها مقابلة عمل. يمكن للمديرين استخدامه لتقييم إنتاجية وتفاعل المرشحين المحتملين. يعد توظيف المتدربين للوظائف الشاغرة أحد أنجح طرق التوظيف حيث من المرجح أن يظلوا مع الشركة لفترة أطول.

خامساً: المشاركة في فعاليات التوظيف

تشمل هذه الأحداث حملات التوظيف في الحرم الجامعي ومعارض العمل والهاكاثون وهي طريقة فعالة لجلب مواهب جديدة إلى حظيرة الشركة. يجب أن تكون الشركات على دراية بنوع المرشح الذي تبحث عنه جنباً إلى جنب مع عرض قيمة الموظف. بالإضافة إلى ذلك، فإن المشاركة في فعاليات التوظيف تمكن الشركات من تضمين تفاصيل الاتصال الخاصة بها في المواد التسويقية لأفضل المؤسسات التعليمية.

سادساً: وسائل التواصل الاجتماعي

يكون الجيل Z وجيل الألفية أكثر نشاطاً على منصات التواصل الاجتماعي، لذلك يجب على الشركات تحسين وجودها على LinkedIn و Instagram و Facebook و Twitter. إنها طريقة مبتكرة للتواصل مع المواهب الشابة. علاوة على ذلك، فإن استكشاف هذه الأساليب غير التقليدية للتوظيف يساعد في البحث عن الكفاءات المتخصصة.

سابعاً: قاعدة بيانات تجمع المواهب

في كثير من الأحيان، يتقدم الأشخاص للحصول على وظيفة ولا يتم تعيينهم. يتم تخزين هذه التطبيقات في قاعدة بيانات الشركة للرجوع إليها في المستقبل. يمكن لأصحاب العمل الاطلاع على قاعدة بيانات تجمع التطبيقات الحالية الخاصة بهم لتعيين مرشحين جدد.

ثامناً: إحالات الموظفين

إنه مزيج من أساليب التوظيف الخارجية والداخلية التي تشجع الموظفين الحاليين على إحالة الأشخاص الذين يرونهم مناسبين لوظيفة شاغرة. تشمل الفوائد الفعالية من حيث التكلفة وعملية التقديم السريعة. أثناء مشاركتهم في نمو الشركة، يشعر الموظفون الحاليون بقيمة أكبر. تعمل إحالات الموظفين أيضاً على تحسين معدلات الاحتفاظ بالموظفين بشكل فعال.

تاسعاً: الكلام الشفهي

غالباً ما تستخدم الشركات الراسخة الكلام الشفهي كطريقة للتوظيف. نظرًا لأن لديهم ميزة العلامة التجارية الراسخة، فإن الناس يتعرفون عليهم كصاحب عمل مفضل. يساعد ذلك في إبقاء المرشحين غير المناسبين في وضع حرج. علاوة على ذلك، فهي طريقة فعالة لجذب المواهب في المدن الصغيرة. كل ما عليهم فعله هو نشر الكلمة ويجب أن يمنحهم ذلك استجابة جيدة.

يعد استكشاف طرق التوظيف المذكورة أعلاه خطوة أساسية لجذب المرشحين الشباب والموهوبين. يجب على أصحاب العمل التأكد من أن طريقة التوظيف تتماشى مع ما يبحثون عنه في المرشح.

Report

Written by Iyad Jamal

What do you think?

Leave a Reply