in

العنف ضد المرأة

إن قضية العنف ضد المرأة ليست بالأمر الحديث لكن في الأونة الأخيرة أنتشرت جائحة العنف ضد المرأة بشكل أكبر  ، حيث تعرضت المرأة إلى الاضطهاد والاستغلال والعنف الشديد.

تعريف العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة  يعرّف على أنه سلوك عنيف يمارس عليها، ويلحق الأذى بها على جوانب عدة ، جسدية نفسية جنسية ويشكل العنف ضد المرأة انتهاكً واضحاً لحقوق الإنسان، وهو عقبة في نمو وتطور المجتمع لأنه يعمل على الحد من تمتعها بحقوقها وهو يمثل عائق أمام تحقيق المساواة في المجتمع ، فالعنف لا يؤثر على المرأة وحسب بل على الأسرة والمجتمع بأكمله

اشكال العنف ضد المرأة:

العنف الجسدي :

هو من أبرز أشكال العنف  ويضم أي إستخدام للقوة الجسدية ضد المرأة كالضرب باليد او الركل او العصا او الخنق والصفع والحرق وغيرها من الأساليب الغير لائقة.

العنف النفسي :

هو من أصعب الأشكال التي تتوجه إلى النساء من خلال التقليل من شأنها وتسميعها الشتائم وجرح كرامتها من خلال الألفاظ غير اللائقة والسخرية منها، والتشكيك في سلوكها وأيضاً يوجد أرتبط بين العنف الجسدي والعنف النفسي فالنساء التي تتعرض إلي التعنيف الجسدي تعاني من مشاكل نفسية بلأضافة إلي تهديدها وشعورها بالخوف والإكتئاب كل تلك الأمور تسبب مشاكل واضحة داخل المرأة

العنف الاقتصادي :

يتمثل بعدم السماح للمرأة بالمشاركة في إتخاذ القرارات المالية ومحدودية حصولها على المال والتحكم والسيطرة على عملها بالإضافة إلى أن هناك بعض العائلات تحرم بناتها من الأرث العائلي.

أسباب العنف ضد المرأة :

إن العنف ضد المرأة لم يأتي من فراغ، بل  هناك مجموعة من الأسباب التي سنذكر الأهم منها:

أسباب اجتماعية:

يوجد العديد من الأديان التي ترفض فكرة المساواة بين الرجل والمرأة وترسخ أفكار خاطئة في عقل الرجال وذلك بسبب العادات والتقاليد الخاطئة وهي إن النساء عملهم الوحيد في الحياة هو المنزل فقط ولا يوجد لديهم حق أن يساهموا في العمل أو في تكوين وأثبات الذات في المجتمع ، و الرجل هو صاحب الكلمة الناهية في حياتها وله حق السيطرة على حياتها والتحكم بها، بالإضافة الى وجود معايير ثقافية تضم تقبل العنف ضد المرأة كوسيلة لتسوية وحل المشاكل بين الأشخاص.

أسباب نفسية:

هناك عدة عوامل نفسية تعود على  تعرض الشخص إلى الضرب والتعنيف في مرحلة الطفولة ورؤيته للمشاكل والمعاملة غير المتساوية بين الوالدين وأيضاً غياب الأب يزرع داخله روح السيطرة وغياب الرعاية والتربية وقلة الإهتمام بلإضافة إلى أصحاب الاضطرابات الشخصية جميعها أسباب نفسية تؤدي إلي إلحاق الضرر بالمرأة.

أسباب اقتصادية:

وهي من أهم الأسباب التي تؤدي الى العنف ضد المرأة تظهر هذه الأسباب بعدة اشكال منها الفقر في المجتمعات ونتيجة هذا يفرض على معظم النساء الزواج المبكر وقلة العمل حيث ينتج عن ذلك المشاكل بين الزوجين و الحاجة ألى المال.

أسباب شخصية:

هناك أيضا اسباب شخصية مرتبطة بالمرأة منها عدم ثقة المرأة بنفسها وترسيخ فكرة أنها غير قادرة على فعل أي شيء، وأنها ضلع قاصر وهيي لا شيء في غياب الرجل بالإضافة إلى الخوف الشديد من الرجل وضعف وانعدام شخصيتها.

أثار العنف ضد المرأة:

أثار اجتماعية:

المرأة هي العامل الأساسي لنجاح أي مجتمع ومن دونها لن يستطيع المجتمع أن يقوم، ويؤثر العنف ضد المرأة سلباً على حياة الأطفال ويؤثر داخلهم ، ورؤيتهم للعنف سيورث لديهم هذه العادة لكي يطبقوها  مستقبلا على زوجاتهم، بالإضافة إلى انعزال المرأة عن العالم وعدم مشاركتها في أي نشاط وتصبح غير قادرة على التفاعل مع المجتمع.

أثار نفسية:

يوجد عدة  أثار عدم القدرة على  النوم والاكتئاب والقلق المزمن والشعور بالخوف الدائم داخلها وصعوبة في الأكل وفي حالات كبيرة قد تقبل المرأة على التضحية بنفسها والانتحار.

أثار صحية:

نتيجة تعرضها للعنف قد تصاب بالصداع بالإضافة إلى الكسور والحروق والجروح فضلاً عن آلام الظهر والبطن واضطرابات في الجهاز الهضمي وغيرها.

حلول العنف ضد المرأة:

وضع قوانين لحماية المرأة:

يجب سن عدة قوانين لحماية المرأة من تعرضها للعنف وإن كانت موجودة يجب أن تكون صارمة أكثر لكي يخاف الرجل من أيذائها.

التربية المنزلية:

 أن ينشأ الطفل في بيئة جيدة والحرص على عدم تعرضه للعنف ومنعه من مشاهدة الخلافات بين الزوج والزوجة والحد من هذه المشاكل في المنزل وزرع الافكار الصحيحة داخل عقله.

إقامة مشروعات تدعم النساء ودورها في المجتمع:

إقامة مشروعات تسمح للمرأة بالمشاركة في نشاطات  ومتنوعة وليس بالشرط أن تكون حاصلة على شهادة تعليم كمشاركتها في نشاطات يدوية ونسائية ويمكن لمشاركتها هذه أن يكون لها دور فعال في المجتمع وأن تتحرر من سيطرة الرجل عليها.

توعية المرأة ضد العنف:

أنشاء ندوات خاصة بالمرأة لتأهيلها وتوعيتها بدورها المهم في المجتمع وتعزيز ثقتها بنفسها  وتمكينها للحصول على جميع حقوقها بالإضافة إلى وضع قوانين صارمة بالتزامها بالتعليم للنهوض في المجتمع ومستوا تفكيرها.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply