in

بذور الكتان

الاسم العملي للنبات: Linum usitatissimum

 الوصف النباتي:

تعد نباتات الكتان من النباتات واسعة الانتشار، حيث يلاحظ نمو نباتات الكتان بشكل عشبي وتختلف فترة بقاء المحصول في للتربة تبعاً للنوع النباتي فيمكن أن تعيش النباتات لعام واحد فقط وتكون حولية أو تعيش لعامين وتكون ثنائية الحول أو يمكن أن تعيش لأكثر من عامين وتكون معمرة، وتنتمي نباتات الكتان إلى الفصيلة الكتانية.

تكون الساق في نباتات الكتان قائمة ورفيعة وتتفرع هذه الساق لتعطي العديد من التفرعات في أسفلها وفي أعلاها، أما  الأوراق الكتان تكون محمولة على الساق بشكل متناوب وتأخذ أوراق الكتان اللون الأخضر وتكون بشكل رمحي ذو حواف مسننه. أما بالنسبة لأزهار الكتان في تكون موجودة في أعلى الساق تكون متوسطة الحجم وجميلة الشكل وتختلف ألوان الأزهار تبعاً للنوع الذي يتبع له النبات فمنها حمراء ومنها زرقاء فاتحة ومنها صفراء. أما بالنسبة لأكثر الأجزاء استخداماً وهو البذور فتكون ذات ملمس لزج وصغيرة الحجم وتأخذ اللون البني الداكن وشكلها مدور.

وتنتشر نباتات الكتان بشكل كبير ويعود ذلك إلى استخدامه الواسع في عالم المنسوجات والألبسة، ويمكن الاستفادة من بذور النباتات التي لها قيمة غذائية وطبية متنوعة.

ولمعرفة المزيد عن نباتات الكتان من حيث المتطلبات البيئية وكيفية العناية بالنباتات تابعو معنا قراءة هذه المقالة حتى النهاية.

 المتطلبات البيئية للنباتات المزروعة:

 درجات الحرارة : 

 بما أن نباتات الكتان من النباتات الشتوية أي أنها تفضل درجات الحرارة المنخفضة نوعاً ما وتختلف درجات الحرارة المناسبة تبعاً للمرحلة العمرية، حيث تعد درجات الحرارة التي تتراوح ما بين (٣_٥) درجة مئوية هي الملائمة لإنبات البذور، أما في مرحلة النمو الخضري فيلائمها درجات الحرارة التي تتراوح ما بين(١٥_١٨) درجة مئوية. وتتحمل البادرات درجات الحرارة المنخفضة جداً والتي تصل حتى (-٤) مئوية.

 الرطوبة:

 تعد نباتات الكتان من النباتات التي تحتاج إلى رطوبة مرتفعة خلال كامل موسم النمو حيث يجب أن تتراوح الرطوبة ما بين (٦٠_٧٠)%. ولا تنجح زراعة الكتان بعلاً في المناطق ذات الهطولات المطرية القليلة حيث يجب أن تتراوح كمية الأمطار حوالي (٤٠٠_٥٠٠)مم.

التربة :

 بما أن الجذور في الكتان سطحية التموضع وغير قادرة على التعمق يجب أن تكون الترب المزروع بها النباتات مفككة جيداً وناعمة، ويجب أن تكون حاوية على كمية مرتفعة من المواد المغذية وأن تكون جيدة من حيث الصرف والتهوية.

طرق العناية بالنباتات المزروعة :

الزراعة :

 تتكاثر نباتات الكتان بالبذور، ولكن يجب قبل عملية الزراعة تجهيز الأرض جيداً حيث يجب القيام بحراثتين متعامدتين للتربة بالإضافة إلى تمشيط التربة في الطبقات السطحية وذلك من أجل زيادة تنعيم التربة لضمان إنبات البذور بشكل جيد والحصول على النباتات المطلوبة، وإن الموعد المناسب للزراعة يختلف تباعاً للنوع وظروف كل بلد فيكمن أن تزرع البذور في فصل الصيف أو في فصل الخريف أو في فصل الشتاء.

الري :

 تحتاج نباتات الكتان إلى توافر رطوبة بكميات كبيرة لتفي بحاجة النباتات، حيث يجب ضمان عدم تعرض النباتات المزروعة لفترات من الجفاف لأنها تسبب مشاكل كبيرة في النباتات المزروعة والمحصول الناتج ، لذلك ينصح بإعطاء ريات للنباتات المزروعة مرة كل ٤ أيام، ويفضل استخدام تقنية لري بالرش لكي يتوفر رطوبة حول النباتات بالإضافة إلى الرطوبة الأرضية.

التسميد : 

 تحتاج نباتات الكتان إلى كميات مرتفعة من الأسمدة والمواد المغذية حيث يضاف السماد العضوي بالإضافة إلى كمية من الأسمدة البوتاسية والفوسفورية قبل الحراثة الأخيرة للأرض المراد زراعها، ومن ثم تقدم دفعات من الأسمدة المعدنية خلال موسم النمو حيث تضاف للنباتات مع مياه الري وذلك لضمان حصول النباتات على أكبر قدر من المواد المغذية

 إدارة الأعشاب :

 كثيراً ما تعاني نباتات الكتان من وجود الأعشاب الضارة ومنافستها لها على المواد المغذية الموجودة في التربة إضافة إلى الماء وتنافسها أيضاً على أشعة الشمس، بحيث يتم الحصول على نباتات غير مطابقة للمواصفات المطلوبة، لذلك من المهم جداً إجراء مكافحة لهذه الأعشاب حيث يمكن أن تزال بطريقة يدوية إذا كانت أعدادها قليلة، أما إذا كانت كثيرة فلا يجدي سوى استخدام المبيدات العشبية المتخصصة للتخلص من هذه الأعشاب الضارة.

 الحصاد :

 يجب الحرص على أن يتم الحصاد في الموعد المناسب وذلك لضمان عدم حدوث فقد بالمحصول المزروع لذلك يعد الموعد المناسب للحصاد هو في نهاية شهر إبريل، ويفضل أن يتم الحصاد في الصباح الباكر.

Report

Written by Hya H Maklad

What do you think?

Leave a Reply