in

العلاج الجسدي بواسطة الألوان

إنّ لكل لون من الألوان أثره على جسم الكائن الحي وإنّ أي نقص في إشباع الخلايا من أي لون يؤدي إلى أمراض واضطرابات عديدة تظهر على شكل هالة حول الإنسان.

فالألوان غذاء الأعصاب فهي تدخل الفرحة والسرور إلى فؤاد الإنسان وتريح الإحساس وتسمو بالروح فبعض الألوان منبع البهجة والفرح والطمأنينة والسلام الداخلي وبعضها يجلب الهم والغم والنكد والاكتئاب والحزن ومنها أيضاً ما يوحي بالدفء والحرارة ومنها ما يشعرنا بالبرد فالألوان تؤثر في النفس وتشكل هيكلها وبالتالي لها أهمية كبيرة في حياتنا مع المحيط الاجتماعي. 

وألوان الطيف السبعة هي على التوالي البنفسجي والبني والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي وفي النهاية اللون الأحمر ويمكن مشاهدة هذه الألوان السبعة الجميلة عند تشكل قوس قزح في السماء أو عند الغسيل في فقاعات الصابون.

ما هي أكثر الألوان العلاجية؟

أكدت الدراسات على أن الألوان الرئيسية في العلاج اللوني هي اللون الأحمر واللون الأخضر واللون البنفسجي وآلية استخدام العلاج اللوني تعتمد على الهالة التي تحيط بالجسم عند ارتداء الألوان أو التعرض لها فالهالة المحيطة بجسم الإنسان تمتص الضوء الأبيض من الجو وتقوم بتوزيعه على شكل طاقات لونية تذهب بعدها إلى أقسام الجسم المختلفة وتمنحه النشاط والحركة والحيوية والحماس.

ما علاقة ميولنا بالألوان؟

أكدت الدراسات أن اختيار الشخص للون معين يدل على ميوله ورغباته وحالته النفسية ونشاطاته وأهوائه فمن خلال اللون تكشف شخصية الإنسان فهناك ألوان تثير الحركة والتحفيز والتشجيع عند الإنسان وهناك ألوان تشعرنا بالحرارة كاللون الأحمر مثلاً وهناك ألوان تشعرنا بالبرودة كاللون الأزرق فالأزهار الحمراء تشعر الشخص بالدفء والنشاط وأكدت الدراسات أنّ العضلات ترتاح وتسترخي عند رؤية اللون الأخضر والأزرق والأبيض واللونين الأزرق والأخضر بشكل خاص يبعثان الراحة في النفس ويمنحان الإنسان مشاعراً إيجابية لذلك فالنظر إلى البحار والسماوات ذات اللون الأزرق والأشجار ذات اللون الأخضر وتأملها يريح الإنسان ويزيل توتره وقلقه.

وأكدت الدراسات أنّ تغيير بيئة الأطفال من المحيط الملون الزاهي إلى المحيط ذو اللون الأزرق الملكي أو الفاتح يخفض ضغط الدم ويجعل سلوك الأطفال أفضل ويحسن حالتهم ويمكن دمج اللون الأزرق الفاتح مع العقاقير من قبل الأطباء للكشف عن الأورام والسرطانات في الرئتين.

ويستخدم إلى يومنا هذا اللون الأزرق في معالجة اليرقان الذي يصيب الأطفال حديثو الولادة ويرى بعض الأطباء أن اللون البنفسجي يحسّن من حالة الدماغ وتخفف آلامه المرضية.

 كيف يمكننا علاج الحروق والربو بالألوان؟

أكدت بعض الدراسات أن تعريض المنطقة المصابة للون الأخضر مدة من الوقت يفيد المريض ويخفف من الألم بشكل سريع وبوقت قصير واللون البرتقالي أثبت فعاليته في علاج حالات الربو وتسكينها وأمراض الجهاز التنفسي ويسهل عملية الهضم ويعالج القرحة المعدية.

العلاقة بين الألوان والطعام

ولون صحن الطعام يؤثر على شهية الإنسان فالصحون ذات اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي تزيد شهية الإنسان بينما الصحون الزرقاء والبيضاء اللون والخضراء تجعل الإنسان يشعر بعدم الجوع والشبع السريع فيأكل كميات قليلة من الطعام وبذلك فإن للألوان علاقة كبيرة بشهية الإنسان ويجب أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار عند شراء أدوات المائدة.

هل للون علاقة بحالة الإنسان؟

للألوان علاقة وطيدة بصحة الإنسان ومرضه وفي رفضه بعض الألوان وقبوله بعضها الآخر تأثير كبير عليه فالألوان تساعد في تشخيص الأمراض وتسهل عمل الأطباء والألوان تشع هالة حول الإنسان وهذه الهالة تمتد لمسافة حول الشخص وكلما كانت النفس عظيمة وطيبة كلما كانت هذه المسافة أبعد وأكبر وقد تمتد لأمتار عديدة.

لذلك يجب أن نملأ حياتنا بالألوان المفيدة كاللون الأحمر القرمزي الذي يؤثر بصورة كبيرة على حالة الشفاء فهو ينشط الدورة الدموية ويبعد عن الملل والإحباط والإعياء ويعطي السعادة والنشاط.

Report

Written by Dina Al Yasseen

What do you think?

Leave a Reply