in

الأزياء والملابس عند الحضارات القديمة

اختلفت الأزياء من حضارة لأخرى فكل حضارة كانت تتميز بخصوصية معينة.

أخذت بعض الحضارات من غيرها وطورته وبعضهم ابتكر أزياءً تناسب عوامل بيئتهم فبعض الأزياء تأثرت بالطقس و بعضها تأثر بالدين و بعضها الآخر بالفخامة والغنى و منها من التزم التواضع في اللباس دعونا نتعرف معاً على أبرز صفات الملابس في بعض العصور الغابرة.

خصائص الأزياء والملابس عند الآشوريين

الفنون الآشورية تمتاز بخصائص منها العناد والقسوة فهذا الفن خشن بعيد عن الرقة وقد كان لصناعة الملابس والحلي مكان كبير في حياتهم حيث كانت مرتبطة بالثراء وقد كان لهم ابتكارات رائعة كالنحت والعمارة والأزياء فأخذت هذه الأزياء تصميمات مميزة حيث وضعوا شراشيب على طرف الملابس وعلى أحزمة الرجال التي يستخدمونها لحمل الأسلحة وهذه الشراشيب تدل على المركز الاجتماعي للشخص الذي يرتديها.

وكانت هذه الأزياء قاسية خشنة وذلك بسبب كثرة الجواهر والذهب الذي يوضع عليها وقد استخدموا الشال والقميص وطرزوا على المعاطف التي يستخدمها الملوك أغصان الأشجار والأجنحة الأسطورية فقد كانت ملابسهم مطرزة بالخيوط الملونة والقطع الذهبية لذلك اكتسبت ملابسهم طابعاً احتفالياً وجمالياً وحيوياً وقد كانوا يستخدمون الجلد أيضاً ويرسمون عليه نقوشاً واستخدموا الأقمشة الصوفية الطويلة ومن أكثر الألوان استخداماً عندهم الأبيض والأحمر والأسود والأخضر.

خصائص الملابس في وادي النيل والحضارة المصرية القديمة

بدأ غالبية مصممي الأزياء تاريخهم من الحضارة المصرية القديمة حيث اشتهر المصريون القدماء بصناعة المنسوجات الملونة وأيضاً بصناعة الحلي كالذهب و الفضة فهم شعب يحب الأناقة ولعل أكبر ما يؤكد اهتمامهم بالأزياء والنسيج مقابرهم ومتاحفهم حيث كانت مملؤة بالكنوز وقد استخدم المصريون العديد من الأنواع النسيجية منها الصوف والحرير وتميزت ملابس الملوك في تلك الفترات بالفخامة فقد كانوا يرتدون في المناسبات الخاصة قطعة من القماش تلف حول الخصر ويتدلى منها ذيل أسد أو ثور وهو ما يسمى بالإزار الذي يحرّم ارتداؤه على عامة الشعب فهو فقط للنبلاء والملوك.

خصائص الأزياء والملابس عند الإغريق

الإغريق أصحاب فن وذوق اهتموا بالرسم والنحت والعمارة وبعض الفنون الأخرى كتصميم الأزياء والملابس و تطريزها بالورود ومن أهم ما يميز الملابس الإغريقية ترك الذراع اليمنى عارية حيث يثبت القماش على الكتف وقد تميزت الأزياء الإغريقية بألوانها العديدة كالأحمر والأرجواني والوردي والأبيض والأسود.

خصائص الأزياء والملابس في روما

بسبب اتصال روما بالشرق والغرب دخلت على أزيائها وملابسها عناصر أخرى جديدة كالزخارف الهندسية الشكل والأشكال النباتية والحيوانية حيث كانوا يضعون أشرطة في نهاية الزي و كان التطريز بخيوط الفضة والذهب منتشراً بكثرة حيث تميزوا بالزينة المفرطة لملابسهم واستخدموا الطريقة الحديثة في تفصيل الملابس.

الملابس والأزياء عند البيزنطيين

الجو في بلاد بيزنطة كان بارداً وأمطاره غزيرة و كانت معروفة بكثرة غاباتها وقد انعكس هذا المناخ على أزيائهم فلبسوا السروال الطويل و كانت تستخدم الأقمشة السميكة والخشنة لتحمي الجسم من البرد الشديد كما كانت أكمام الملابس ضيقة واستخدموا جلود الحيوانات كالفرو والشعر في ملابسهم وكانت ألوان الملابس تحاكي الطبيعة في بيئتهم.

خصائص الملابس والأزياء في العصر الإسلامي

كان المسلمون في بداية العصر الإسلامي  يبتعدون عن الملابس الغالية و الفاخرة ويلتزمون التواضع في اللباس وكانوا يضعون العمامة على رؤوسهم ويلبسون القمصان والسراويل والأردية.

لكن الملابس تطورت في عصور لاحقة كالعصر الأموي والراشدي مثلاً فأخذت طابع الفخامة و زينت بالحلي و الفراء وطعمت بالأحجار والمجوهرات وكان للعلاقات التجارية والانفتاح على الحضارات دور هام في ذلك التطور.

Report

What do you think?

Leave a Reply